طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم ، عن طريق تحرير عقد كتابى بين المتعلمين والمعلم ، قبل البدء فى العملية التعليمية ، وهذه الاستراتيجية تعتمد على اختيار المتعلم وتحمله مسئولية تحديد أشكال وأساليب التعلم وكم الأنشطة والمواقف التى يمرون بها ووقتها ، وتحدد فى العقد مصادر التعلم ، وطرقه ، وطرق التقييم وكيفيته ، وعلى الطرفان الالتزام التام بابعاد وعناصر هذا الاتفاق واحترامه .
تعرف على : إستراتيجية القفل والمفتاح
عناصر استراتيجية التعلم بالتعاقد
هناك بعض العاناصر الرئيسية التى تعتمد عليها استراتيجية التعلم بالتعاقد وهى :
1- أطراف التعاقد : طرفى التعاقد فى هذه الاستراتيجية هما المتعلم والمعلم ، وهما اللذان يحددان شروط هذا الاتفاق ، كما يقوما بتحديد دور كل طرف منهما فى تنفيذ هذه الاستراتيجية .
2- محتوى التعاقد : المحتوى الذى يشتمل عليه العقد يحدد الأهداف المقرر تحقيقها من العملية التعليمية ، التى تم الاتفاق عليها بينالمتعلم والمعلم .
3- بدائل التعاقد : تشمل أنماط وأشكال وأساليب التعلم ، التى تم تحديدها والاتفاق عليها .
4- العقد : وهى النتيجة الأخيرة للتفاوض ، ثم يحرر هذا العقد بالشروط والبدائل ، التى تم الاتفاق عليها ، والتى توضح دور كل طرف من أطرافها والتزامه بهذا الدور ، على أن يكون هذا العقد متسما بالمرونة ، بما يسمح بالتعديل بالاضافة والتغيير ، حسب الظروف المستجدة لكل من طرفى الاتفاق ، أى المتعلم والمعلم ، والمحتوى المنهج التعليمى .
اقرأ أيضا : الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم
خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد
- الزام الأطراف :
أى يكون كل من المعلم والمتعلم ، ملتزما بأعباء ومسئوليات دوره ومهمته المنوط بها ، بحيث يكون المتعلم ملزم باختيار وتحديد ، اساليب تعلمه ، كما أنها ملزمة للمعلم بتقديم الدعم والمساعدة للمتعلم .
- وضوح الأدوار :
أى تحديد دور كل طرف من أطراف العقد ، حيث يقوم كل منهما بدوره دون تقصير أو تجاوز .
- تنوع طرق التعلم ومصادره :
تعتمد استراتيجية التعلم بالتعاقد ، على مبدأ حرية المتعلم ،بالنسبة لاختياره للطرق والأساليب والمصادر ، التى تساعده فى انجاز أهدافه من التعلم ، والاختيار من ضمن البدائل المتاحة للمتعلم .
- الاتصاف بالمرونة :
امكانية استخدام البدائل المتاحة للمتعلم ، وتغيير هذه البدائل ، فى حال رغب المتعلم بذلك ، للمساعدة فى تحقيق أهدافه بصورة أفضل .
قد يهمك : استراتيجية التعلم بالتعاقد
مبادئ استراتيجية التعلم بالتعاقد
– تراعى هذه الاستراتيجية مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين .
– اهتمام الاستراتيجية باختيارات المتعلم ، للطرق و الأساليب التى تساعده فى الوصول لأهدافه ، كما أنه هو من يحدد الزمن الذى يناسبه .
– التفاعل : تقوم هذه الاستراتيجية على مبدأ التعلم التفاعلى ، حيث تعتمد على تفاعل المتعلم ونشاطه ، فى الحصول على المهارات اللازمة للتعلم ، ولايقتصر على المعلم وحده كمصدر للتعلم .
– الدافعية : مبدأ استثارة الدافعية من المبادئ الهامة فى هذه الاستراتيجية ، حيث يجب ان تكون لدى المتعلم دوافع قوية للتعلم ، ولا يترك أى عوائق تحول دونه ودون تحقيق وصوله لأهدافه .
– تغذية مرتدة فورية : يحصل المتعلم على تغذية راجعة فى نفس وقت التعلم ، تمكنه من تقييم نفسه و عملية التعلم كلها ، وتساعد فى توجيهه نحو الوصول لأهدافه .
– حرية التعلم : هذه الاستراتيجية تتيح للمتعلم حرية كبيرة ، فى اختيار الأنشطة والطرق و الأساليب ، التى تناسبه وتساعده فى تحقيق أهدافه ، بدون سيطرة أو ضغط من المعلم ، ولكن يقتصر دوره على توجيه المتعلم .
– تحمل المسئولية : تؤكد هذه الاستراتيجية على تحمل المسئولية ، حيث يلتزم كل من طرفى العقد بدوره ويؤدى مسئوليته تجاه تحقيق شروطه الواردة فى العقد .