تعريف استراتيجية من أنا ؟ هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو فعال و نشط في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
تعمل الاستراتيجية علي إثارة جو من المتعة و الحماس دخل الفصول الدراسية ، حيث يعتمد المعلم في تقديم الدروس علي طريقة مشوقة يقوم فيها بإستخدام أساليب الألعاب و الألغاز مما يعمل علي ثبات المعلومات في أذهان الطلاب مدة أطول

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية من أنا ؟
هي استراتيجية تعليمية ممتعة و مسلية للطلاب ، يقوم فيها المعلم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب تمكنهم من معرفة فكرة الدرس ، و مراجعة الدروس السابقة ، يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية كبداية تمهيدية للحصة ، أو في نهاية الحصة بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المقدمة إليهم ، و ترسيخ المعلومات الحالية في عقولهم
تتناسب الاستراتيجية مع جميع الملاحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

تعرف كذلك علي :
الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان
طرق تنفيذ الاستراتيجية
تطبق استراتيجية من أنا خلال طريقتين بهدف المراجعة علي الدروس السابقة و قياس مدي فهم و ادراك الطلاب للمعلومات المقدمة إليهم ، كما تعمل علي ترسيخ و تثبيت المعلوماتفي عقول الطلاب ، و سوف نقدم لحضراتكم شرح الطريقتين
الطريقة الاولي لتنفيذ الاستراتيجية
- يلصق المعلم ورقة علي ظهر كل طالب من الطلاب ، بحيث لا يتمكن الطالب من رؤية المكتوب في الورقة الملصقة علي ظهره
- يبدأ الطالب بسؤال زملائه الطلاب الذين يرون الورقة الملصقة علي ظهره من أنا ؟
- يقوم الطلاب بإمداد الطالب ببعض المعلومات عن الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة الملصقة علي ظهره
- و بالإعتماد علي المعلومات التي يمده بها زملائه يبدأ الطالب بتخمين و استنتاج الشخصية أو المعلومة الموجودة في الورقة الملصقة عليه ، و يمكن القيام بهذا النشاط في مجموعات ثنائية
الطريقة الثانية لتنفيذ الاستراتيجية
- تعد هذه الطريقة هي عكس الطريقة الأولي التي تعتمد علي عدم معرفة الطالب لمحتوي الورقة الملصقة علي ظهره ، بينما تعتمد الطريقة الثانية علي معرفة الطالب لمحتوي الورقة و باقي زملائه لا يعلمون الاجابة
- و من هنا تتطبق نفس الخطوات تقريباُ و لكن بشكل معكوس ، حيث يبدأ الطلاب في سؤال الطالب من أنا ؟ ، و يقوم الطالب بالرد علي أسئلتهم بمزيد من الإجابات حتي يقترب الطلاب من التوصل للإجابة الصحيحة
- يبدأ الطالب في هذه الطريقة بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الإجابة في البداية ، ثم يقوم بإضافة سؤال أخر أسهل و هكذا إلي أن يتوصل باقي الطلاب لتخمين الإجابة

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي القدرات المعرفية و التعليمية للطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و بين الطلاب و المعلمين
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تشجع الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات