تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محو أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و تعتبر الاستراتيجية من أهم الاستراتيجيات التعليمية القائمة على تنسيق المدخلات و المخرجات داخل العملية التعليمية ، و تعتمد علي استخدام مهارات التفكير العليا لدي الطلاب أثناء استماعهم للشرح أو للمحاضرات ، أو القراءات النصية ، كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي كتابة الأفكار الرئيسية ، و تلخيص بعض النقاط الهامة من الدرس
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يعجبك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية تدوين الملاحظات
استراتيجية تدوين الملاحظات هي استراتيجية تعليمية تعمل علي مساعدة الطلاب في التنظيم المعلومات ، و تهتم بتنمية مهارات الطلاب في تذكر المعلومات و استرجاعها بسهولة عند الحاجة إليها ، و ذلك لانها تعتمد بشكل أساسي علي تلخيص المعلومات و استعمال الاختصارات و الرموز و ، و يعتبر الاستذكار بالكتابة من العوامل التي تساعد علي تنشيط الذاكرة طويلة المدي لدي الطلاب
و يعمل أسلوب تدوين الملاحظات علي اثارة و تنشيط الذاكرة البصرية ، و ذلك لاعتماده علي العديد من الأساليب مثل التنظيم الهرمي للمعلومات ، و خريطة الفراشة ، التي تساعد علي ربط المعلومات بالصور المرئية مما يسهل علي الطالب تذكرها و إسترجاعها
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
طرق تدوين الملاحظات
1. التخطيط تحت الكلمات المفتاحية :
تساعد طريقة التخطيط تحت الكلمات المهمة أو تحديدها الطلاب علي تميز المعلومات المهمة و تيسر عليهم عملية حفظها و تذكرها ، و من شروط هذه الطريقة عدم الاكثار من تحديد الكلمات بمعني أن يقوم الطلاب بتخطيط الكلمات أو العبارات الهامة فقط حتي لاتفقد الطريقة فائدتها
2. طريقة تقسيم الصفحة :
تقوم هذه الطريقة علي فكرة تقسيم الصفحة بشكل عمودي إلي قسمين ، القسم الأول يحتوي علي الفكرة الأساسية للدرس ، و القسم الثاني يضم الأفكار الفرعية و الثانوية ، تفيد هذه الطريقة الطلاب في كتابة جميع المعلومات المهمة بطريقة منظمة
3. طريقة المساعدة المرئية :
تقوم فكرة هذه الطريقة على استعمال الوسائل المرئية مثل الصور و الرسم البياني لتسهيل معالجة و حفظ المعلومات في الذاكرة و تسهل علي الطلاب استرجاعها ، و تعتبر بديلاً سهل لإستخدام الفقرات الطويلة ، و يمكن للطالب استعمال الألوان و الحروف ذات الأحجام في كتابة المعلومات و النقاط الفرعية ، تحت العناوين الرئيسية بالاستعانة على الرسومات ، الأسهم أو الخرائط ، و الألوان التي توضح الخريطة الذهنية
4. طريقة الخريطة الذهنية :
تعتمد خطوات رسم الخريطة الذهنيةعلي سبعة نقاط هى:
- بدء الكتابة من مركز الورقة
- الاستعانة بالصور أو رسم للأفكار
- استعمال الأقلام الملونة
- رسم الفروع الرئيسية انطلاقاص من الفكرة الرئيسية المكتوبة في مركز الورقة ، ثم كتابة الفروع الأخري
- كتابة الفروع بشكل مائل مثل المنحنى
- كتابة كلمة واحدة فوق كل فرع من الفروع
- استعمال الصور أو الرسوم لتسهيل عملية الحفظ و التذكر
اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط