طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح، استراتيجية القفل والمفتاح من الاستراتيجيات التعليمية التي يكون هدفها الرئيسي هو تعليم الطالب ولكن هناك هدف ثانوي أيضا وهو زيادة متعة الطالب أثناء الدراسة والتعليم مما يدفعه إلى السعي وراء التعلم وليس العكس، فما الذي يمكن أن يحدث لطالب مازال في المراحل الأولى من التعليم عند تطبيق تلك الاستراتيجية عليه تكون النتيجة هي إخراج طالب أو طلاب محبين التعليم والتعلم ولديهم الرغبة والتعاون الكافي لمساعدة بعضهم بعض فتعد استراتيجية القفل والمفتاح استراتيجية تعمل على إزالة كل الفروق بين كل طالب وذلك لا يحدث ألا عندما يعطي المعلم كل طالب السؤال الذي يتناسب مع مستواه التعليمي المعروف جيدا من جانب المعلم.
قد يهمك ايضا: استراتيجية الدراسات المستقلة
القفل والمفتاح
- يجب العلم أولا لماذا سميت الاستراتيجية بذلك الاسم ليتم مساعدة الطالب على فهم الاستراتيجية وطريقة تطبيقها.
- يمكن بسهولة تتبع أول نظام للقفل والمفتاح تاريخيا، بالمفهوم التقليدي الذي شكل الأساس لتطور نظام الأقفال والمفاتيح الحديث.
- قبل نحو أربعة آلاف عام، وبحسب الموسوعة الأمريكية والموسوعة العربية الشاملة فإن أقدم قفل في العالم طوره المصريون في العام 2000 قبل الميلاد .
- بسبب استخدامه على نطاق واسع في مصر في الفترة ذاتها بات يعرف بالقفل المصري.
تعرف ايضا على: استخدام التفكير المنطقي (الاستقرائي أو الاستنباطي)
- القفل المصري هو لقب ظل يشكل المرجع لتطوير آلية عمل الأقفال والمفاتيح لقرون طويلة.
- الموسوعة البريطانية تشير إلى أقدم نظام للقفل هو الذي عثر عليه في أطلال قصر خور ساباد في مدينة نينوى العراقية ويعود إلى ما قبل نحو أربعة آلاف عام.
- يتم تعريف ذلك النوع من الأقفال بقفل الوتد أو الريشة.
- تطور نظام القفل الحديث واسع الاستخدام في القرن التاسع عشر، حيث لا يزال يشكل الأساس النظري لآلية عمل نظام الأقفال.
طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح
- أولا يقوم المعلم بإعداد نماذج مجسم ومغلفة حراريا لمجموعة من الأقفال والمفاتيح ثم يقوم بعد ذلك بتجهيز مجموعة من الأسئلة وعدد من إجاباتها.
- يتم تثبيت الأسئلة على الأقفال والإجابات على المفاتيح ثم تثبت الأقفال على اللوح أو السبورة ويتم بعثرة المفاتيح على طاولة المعلم بطريقة الرؤوس المرقمة.
- يمكن الترشيح لطالب من قبل كل مجموعة يقوم الطالب باختيار أحد الأقفال ومن ثم يبحث عن إجابتها من المفاتيح المبعثرة.
اقرا ايضا: استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
- إن نجح في هذه الخطوة يقوم بأخذ المفتاح ووضعه في ميدالية المجموعة وهكذا.
- في نهاية الدرس يتم عد المفاتيح في ميدالية كل مجموعة لاختيار المجموعة الفائزة.
- أما الأقفال الكبيرة الحجم تحتوي على أسئلة قدرات تستخدم للمنافسة بين المجموعات .
- يمكن استخدام استراتيجية القفل والمفتاح كوسيلة تحفيز، فالطالب ذو المستوى المتوسط والمتدني يختار له المعلم قفل ذو لون معين ومميز من قبل المعلم.
مميزات استراتيجية القفل والمفتاح
- تمتاز استراتيجية القفل بأنها تمتلك عشرات المميزات التي تجعلها من الاستراتيجيات المفضلة لدى الطلاب وتتمثل تلك المميزات في:
- تساعد على تنوع استراتيجيات التدريس لذلك تعد استراتيجية مميزة لكونها سهلة الاستخدام وينتظرها الطالب بل ويطالب بتطبيقها.
- تتميز أيضا بكونها تساعد على رقي المستوى التحصيلي للطلاب، والمستوى العلمي لديهم.
- بعض المعلومات يقوم الطالب بحفظها عن طريق الاستراتيجية لا عن طريق الطارق ذاته.
- أكثر ما يميزها أنها تعد وسيله تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب حيث تتلاءم مع كل المستويات دون النظر إلى مستوى أو آخر .
- يحرص المعلم على انتقاء أسئلة ليست سهل ولكن يشترط أن تكون يسهل الإجابة عليها من جانب الطالب.
- تتيح أيضا فرصة للطلاب الفرصة بمتابعة وتقييم مستواهم خلال العام الدراسي.