طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح، المفتاح والقفل يشكلان ثنائي متكامل ومتناغم حكاية القفل والمفتاح حكاية من قرون طويلة كانت نتيجة سعي البشرية لالتماس الأمن والأمان والحماية والإغلاق على ما نريده ويخصنا تم اكتشاف القفل والمفتاح منذ أن اكتشف الإنسان أهمية الأداة ليقطع فكرة الكائن البدائي ويأخذ أولى الخطوات للكائن للمجتمع المتحضر لذلك يمكن القول أن الإنسان عرف القفل قبل التاريخ المدون، واستراتيجية القفل والمفتاح تعد من الاستراتيجيات المميزة التي يعمل المعلم على تطبيقها على الطلاب فهي أساس تنويع الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلم للتدريس للطلاب فالاستراتيجية تجمع ما بين الترفيه والتعليم لكونها غير معقدة في فترة التطبيق وإنما سهلة ولا تحتاج إلى أي مجهود.
قد يهمك ايضا: شرح استراتيجيات التعلم فى رياض الاطفال
ما هي مكونات القفل
- يتكون القفل من مزلاج خشبي كبير يؤمن الباب، تتخلله عدة ثقوب على سطحه الخارجي.
- يوجد قطعة مثبتة على الباب تحتوي على العديد من الخوابير الخشبية مصممة في وضعية بحيث تنزلق في هذه الثقوب بفعل الجاذبية الأرضية وتثبت المزلاج.
- تعمل تلك القطعة على منعه من التحرك وبالتالي لا يمكن فتح الباب وهو الغرض الرئيسي لاستخدام القفل.
ما هي مكونات المفتاح
- هو قضيب خشبي كبير، أقرب في الهيئة من فرشاة الأسنان، ذي أوتاد بأطوال مختلفة في وضع عمودي تطابق الثقوب والخوابير.
- القيام بوضع المفتاح في ثقب المفتاح الكبير تحت الخوابير العمودية، يرتفع ببساطة بحيث يعمل على رفع الخوابير.
- مما يتيح المجال للمزلاج والمفتاح في داخله كي ينزلق ثانية.
- تم العثور على نماذج مشابهة لهذا القفل في حضارات قديمة عدة في شمال أوروبا وفي الهند والصين واليابان.
طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح
- يعمل المعلم على إعداد نماذج تكون مجسم ويعمل على تغليفها حراريا لمجموعة من الأقفال والمفاتيح.
- يجهز المعلم مجموعة من الأسئلة وإجاباتها فتبت الأسئلة على الأقفال والإجابات على المفاتيح ثم تثبت الأقفال على اللوح أو السبورة.
- يقوم المعلم ببعثرة المفاتيح على الطاولة ويقوم بترشيح طالب من قبل كل مجموعة لاختيار أحد الأقفال.
تعرف ايضا على: استخدام التفكير المنطقي (الاستقرائي أو الاستنباطي)
- يقوم بالبحث عن إجابتها من المفاتيح المبعثرة فإن نجح في هذه الخطوة يقوم بأخذ المفتاح ووضعه في ميدالية المجموعة.
- نهاية الدرس يتم عد المفاتيح في ميدالية كل مجموعة لاختيار المجموعة الفائزة.
- أما الأقفال الكبيرة الحجم فتحتوي على أسئلة قدرات تستخدم للمنافسة بين المجموعات.
طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح وهدفها
- يتواجد عديد من الأهداف التي يتم لأجلها استخدام استراتيجية القفل والمفتاح والتي تتمثل تلك الأهداف في عدة نقاط وهي:
- إتاحة الفرصة الكاملة للطلاب حتى يقوموا بمتابعة وتقييم المستوى الدراسي لهم خلال العام الدراسي بأكمله.
- يتم اعتبار استراتيجية القفل والمفتاح وسيلة من أهم وسائل لتعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب.
اقرا ايضا: استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
- يكون أحدى الأهداف المهمة أيضا الرقي بالمستوى التحصيلي للطلاب.
- أهم ما يمكن أن يحدث عندما يتم تطبيق استراتيجية القفل والمفتاح هو تنويع استراتيجيات التدريس حتى يتعلق الطالب بالتدريس ويهتم الطالب بالحضور وتطبيق الاستراتيجية للحصول على المتعة الكاملة.
مميزات استراتيجية القفل والمفتاح
- تتميز بأنها تلاءم كل الطلاب الموجودين بالفصل حيث أن الطلاب تكون مستوياتهم التعليمية مختلفة ما بين الطالب المرتفع في المستوى والمتوسط ثم الأقل.
- يقوم المعلم بوضع أقفال محددة للطلاب المرتفعة المستوى وعدد آخر من الأقفال للطلاب منخفضة المستوى يكون عددهم الأقل بين الطلاب أما باقي الأعداد فهي تابعة للمستوى المتوسط.
- يعمل المعلم ذلك حتى تزداد ثقة الطلاب بنفسهم دون أن يلحظوا ذلك وتلك أهم مميزات الاستراتيجية لأنها تقوم بمراعاة جميع الطلاب دون علمهم بذلك.