تعريف استراتيجية الكرسي الساخن هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و تكوين القيم و الاتجاهات
تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و التحليل و حل المشكلات ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية الكرسي الساخن
هو واحدة من وسائل التجديد و التنويع في أساليب التدريس ، و هي استراتيجية ممتعة للطلاب تستخدم بهدف ترسيخ و تثبيت المعلومات و القيم الإيجابية و المعتقدات في عقول الطلاب ، و تعتمد علي فكرة طرح الأسئلة سواء كان المعلم من يطرحها أو الطلاب أنفسهم ، و هي من أهم الاستراتيجيات التي يعتمد عليها المعلمون في توضيح المفاهيم و مناقشة المواضيع المختلفة مع الطلاب
و تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي استخدام المهارات التالية :
- مهارات الكتابة و القراءة
- مهارات الاستماع و العمل في نظام و هدوء
- مهارات الاستنتاج و التحليل و الاستقراء
- مهارات المناقشة و بناء الأسئلة و تبادل المعلومات و الأفكار

تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يطلب المعلم من طلابه تبديل موضع المقاعد داخل الفصل ، و ترتيبها بشكل دائري ، و التأكد من وضع مقعد داخل منتصف الدائرة و هذا ما يسمي بالكرسي الساخن
- يطلب المعلم من أحد الطلاب الجلوس علي المقعد الساخن ، و يقوم أحد الطلاب بالتطوع و الجلوس علي الكرسي الساخن ، و يشترط أن يكون هذا الطالب متميز في موضوع أو مجال معين أو مهارة معينة
- يقوم باقي الطلاب داخل الفصل بطرح عدد من الأسئلة علي الطالب الجالس علي الكرسي الساخن ، و يقوم هذا الطالب بالإجابة عن الأسئلة الموجهة إليه
- يفضل أن تكون الأسئلة التي يقوم الطلاب بطرحها أسئلة من مفتوحة حتي تساعد علي إثارة الذهن الطلاب و تحفيزهم التفكير المبتكر

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
شرح خطوات الاستراتيجية علي المجموعات الصغيرة
- يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات صغيرة بحيث تضم كل مجموعة خمسة أو ستة طلاب كحد أقصي ، و يحدد لهم درس و يطلب منهم قراءته جيداً ، ثم يقوم بتقسيم الدرس إلي عدة فقرات تتاسوي مع عدد الطلاب داخل المجنوعة بحيث يكون كل طالب في المجموعة مسئول عن فقرة محددة
- يبدأ النشاط بتطوع طالب من كل مجموعة بالجلوس علي الكرسي الساخن ، و جلوس باقي أفراد مجموعته محيطين به في شكل دائري
- يقوم الطلاب بتوجيه الأسئلة للطالب الجالس علي الكرسي الساخن و تكون أسئلة مفتوحة ، عن الفقرة المسئول عنها أو عن الدرس بالكامل
- و تتيح الاستراتيجية للمعلم إمكانية استبدال الطالب الجالس علي الكرسي الساخن بطالب أخر ، و تشجيع الطلاب علي تبادل الأدوار بين
كما يمكن للمعلم أن ينضم للمشاركة في النشاط مع الطلاب من خلال جلوسه علي الكرسي الساخن و الاجابة عن الاسئلة التي يقوم الطلاب بطرحها عليه ، بهدف تشجيع و تدريب الطلاب علي تكوين الأسئلة المفتوحة ، و يتوقف دور المعلم في لاستراتيجية علي التوجيه و الارشاد و مراقبة الطلاب