استراتيجية النصف الأخر هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل و بناء الصف لدي الطلاب ، و تحرص علي تنشئة الطالب تنشئة اجتماعية سليمة ، تتاسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و خصوصاً مع المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يعجبك التعرف علي :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
تعريف استراتيجية النصف الأخر
تعتبر الاستراتيجية واحدة من وسائل التنويع و التجديد في الأساليب التعليمية ، تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و تنمية الجوانب المهنية و الانفعالية و الاجتماعية لدي الطلاب ،
و الهدف منها هو تقيم و قياس مدي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة إليهم و المراجعة علي الدروس السابقة ، و تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطاقات المقسومة إلي نصفين يقوم المعلم بتصميمها و توزيعها علي الطلاب ، يحتوي نصف البطاقة علي السؤال و النصف الأخر علي الإجابة و يبحث كل طالب عن النصف الأخر لبطاقته
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات المقسومة إلي نصفين ، يكتب السؤال علي نصف البطاقة و يكتب الإجابة علي نصف الآخر للبطاقة
- يطلب من الطلاب الوقوف علي شكل دائرة داخل الصف ، و يقوم بتوزيع البطاقات عليهم ، و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الآخر الصحيح لإجابة السؤال المكتوب علي بطاقته
- يقوم الطلاب بتبادل البطاقات بشكل عشوائي ، و يستمر تكرار هذه المهمة حتي نهاية النشاط ، و يقوم كل طالب بعرض الإجابات الصحيحة التي حصل عليها
- و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر لبطاقته من الدائة ، و يقف في أحد أركان الصف حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط
اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
شروط الاستراتيجية
- يجب علي المعلم أنيقوم بإعداد أسئاة البطاقات بشكل جيد ، و يمكنه أن يقوم بكتابة ما يوحي باسم آلة معينة ، و في النصف الأخر صورة لهذه الألة مثلاً ثم يقوم الطالب بالربط بين اسم الآلة و صورتها أثناء البحث عن النصف الأخر للبطاقة
- التأكيد علي خروج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الآخر لبطاقته من الدائرة
- توفير مساحة كافية داخل الصف لتسهل علي الطلاب إمكانية التحرك بسهولة أثناء تطبيق النشاط
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين