استراتيجيات تعليم الأطفال ذوى الاعاقة العقلية ، تختلف هذه الاسترتيجيات التى تستخدم فى تعليم الأطفال من ذوى الاعاقات العقلية ، عن الاستراتيجيات التى تستخدم فى تعليم الأطفال العاديين ، والاستراتيجيات التى تستخدم فى تعليم الأطفال الموهوبين ،لأن الأطفال من ذوى الاعاقات العقلية ، لهم الحق فى التعلم مثلهم مثل الأطفال العاديين ، ولكن بطرق وأساليب تناسب قدراتهم العقلية ، ومناهج دراسية مصممة خصيصا لتناسب قدراتهم العقلية واحتياجاتهم الفردية ، ومن يقدم لهم فرص خبرات التعلم ، معلمين متخصصين فى التدريس والتعامل مع هؤلاء الأطفال ، و مقياس نجاح هذه الاستراتيجيات والطرق التعليمية لهؤلاء الأطفال هو نجاحهم واستجابتهم وتحسن قدراتهم ، أما اذا لم يتم التحسن والنجاح ، فهذا دليل على حاجة هذه الاستراتيجيات والأساليب الى التغيير والتعديل .

تعرف على : إستراتيجية القفل والمفتاح
درجات الاعاقة العقلية
هم الأطفال الذين يعانون من قصور وتدنى فى الآداء ،وفى بعض أشكال السلوك ، وفى بعض المهارات التكيفية ، مثل : العناية بالذات ومهارات الاتصال اللغوى ،والحياة الاجتماعية و اليومية ، وفى بعض القدرات العقلية ، التى تقل عن متوسط نسبة الذكاء المعروفة “70+5” ، وهناك درجات للاعاقة العقلية وهى :
– اعاقة عقلية بسيطة : وهى عند الأطفال الذين تتراوح نسبة الذكاء عندهم بين (70:55) درجة ، وتبلغ نسبة هؤلاء الأطفال حوالى 80% بين الأطفال من ذوى الاعاقة العقلية ، وتقل عن مستوى الذكاء المتوسط على منحنى التوزيع ، بمقدار انحرافين معياريين .
-اعاقة عقلية متوسطة : عند الأطفال الذين تتراوح نسبة ذكائهم بين (55:40) درجة ، وتبلغ نسبتهم بين الأطفال من ذوى الاعاقة العقلية حوالى 10% ، وعلى منحنى التوزيع تقل عن مستوى الذكاء المتوسط بمقدار ثلاثة انحرافات معيارية .
-اعاقة عقلية شديدة : وهؤلاء الأطفال هم الذين نسبة ذكاءهم 40 درجة أو أقل ، وتبلغ نسبة هؤلاء الأطفال حوالى 5% من الأطفال ذوى الاعاقات العقلية ، وتقل النسبة على منحنى التوزيع أربع انحرافات معيارية .
قد يهمك : استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية
استراتيجيات التعلم التى تناسب الأطفال ذوى الاعاقة العقلية

هناك بعض الاستراتيجيات المناسبة لتعليم الأطفال المعاقين عقليا ، وتؤتى نتائج ايجابية معهم ، ومنها :
– طريقة الحوار :
وتعتمد هذه الاستراتيجية على التواصل اللغوى بين المعلم والمتعلم ، وتقوم على المناقشة والحوار ، وتعزز جانب المهارات اللغوية لدى التلميذ المعاق ، وتنقل خبرات التلميذ للمعلم ، ومدى فهمه للخبرات التى يتعلمها ، وهى الطريقة تؤكد على مهارات التفاعل الاجتماعى ، والتواصل بين التلاميذ ، والمعلم الكفء يستطيع أن يساعد تلميذه المعاق فى التغلب على مشاكل التاتأة والتلعثم ، حيث يتحدث التلميذ المعاق مع زملائه ومعلمه بحرية .
– طريقة التوجيه اللفظى :
تناسب هذه الطريقة التدريس للأطفال المعاقين عقليا ، عن طريق تقديم مساعدة مؤقتة ، لأنها تشجع التلميذ على اصدار استجابات ، تناسب انجاز المهام المطلوبة منه ، وهذه المساعدة ، تكون فى شكل نطق بعض الكلمات أو أجزاء من الجمل ، لتشجيع التلميذ على نطق الاجابة الصحيحة .
اقرأ أيضا : استراتيجية التعلم بالنمذجة

– طريقة المحاكاة والتقليد (النمذجة) :
هذه الاستراتيجية قديمة فى الاستخدام ، لتعليم ذوى الاعاقة العقلية ، وخاصة من صغار السن ، وتسمى باستراتيجية التقليد ، ويتم التعلم فيها عن طريق ملاحظة وتقليد الوالدين أو المعلم أو أى نموذج تعليمى آخر .
– طريقة التوجيه البدنى :
وتتم عن طريق مساعدة المعلم للتلميذ عن طريق مسك يد التلميذ لتعلم سلوك ما ، مثل مسك يد الطالب لتعليمه الطريقة الصحيحة للامساك بالقلم ، أى توجيه التلميذ يدويا دون أن يؤدى المعلم هذا السلوك بنفسه .
– طريقة التعلم باللعب :
وهى من أمتع وأحب الطرق للأطفال عامة ، وهى من أفضل الطرق وأكثرها فعالية فى تعليم الأطفال المعاقين عقليا ، حيث تجعلهم يشاركون بنشاط وفعالية ، وتجعل التلميذ أكثر ايجابية ، من خلال ممارسة الألعاب والأنشطة التعليمية ، وزيادة التفاعل بين المعلم والتلميذ .
-طريقة القصة :
وهى طريقة ممتعة لتعاليم التلاميذ ، عن طريق وضع الخبرات والمهارات التعليمية فى اطار تمثيلى وقصصى ، وهذه طريقة مثلى وشيقة لجذب انتباه التلاميذ للخبرات والمعلومات ، التى يمكن أن تثبت فى أذهان التلاميذ ، وتحقق الفائدة والمتعة ، وتزيل الملل الذى يتلازم مع الطرق التقليدية الأخرى .