تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور اساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب القيم و المهارات
تعتبر الاستراتيجية قديمة و لكن تم استخدامها حديثاً بهدف تطوير أسلوب المحاضرة التقليدي بالطريقة التي تتيح للمعلم إمكانية تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي التعليمي المقدم لهم
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتبر من وسائل التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية ، تعتمد في تطبيقها علي نشاط كتابي قصير يقوم به الطلاب داخل الفصل يمكنهم من التوصل إلي الإجابات المناسبة للرد علي أسئلة المعلم ، و تهدف الاستراتيجية إلي تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه
تقوم فكرة الاستراتيجية علي توجيه المعلم سؤال للطلاب و يحدد لهم مدة دقيقة و احدة للإجابة عن السؤال علي ورقة تسمي ورقة الدقيقة الواحدة ، و لا يشترط أن يقوم الطلاب بكتابة أسمائهم عليها
تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي استخدام مهارات القراءة و الكتابة و المحادثة و الاستماع و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج و القياس ، و هي استراتيجية تقريرية أكثر من كونها إجرائية ، يتم تطبيقها في نهاية و قت الحصة بهدف تقيم مدي استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم إليهم ، و يمكن استخامها كتمهيد في لبداية الحصة كذالك

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تنفيذ الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية
الخطوة الثانية : يطلب فيها المعلم من الطلاب أن ينتبهوا جيداً للدرس و أن يقوموا بكتابة الملاحظات و الأفكار حول الدرس
الخطوة الثالثة : بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس يقوم بتوجيه سؤال واضح و محدد للطلاب ، و يمهلهم دقيقة واحدة للاجابة عن السؤال
الخطوة الرابعة : يبدأ فيها الطلاب بكتابة الاجابة عن السؤال علي ورقة تسمي بورقة الدقيقة الواحدة ، و لا يشترط أن يقوموا بكتابة أسمائهم عليها
الخطوة الخامسة : يقوم فيها المعلم بقراءة أوراق الإجابة و تقييم إجابات الطلاب ، و يقوم المعلم باستخدام التعليقات المحفزة للطلاب
و لا يشترط التقيد المطلق بمهلة الدقيقة الواحدة حيث قد يتراوح الوقت المناسب للإجابة عن السؤال من دقيقتين إلي خمس دقائق علي حسب رؤية المعلم و يفضل استخدام الساعات الرملية

اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
أهمية الاستراتيجية
- تنمي العديد من المهارات الاجتماعية للطلاب مثل التعاون و ضبط النفس و تقدير قيمة الوقت و سرعة انجاز الاهداف
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- يتيح أسلوب تدوين الملاحظات الفرصة المناسبة للطلاب لتدوين النقاط الاساسية في الدرس مما يساعد في بقاء المعلومات في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفوب مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق ، ممع يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و مهاراتهم
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمهم