متى تستخدم استراتيجية أصدقاء الساعة ، تستخدم هذه الاستراتيجية عندما يريد المعلم تكوين مجموعات ثنائية من المتعلمين ، مع عدم تكرار القرناء فى الأنشطة المتكررة، وهذه الاستراتيجية تمكن المتعلمين من فهم المسائل و حل المعادلات ، كما تستخدم لخلق حالة من النشاط الصفى ، والمرونة فى المواقف التعليمية ، وهى من استراتيجيات التعلم النشط الممتعة والهادفة ، وتساعد فى التخلص من الخجل عند بعض المتعلمين ، عن طريق مشاركتهم فى الأنشطة التعليمية ، وتشجيعهم على التعاون مع زملائهم ، وتحقيق المشاركة النشطة بين المتعلمين ،وتنمية المهارات الاجتماعية ، والعمل على اثارة انتباههم وتركيزهم ، وتنشيط مهاراتهم العقلية ، وتتميز هذه الاستراتيجية بسهولة تنفيذها وسرعتها .

قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح
مراحل تنفيذ استراتيجية أصدقاء الساعة
لتنفيذ الاستراتيجية بطريقة صحيحة ، يجب أن تنفذ وتمر بعدة مراحل ، وهذه المراحل هى :
– يعد المعلم بعض النماذج لساعات ، وتوزع هذه الساعات على المتعلمين .
– يقوم المعلم بتشكيل مجموعات ثنائية من المتعلمين ، بحيث يختار كل متعلم زميله فى المجموعة الثنائية ، ليشاركه فى تنفيذ النشاط المطلوب .
– يقوم واحد من المتعلمين الذين كونا المجموعة الثنائية بكتابة اسمه مع اسم زميله على الساعة ، ثم يقوما بتحديد رقم الساعة الذى وقع عليه الاختيار لبدء تنفيذ النشاط الخاص بهما .
– عندما ينتهى النشاط ، ويعاد الدور من جديد، يراعى المعلم تجنب اقتران الزميلين مرة أخرى فى مجموعة واحدة .
– يعلن المعلم عن بدء النشاط ، أن يذكر رقم المجموعة الخاص ، ويقوم بتحديد الوقت الذى يجب أن يتم فيه انجاز النشاط المطلوب والذى يكون متعلق بموضوع الدرس ، وقد يكون هذا النشاط تقديم حلول لتمارين الدرس ، أو مناقشة الأفكار التى يتناولها موضوع الدرس .
– بعد انتهاء الأنشطة ، يقوم المعلم بتقييم المتعلمين وتشجيعهم .
تعرف على : استراتيجية أصدقاء الساعة
استراتيجية أصدقاء الساعة وأهميتها

تتميز استراتيجة أصدقاء الساعة بتركيزها على المتعلم لأنه محور العملية التعليمية فى الأساس ، و ترجع أهمية هذه الاستراتيجية الى :
– استراتيجية أصدقاء الساعة تركزعلى جانبا هاما من جوانب المعتلمين وهو ، ميلهم لحب اللعب ، لهذا تستخدم طريقة اللعب ، لخدمة العملية التعليمية ، واكسابهم بعض المعارف والمهارات ، وتجديد نشاطهم .
– تنمية بعض المهارات الجيدة والايجابية عند المتعلمين مثل مهارات العمل الجماعى ، ومشاركة المتعلمين لبعضهم فى الأنشطة و المهام المطلوبة .
– جعل المتعلم هو المخطط للنشاط التعليمى ، والمحرك له حسب ميوله .
– العمل على تنمية شخصية المتعلمين ، والقدرة على اتخاذ القرار .
– تعليم المتعلمين تحرى الدقة فى اختيار رفقاء العمل ، مما ينعكس ، على اختيارتهم المستقبلية .
– زيادة الثقة بالنفس عند المتعلم لاعتماده على نفسه فى القرار والاختيار.
دور المعلم فى استراتيجية أصدقاء الساعة
المعلم فى استراتيجية أصدقاء الساعة ، يقوم بدور الموجه لسير العملية التعليمية ، وليس القائد والمسيطر عليها ، كما هو معتاد على دور المعلم فى الاستراتيجيات التقليدية ، وهو من يقوم بمراقبة عمل المتعلمين ، وتوجيههم عند الحاجة ، وفى النهاية يقوم بتقييم المتعلمين .
اقرأ ايضا : استراتيجية الأنشطة المتدرجة
أهداف استراتيجية أصدقاء الساعة

– تنمية مهارات المتعلمين ، وتنمية المهارات التى كانت موجودة عندهم .
– جعل الموقف التعليمى والنشاط الذى يقوم به المتعلمون ، شيقا ومحببا ، ويتم فى جو من المرح ، بعكس الأنشطة التى يقومون بها ، فى مواقف أخرى والتى كانت تجعلهم يشعرون بالملل .
– استخدام وسائل تعليمية حديثة ومتنوعة ويحبها المتعلمون ، من أجل تحقيق أهداف التعليم .
– تنمية مهارات العمل الجماعى واكسابها للمتعلمين .
– اكساب المتعلمين مبدأ احترام الوقت ، من خلال تحديد وقت معين لاتمام المهمة ، ومن ثم تطبيق هذا المبدأ على أمور حياتية أخرى .
– العمل على تقوية شخصيات المتعلمين ، وزيادة ثقتهم بأنفسهم ،واعتمادهم على أنفسهم فى اختيار الأنشطة التعليمية وغيرها .