تعريف استراتيجية الظهر بالظهر هي واحدة من وسائل التنويع و التجديد في الأساليب التعليمية ، و تعد من أفضل الأنشطة القائمة علي تشجيع و تدريب الطلاب علي العمل في مجموعات ، و تعمل علي تنمية مهارات تواصل الطلاب مع بعضهم و تنمي قدراتهم علي الملاحظة و التحليل و الاستنتاج ، و تعتبر من الاستراتيجيات التي تفيد الطلاب علي المستوي التعليمي و في الحياة الاجتماعية أيضاً
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يعجبك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
تعريف استراتيجية الظهر بالظهر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي اكساب الطلاب العديد من المهارات و تنمية قدرتهم علي التواصل مع البيئة المحيطة بهم سواء كانت البيئة التعليمية أو البيئة الاجتماعية الخاصة بهم
و الاستراتيجية قائمة بشكل أساسي علي فكرة المجموعات الثنائية ، و قيام الطلاب بترتيب المقاعد بشكل عكسي بحيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله ، و تعتبر الاستراتيجية و احدة من أهم الاستراتيجيات المفضلة عند الطلاب لانها تشبه في تطبيها مع اللعب مما يجذب الطلاب إليها و يحببهم في في التعليم
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تنفيذ الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية، و يطلب من الطلاب ترتيب مقاعدهم بشكل عكسي بحيث يجلس الطالب ظهره مواجه لظهر زميله ، و ينبه عليهم عدم الالتفات إلي بعضهم أثناء تطبيق الاستراتيجية
- يوزع المعلم المهام علي المجموعات الثنائية ، بحيث تكون مهمة الطالب الأول عبارة عن محفز بصري في هيئة صورة مثلاً أو أي شكل ، و يكون لدي الطالب الثاني ورقة و قلم
- يعمل الطالب الأول علي وصف الصورة التي معه وصف تفصيلي دقيق إلي الطالب الثاني
- يقوم الطالب الثاني بترجمة وصف الطالب الأول إلي رسمة يراعي فيها وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يهم التركيز على جودة الرسمة الفنية
- و تسمح الاستراتيجية للطالب الثاني بتوجيه أي سؤال للطالب الأول علي حسب حاجته ، و يقوم المعلم بإعطائهم مهلة زمنية محددة لانتهاء النشاط
- بعد نفاذ الوقت المحدد يقوم الطلاب بالمقارنة بين الرسمة و الوصف ، و يمكن للطلاب تبادل الأدوار و البدء تنفيذ النشاط من جديد
- ثم يقيم المعلم أداء الطلاب ، و و يركز على تقييم العمليات و المهارات التي اعتمد عليها الطلاب مثل طرح الطلاب للأسئلة و استخلاص الأفكار و التواصل بين الطلاب
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجية
- تنمي القدرات الذهنية و الفكرية و التعليمية لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل و تقوي العلاقات الاجتماعية بينهم
- تشجع الطلاب علي التعاون و مشاركة و تبادل المعلومات و الافكار فيما بينهم
- تنمي قدرة الطلاب في التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، و تدربهم علي تقبل أراء الآخرين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية