شرح استراتيجية التكعيب ، هى شكل من أشكال التعلم النشط ، وهى من استراتيجيات التعلم الحديثة ، التى يعتمد تطبيقها على نشاط المتعلمين أثناء تنفيذ المواقف التعليمية ، وتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية ، وتنفذ الاستراتيجية بمشاركة المتعلمين فى جو يملؤه المرح والبهجة ، والاستمتاع بمواقف التعلم وخبراته ، والاقبال على الدراسة بنهم وتلهف ، ومن ثم ممارسة التعلم فى كل المواد الدراسية بنفس الاستراتيجية ،لأن المتعلمين أصبحوا يحصلون على خبرات التعلم بأنفسهم ، تحولهم من متلقين سلبيين ، الى مشاركين ايجابيين ، والوصول الى أهدافهم و تحقيق طموحاتهم .
قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح
مراحل تنفيذ استراتيجية التكعيب
يمر المتعلمين ببعض المراحل ، ويقومون بتنفيذ بعض الخطوات ، حتى يتم تطبيق استراتيجية التكعيب بنجاح ، وهذه الخطوات هى :
– يقوم المعلم بتجهيز مكعب يتكون من ستة أوجه ، ويقوم بتدوين الأوامر أو الأسئلة التى أعدها حول الدرس ، على أوجه المكعب ، سؤال على كل وجه .
– يتم تقسيم المتعلمين الى مجموعات ، بحيث تكون هذه المجموعات متساوية ، وكل مجموعة تتألف من ستة من المتعلمين ، بحيث يقوم كل متعلم منهم بالاجابة على سؤال من هذه الأسئلة .
-يقوم أحد الموجودين بالفصل بالقاء المكعب أمام المتعلمين على الطاولة .
– بعد رمى المكعب ، يقوم كل فرد من المتعلمين باجابة السؤال المخصص له ، من الأسئلة الستة المدونة على أوجه المكعب .
-عند صياغة المعلم للأسئلة التى يوجهها للمتعلمين ، يجب عليه أن يكون مراعيا لاختلاف مستويات الذكاء والتفكير بين المتعلمين .
– يجب صياغة الأسئلة طبقا للتقسيم الهرمى لمستويات التفكير حسب تقسيم بلوم ، وهذه المستويات عددهاستة وهى :
المستوى الأول للتفكير : ويشير هذا المستوى الى المعرفة ، وهو يعنى الخبرات والمهارات ، التى سبق للمتعلم وأن حصل عليها .
المستوى الثانى للتفكير : وهذا المستوى يعنى الفهم ، أى ادراك المعانى المرتبطة بالمصطلحات ، والمفاهيم التى سبق وتم دراستها واستيعابها .
المستوى الثالث للتفكير : هذا المستوى هو التطبيق ، وهو عبارة عن تناول المعارف والمعلومات ، واستخدامها فى حالات مشابهة .
المستوى الرابع للتفكير : وهو عبارة عن تقيم المعلومات وتجزئتها .
المستوى الخامس للتفكير : وهو التركيب ، الذى يعنى اعادة التجميع والتوصيل ، وربط الأجزاء المكونة للموضوعات والمعلومات المتكاملة .
المستوى السادس للتفكير : وهو التقييم ، أى استخدام بعض المعايير وبعض الأسس ،فى اصدار الأحكام واطلاقها .
تعرف على : استراتيجية التعلم التعاوني
أهداف استراتيجية التكعيب
هناك بعض الأهداف التى تحققها استراتيجية التكعيب ، وهى :
– احداث التفاعل والمشاركة بين المتعلمين وبين بعضهم .
– استغلال الخامات والموارد المتواجدة والمتوفرة فى البيئة ، لخدمة شرح المناهج وايصالها للمتعلمين ، وربط هم بالواقع المحيط بهم .
– مساعدة المتعلمين فى تنمية مهاراتهم وتحسينها ، و محاولة اكسابهم لبعض المهارات الجديدة .
– حصول المتعلمين على المتعة ، عند تطبيق هذه الاستراتيجية ، وجعلهم يتعلمون بحب ولهفة ، وجعل المعلومات سهلة وقريبة لأذهانهم .
– جعل المواقف والعمليات التعليمية ، أكثر متعة وايتهاج ، ويسر فى فهم وتحصيل واسترجاع المعلومات .
– تحول دور المعلم من الدور القيادى المسيطر ، الى الدور الارشادى لتوجيه المتعلمين ، ومرقبة آدائهم وردود أفعالهم .
– تشجيع المعلم للمتعلمين على تفعيل مشاركتهم ، وزيادة نشاطهم .
اقرأ أيضا : بحث عن مهارات التعلم والتفكير
صفات استراتيجية التكعيب
– تتميز هذه الاستراتيجية بتنمية وتطوير مهارات التعلم المتعددة مثل مهارات التأمل والتحليل والتفكير ، الى جانب مهارات أخرى من المهارات العليا للتفكير .
– مساعدة المتعلمين وتشجيعهم على التطور والاستكشاف ، مع تحسين مهاراتهم ومراعاة أبعاد أفكارهم .
– ازدياد فعالية العملية التعليمية ، وتعميق فمهم واستيعاب المتعلمين ، عن طريق تقديم يد المساعدة لهم ، وتشجيعهم على تحصيل التعلم ، تحت اشراف معلمهم وبتوجيهاته لهم .
– تشجيع المتعلمين ومساعدتهم فى تنظيم مناقشات وحوارات هدافة .
– اتصاف بيئة وجو العمل بالمرح .