استراتيجية الاكتشاف ، هى استراتيجية تقوم على عملية تفكير تتطلب من الطالب اعداد وتنظيم المعلومات المخزنة لديه وتعريفها بشكل تلقائى ، وتمكنه من من رؤية علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل ، ويعرف الاكتشاف بأنه وسيلة لاكتساب الشخص العديد من المعلومات والمهارات ، وذلك من خلال استخدام قدراته العقلية والخبرات التى اكتسبها من قبل ، فإن هذه الطريقة من التعلم .
تعرف على : استراتيجية حل المشكلات
أهداف استراتيجية الاكتشاف
– اكتشاف المتعلم بنفسه للمبادئ والمفاهيم ، عن طريق الاستبصار ، من خلال تعامله مع المواقف والأنشطة التعليمية .
– تعود المتعلم على الاجتهاد بنفسه ، فى محاولة منه للحصول على المعلومات والمعارف ، عن طريق مشاركته الفعالة فى العملية التعليمية .
– تشجيع المتعلم وتحفيزه على التعلم .
– تنمية اتجاهات المتعلمين مهارات حل المشكلات والبحث واستخدام أسلوب الاستقصاء ، واستخدام استراتيجيات متعددة فى التعلم .
– تنمية قدرات المتعلمين ومهاراتهم ، فى التحليل والتركيب والتقويم للمعارف والمعلومات ، المتاحة بين أيديهم بطرق علمية سليمة .
– تنمية مهارات المتعلمين فى نقد النتائج التى وصل اليها السابقون ، من أجل التوصل لنتائج أفضل ، ومساعدتهم فى اكتشاف معارف ومعلومات جديدة ، وليس مجرد التقليد والنقل .
– تنمية مهارات العمل الجماعى ، ومشاركة الأفكار والتجارب والمعلومات مع الآخرين ، واستخدامها فى تجارب جديدة .
– رسوخ المعارف التى تم التوصل اليها عن طريق التعلم بالاكتشاف ، فى أذهان وخبرات المتعلمين ، بعد ثبات هذه النتيجة بالأدلة والتجربة ، على أن التعلم بهذه الطريق أكثر ثباتا فى العقول .
مراحل التعلم بالاكتشاف
– مرحلة النشاط : وفى هذه المرحلة ، يتم التعامل المباشر بين المتعلم وبين الأشياء والأنشطة الحسية .
– مرحلة التصور الذهنى : هذه المرحلة لايتم فيها التعلم المباشر ، وانما عن طريق استرجاع الصور و الخبرات الموجودة فى ذهن المتعلم ، وايجاد العلاقات بينها .
– مرحلة الرموز : فى هذه المرحلة يكون تعامل المتعلم مع المعانى المجردة وبطريقة استخدامالرموز ، وليس التعامل مع أشياء محسوسة .
قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح
خطوا ت تنفيذ مراحل التعلم بالاستكشاف
لتنفيذ استراتيجية التعلم بالاستكشاف ، يجب القيام ببعض الخطوات ، وهى :
– عرض المشكلة : يقوم المعلم بعرض المشكلة موضوع التعلم ، على المتعلمين على هيئة سؤال أو بعض الأسئلة المثيرة لفضول المتعلمين ، ويطلب من المتعلمين عرض الاجابات والتفسيرات حول هذه الأسئلة ، مع مراعاة أن تكون هذه الأسئلة مرتبطة بالمنهج ، وقدرات المتعلمين .
– جمع المعلومات : ويتم جمع المعلومات بعدة طرق ، اما عن طريق الانترنت ، أو عن طريق التواصل بين المتعلمين ، أو عن طريق المكتبة ، أوباستخدام طريقة المناقشة والحوار .
– صياغة الفرضيات : وهى عبارة عن عرض بعض التفسيرات للظواهر التى وردت فى الدرس أو الموقف التعليمى ، عن طريق صياغة بعض فرضيات التفسير .
– التحقق من صحة الفرضيات : يتم التحقق من صحة الفرضيات عن طريق ، اختبار مدى صحة المعلومات ، عن طريق مناقشة الزملاء ، أو الاستفسار من المعلم ، أو بواسطة اجراء التجارب .
– تنظيم وتفسير المعلومات : فى هذه الخطوة يقوم المعلم بتوجيه المتعلمين الى كيفية تنظيم المعلومات التى جمعوها ، ومساعدتهم فى ايجاد الاجابات الصحيحة حول الموضوع محل الدراسة .
– التحليل : وفى هذه المرحلة يتم التأكد من صحة الخطوات ومن سلامة الاستنتاجات التى توصل اليها المتعلمون ، والتأكد من صحة المعلومات والفروض .
– استنتاج النتائج : هذه هى الخطوة الأخيرة ، لتسجيل الحلول واتخاذ القرارات .
أهمية استراتيجية الاكتشاف
– المتعلم فى هذه الطريقة يتحول من الدور السلبى فى التلقى ، الى الدور الايجابى .
– تشجيع المتعلم على تتبع الدلائل ، وتدوين النتائج ، ومساعدته على مواجهة المشكلات وحلها .
– تعود المتعلم على استخدام مهارات التفكير النقدى ، واستخدام مهارات التحليل والتقويم والتركيب .
– تساعد المتعلم على التفكير الابداعى والابتكار .
– تشجع المتعلم على سهولة التنقل فى التعامل بين الأشياء المحسوسة والمجردة .
– تساعد المتعلم من التعلم حسب امكانياته وقدراته الخاصة .
– تعود المتعلمين على الاعتماد على أنفسهم فى اكتساب الخبرات والمعارف ، ومواجة التحديات الحديثة ، ويحفزهم ويثير حماسهم للتعلم .
اقرأ أيضا : استراتيجية التعلم بالاكتشاف
أنواع التعلم بالاكتشاف
يتم تقسيم التعلم بالاكتشاف الى نوعين ، أساسيين وهما :
1- الاكتشاف الموجه : وفيه يكون دور المعلم هو توجيه المتعلمين الى الاكتشاف .
2- الاكتشاف الحر : وهنا يقوم المتعلمين بالاكتشاف بدون توجيه من المعلم ، وانما يعتمدون على أنفسهم .