شرح استراتيجية التكعيب

شرح استراتيجية التكعيب ، هى شكل من أشكال التعلم النشط ، وهى من استراتيجيات التعلم الحديثة ، التى يعتمد تطبيقها على نشاط المتعلمين أثناء تنفيذ المواقف التعليمية ، وتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية ، وتنفذ الاستراتيجية بمشاركة المتعلمين فى جو يملؤه المرح والبهجة ، والاستمتاع بمواقف التعلم وخبراته ، والاقبال على الدراسة بنهم وتلهف ، ومن ثم ممارسة التعلم فى كل المواد الدراسية بنفس الاستراتيجية ،لأن المتعلمين أصبحوا يحصلون على خبرات التعلم بأنفسهم ، تحولهم من متلقين سلبيين ، الى مشاركين ايجابيين ، والوصول الى أهدافهم و تحقيق طموحاتهم .

شرح استراتيجية التكعيب
شرح استراتيجية التكعيب

قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح

مراحل تنفيذ استراتيجية التكعيب

يمر المتعلمين ببعض المراحل ، ويقومون بتنفيذ بعض الخطوات ، حتى يتم تطبيق استراتيجية التكعيب بنجاح ، وهذه الخطوات هى :

– يقوم المعلم بتجهيز مكعب يتكون من ستة أوجه ، ويقوم بتدوين الأوامر أو الأسئلة التى أعدها حول الدرس ، على أوجه المكعب ، سؤال على كل وجه .

– يتم تقسيم المتعلمين الى مجموعات ، بحيث تكون هذه المجموعات متساوية ، وكل مجموعة تتألف من ستة من المتعلمين ، بحيث يقوم كل متعلم منهم بالاجابة على سؤال من هذه الأسئلة .

-يقوم أحد الموجودين بالفصل بالقاء المكعب أمام المتعلمين  على الطاولة .

– بعد رمى المكعب ، يقوم كل فرد من المتعلمين باجابة السؤال المخصص له ، من الأسئلة الستة المدونة على أوجه المكعب .

-عند صياغة المعلم للأسئلة التى يوجهها للمتعلمين ، يجب عليه أن يكون مراعيا لاختلاف مستويات الذكاء والتفكير بين المتعلمين .

– يجب صياغة الأسئلة طبقا للتقسيم الهرمى لمستويات التفكير حسب تقسيم بلوم ، وهذه المستويات عددهاستة وهى :

المستوى الأول للتفكير : ويشير هذا المستوى الى المعرفة ، وهو يعنى الخبرات والمهارات ، التى سبق للمتعلم وأن حصل عليها .

المستوى الثانى للتفكير : وهذا المستوى يعنى الفهم ، أى ادراك المعانى المرتبطة بالمصطلحات ، والمفاهيم التى سبق وتم دراستها واستيعابها .

المستوى الثالث للتفكير : هذا المستوى هو التطبيق ، وهو عبارة عن تناول المعارف والمعلومات ، واستخدامها فى حالات مشابهة .

المستوى الرابع للتفكير : وهو عبارة عن تقيم المعلومات وتجزئتها .

المستوى الخامس للتفكير : وهو التركيب ، الذى يعنى اعادة التجميع والتوصيل ، وربط الأجزاء المكونة للموضوعات والمعلومات المتكاملة .

المستوى السادس للتفكير : وهو التقييم ، أى استخدام بعض المعايير وبعض الأسس ،فى اصدار الأحكام واطلاقها .

تعرف على : استراتيجية التعلم التعاوني 

أهداف استراتيجية التكعيب

شرح استراتيجية التكعيب
شرح استراتيجية التكعيب

هناك بعض الأهداف التى تحققها استراتيجية التكعيب ، وهى :

– احداث التفاعل والمشاركة بين المتعلمين وبين بعضهم .

– استغلال الخامات والموارد المتواجدة والمتوفرة فى البيئة ، لخدمة شرح المناهج وايصالها للمتعلمين ، وربط هم بالواقع المحيط بهم .

– مساعدة المتعلمين فى تنمية مهاراتهم وتحسينها ، و محاولة اكسابهم لبعض المهارات الجديدة .

– حصول المتعلمين على المتعة ، عند تطبيق هذه الاستراتيجية ، وجعلهم يتعلمون بحب ولهفة ، وجعل المعلومات سهلة وقريبة لأذهانهم .

– جعل المواقف والعمليات التعليمية ، أكثر متعة  وايتهاج ، ويسر فى فهم وتحصيل واسترجاع المعلومات .

– تحول دور المعلم من الدور القيادى المسيطر ، الى الدور الارشادى لتوجيه المتعلمين ، ومرقبة آدائهم وردود أفعالهم .

– تشجيع المعلم للمتعلمين على تفعيل مشاركتهم ، وزيادة نشاطهم .

اقرأ أيضا : بحث عن مهارات التعلم والتفكير         

صفات استراتيجية التكعيب

شرح استراتيجية التكعيب
شرح استراتيجية التكعيب

– تتميز هذه الاستراتيجية بتنمية وتطوير مهارات التعلم المتعددة مثل مهارات التأمل والتحليل والتفكير ، الى جانب مهارات أخرى من المهارات العليا للتفكير .

– مساعدة المتعلمين وتشجيعهم على التطور والاستكشاف ، مع تحسين مهاراتهم ومراعاة أبعاد أفكارهم .

– ازدياد فعالية العملية التعليمية ، وتعميق فمهم واستيعاب المتعلمين ، عن طريق تقديم يد المساعدة لهم ، وتشجيعهم على تحصيل التعلم ، تحت اشراف معلمهم وبتوجيهاته لهم .

– تشجيع المتعلمين ومساعدتهم فى تنظيم مناقشات وحوارات هدافة .

– اتصاف بيئة وجو العمل بالمرح . 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك