تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات  

تعمل استراتيجية البطاقات المروحية علي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطالب للمعلومات المقدمة إليه ، و إضافة جو من المرح و المتعة داخل الفصول التعليمية 

تتنايب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرة للطلاب و خاصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نعرض لحضراتكم تعريف الاستراتيجية و مراحل  تطبيقها و أهميتها 

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

قد يعجبك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

تعتبر استراتيجية البطاقات المروحية واحدة من وسائل التنويع و التجديد في الأساليب التعليمية ، تعتمد فكرتها علي قيام المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات المدون عليها مجموعة من الأسئلة و توزيعها علي الطلاب ، و يقوم الطلاب بعرض تلك البطاقات علي شكل مروحة 

تهدف الاستراتيجية إلي تحويل دور الطالب من متلقن إلي مشارك في عملية تعلمه ، و تحفزه علي المشاركة و الاندماج في النشاط  

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية 

مراحل تطبيق الاستراتيجية 

المرحلة الأولي : يقوم المعلم في هذه المرحلة بتصميم مجموعة من البطاقات و كتابة مجموعة من الأسئلة عليها عن درس حالي أو درس سابق ، و يمكن أيضاً أن يوكل الطلاب بمهمة إعداد الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة 

المرحلة الثانية : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي ، و يكون لكل طالب داخل المجموعة مهمة محددة كا الأتي :  

  • الطالب الأول : يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و يطلب من طالب أخر سحب بطاقة من البطاقات بشكل عشوائي 
  • الطالب الثاني : يقوم بسحب واحدة من  البطاقات ، و يقرأ  السؤال المدون  عليها بصوت عالي و واضح ، و يعطي الطالب الثالث خمس ثواني مهلة للتفكير في الإجابة  .
  • الطالب الثالث: يقوم بالإجابة عن السؤال المطروح  .
  • الطالب الرابع : تقتصر مهمته علي تقييم إجابة الطالب الثالث ، إذا كانت الإجابة غير صحيحة يقوم بتدريبه علي الإجابة الصحيحة ، و إذا كانت صحيحة يثني عليه و يمدحه .

المرحلة الثالثة : يستمر  تكرار  تلك المهمة بين الطلاب و يراعي تجديد مجموعة البطاقات .  

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

اقرأ أيضاً : 

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

أهمية الاستراتيجية 

  1. تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب 
  2. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  3. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ،و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم  
  4. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس 
  5. تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية 
  6. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية 
  7. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك