تعريف استراتيجية البطاقات المروحية هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات
تعمل استراتيجية البطاقات المروحية علي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطالب للمعلومات المقدمة إليه ، و إضافة جو من المرح و المتعة داخل الفصول التعليمية
تتنايب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرة للطلاب و خاصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نعرض لحضراتكم تعريف الاستراتيجية و مراحل تطبيقها و أهميتها
قد يعجبك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
تعريف استراتيجية البطاقات المروحية
تعتبر استراتيجية البطاقات المروحية واحدة من وسائل التنويع و التجديد في الأساليب التعليمية ، تعتمد فكرتها علي قيام المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات المدون عليها مجموعة من الأسئلة و توزيعها علي الطلاب ، و يقوم الطلاب بعرض تلك البطاقات علي شكل مروحة
تهدف الاستراتيجية إلي تحويل دور الطالب من متلقن إلي مشارك في عملية تعلمه ، و تحفزه علي المشاركة و الاندماج في النشاط
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
مراحل تطبيق الاستراتيجية
المرحلة الأولي : يقوم المعلم في هذه المرحلة بتصميم مجموعة من البطاقات و كتابة مجموعة من الأسئلة عليها عن درس حالي أو درس سابق ، و يمكن أيضاً أن يوكل الطلاب بمهمة إعداد الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
المرحلة الثانية : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي ، و يكون لكل طالب داخل المجموعة مهمة محددة كا الأتي :
- الطالب الأول : يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و يطلب من طالب أخر سحب بطاقة من البطاقات بشكل عشوائي
- الطالب الثاني : يقوم بسحب واحدة من البطاقات ، و يقرأ السؤال المدون عليها بصوت عالي و واضح ، و يعطي الطالب الثالث خمس ثواني مهلة للتفكير في الإجابة .
- الطالب الثالث: يقوم بالإجابة عن السؤال المطروح .
- الطالب الرابع : تقتصر مهمته علي تقييم إجابة الطالب الثالث ، إذا كانت الإجابة غير صحيحة يقوم بتدريبه علي الإجابة الصحيحة ، و إذا كانت صحيحة يثني عليه و يمدحه .
المرحلة الثالثة : يستمر تكرار تلك المهمة بين الطلاب و يراعي تجديد مجموعة البطاقات .
اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
أهمية الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ،و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين