طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح ، هي استراتيجية تعليمية تهدف إلى التعددية ،في وسائل التعليم والنشاطات التي تعمل على إخراج المتعلم من حالة الملل والروتين في التعلم، بل وتعمل على رفع نسبة الانتباه والتركيز داخل الغرفة الصفية ،ولكن كيف هي طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح.
استراتيجية القفل والمفتاح
أحد استراتيجيات التعلم النشط القائم على أساليب ونظريات التعليم الحديثة، والهادفة إلى تكوين مخرج تعليمي مواكب لسوق العمل من خلال التنويع الذي تقوم به الاستراتيجية داخل الغرفة الصفية ،والعمل على الترقي بالمستويات التحصيلية للطلاب، كما أنها أحد الاستراتيجيات التعليمية الهامة في تنمية ،وتعزيز الثقة بالنفس مع المتعلمين، وتنمية فرص التعلم لديهم ،كما أنه استراتيجية مناسبة لرفع المستوى المتوسط للمتعلمين، والعمل على مراعاة الفروق الفردية بين تلك المستويات، وتعتبر هي أحد أهم وسائل التحفيز للتعلم خاصة لدى الطلاب الذي يعانون من التدني، في مستوى التحصيل لديهم.
اقرأ أيضا
ما طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح
يقوم المعلم داخل الغرفة الصفية بعمل نماذج مجسمة ،مع التغليف الحراري للمجموعة التي سبق قصها على شكل القفل والمجموعة الثانية يتم قصها على شكل أقفال، ومن ثم يقوم المعلم بأعداد مجموعة من الاسئلة متعلقة تماما بموضوع الدرس أو المحتوى التعليمي المستهدف به تطبيق الاستراتيجية داخل الغرفة الصفية، ومع مجموعة متباينة من المستويات الطلابية المختلفة ،ويقوم المعلم بتثبيت الأسئلة التي وضعها على الأقفال والإجابات يتم التثبيت لها في مجموعة الإجابات ،ويقوم المعلم بتثبيت كلا من مجموعة الاسئلة على اللوح أو السبورة أمام المتعلمين ،والمجموعة الخاصة بالإجابات يتم وضعها على المنضدة.
اقرأ أيضا
يقوم الطالب بترشيح الطالب من قبل كل مجموعة، بحيث يقوم باختيار أحد الأقفال على السبورة، ويتوجه إلى المنضدة للبحث عن الاجابة من المفاتيح التي تمت بعثرتها على المنضدة ،وفي حال أن الطالب نجح في الاجابة يأخذ المفتاح الذي أجاب عنه ويضعه في ميدالية المفاتيح، ومع نهاية الحصة الدراسية يقوم المعلم باعد المفاتيح داخل الميدالية، لمعرفة من الفائز من بين مجموعات التعلم داخل الغرفة الصفية ،ويكون هناك أقفال كبيرة للفصل بين المجموعات التعلمية في شكل أسئلة قدرات للتميز بين المتنافسين .
استراتيجية القفل والمفتاح ماذا تقدم
تعمل الاستراتيجية على توثيق العلاقات الاجتماعية بين المتعلمين وبعضهم البعض ،وفيما بين المعلم والمتعلمين في شكل تفاعلي في الغرفة الصفية والتدريب على الجماعي، وتنمية وتعزيز روح الفريق ومراعاة مبدأ الفروق الفردية بلين المتعلمين ،كما أنها تعمل على تحميل المتعلم جزء كبير من مسؤولية تعلمه بنفسه ،وربط التفوق الفردي له بقدرته على إنماء تفوق المجموعة التعليمية ككل.
اقرأ أيضا
ما يساهم في الارتقاء بمستوى المتعلمين خاصة المتدنيين في المستوى التحصيلي، أو العمل على رفع وتعزيز الفهم لدى المجموعات الطلابية المتوسطة في التحصيل ،كما أن الاستراتيجية تتميز بكونها مناسبة مع كل المراحل العمرية والتعليمية بما يضمن الخروج من جو الملل والرتابة وليس مجرد متلقي للعملية التعلمية ،كما تساهم في اضافة جو من المتعة والمرح، وكذلك تعمل على النشاط للتعليم وجذب متميز للمتعلمين والتحفيز للعملية التعليمية ،وقابلية الاستراتيجية للتطبيق لأي شكل من أشكال المحتويات الدراسية ،وأي مادة دراسية من المواد الدراسية على مختلف الاعمار بداية من الاطفال وحتى المراحل المتوسطة في التعليم.