تعريف استراتيجية العصف الذهني هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي استقلالية الطالب في التفكير ، و تعتمد علي قيام مجموعة من الطلاب بعمل جلسة العصف الذهني و جمع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار الإبداعية و المبتكرة لحل مشكلة معينة او مناقشة موضوع ما
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب للطلاب ، و خصوصاً مع المرحلة الثانوية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية العصف الذهني
تعرف الاستراتيجية بكونها من أهم أساليب التعلم الجماعي الذي يعمل علي تنشيط الذهن من خلال التفكير السريع للإيجاد مجموعة من الحلول المبتكرة لمشكلة معينه أو لمعالجة موضوع محدد ، توفر الاستراتيجية البيئة الملائمة التي تمكن الطلاب من التفكير النشط الحر بدون قيود أو عوائق في بيئة عمل خالية من الانتقاد و الاحباط و التحيز مما يسمح لهم بإنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار
تقوم الاستراتيجية بتطوير و تنمية القدرات الذهنية و الفكرية و المعرفية للطلاب ، و تمكن الطلاب من مواجهة و حل المشاكل التعليمية ، و مواجهة المشاكل الحياتية أيضاً
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
مراحل تنفيذ الاستراتيجية
1. تحديد الأعضاء المشاركين في جلسة العصف الذهني
2. تحديد المشكلة
توضيح جوانب المشكلة و عرض جميع مدخلاتها و تحليل عناصرها ، و و تعتين قائد للمجموعة لإدارة المناقشة و تحديد محور حديث الطلاب داخل جلسة العصف الذهني ، تعمل هذه المرحلة علي تقليل و تقليص عدد الاحتمالات و الحلول و تساعد علي زيادة التركيز و تصفية ذهن أعضاء الجلسة
3. تهيئة جو ملائم لجلسة العصف الذهني
يجب أن توفر الاستراتيجية بيئة عمل مريحة تكون خالية من الروتين و القيود ، تمكن الطلاب من التفكير بحرية بدون قيود أو عوائق ن لإنتاج أكبر كم ممكن من الأفكار المبتكرة و الحلول الخلاقة لحل المشكلة المعروضة
4. تسجيل الملاحظات و الأفكار
يتطوع واحد من أعضاء الجلسة لتسجيل جميع الأراء و الأفكار و الاقتراحات المطروحة لحل المشكلة
5. جمع أكبر قدر من الأفكار
تعتمد هذه المرحلة علي تجميع أكبر عدد ممكن من الاقتراحات و الحلول ، صياغتها من جديد ، ثم يتم مناقشتها بشكل فردي أولاً ، ثم مناقشتها مع المجموعة مرة أخري بهدف التوصل إلى الحل المناسب للمشكلة
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
قواعد جلسة العصف الذهني
- الابتعاد عن النقد و الإحباط ، و تهيئة جو من الحرية يسمح للطلاب بالتعبير عن أفكارهم بدون قيود
- الاهتماد بكمية الأفكار قبل جودتها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار
- إمكانية تعديل و إعادة صياغة أفكار جميع أعضاء الجلسة ، فالأفكار ليست حكراً علي أصحابها أصحابها فقط
يعد التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط قم بالضغط علي هذا الرابط