تعريف استراتيجية جدول التعلم هي واحدة استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله عضو نشط في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات
و تهدف الاستراتيجية إلي قياس و تقيم المعلم للبنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حتي يتمكن المعلم من تحديد احتياجات الطلاب و وضع مخطط الشرح علي هذا الأساس

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية جدول التعلم
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي إعداد المعلم لجدول يحتوي علي ثلاثة أعمدة ، يحتوي كل عمود علي سؤال ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا أريد أن أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ) ، ثم يقوم بتوزيع الجدول علي الطلاب في كبداية تمهيدية للحصة
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و سوف نعرض لحضراتكم خطوات تطبيق الاستراتيجية و أهميتها

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
في البداية يوزع المعلم مجموعة من الجداول علي الطلاب كتمهيد لبداية الدرس ، أو يقوم برسم الجدول علي السبورة ، يضم الجدول ثلاثة أعمدة
العمود الأول : يشتمل علي سؤال ماذا أعرف ؟ بهدف توضيح معلومات الطلاب السابقة و خبراتهم و تصوراتهم حول الموضوع ، بهدف تحديد احتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح و اكتشاف نقاط الضعف و نقاط القوة لدي الطلاب
يشترط أن تستخدم هذه المرحلة في كبداية تمهيدية للحصة ، و يقوم فيها المعلم بطرح سؤال علي طلابه ماذا تعرف عن ..؟ و يمهلهم فترة محددة لاستعراض بنيتهم المعرفية السابقة عن موضوع السؤال
كما يشترط ألا تطبق هذه المرحلة علي الدروس و الأفكار الجديدة ، لأن هذه المرحلة تعتمد علي البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب و يعتبر استخدامها علي الموضوعات الجديدة يعتبر إهدار للوقت لانها في هذه الحالة تكون بدون فائدة
العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يكتب الطلاب في هذا العمود جميع الأسئلة التي تثير عقولهم و يريدون معرفة الإجابة عنها ، و يمكن للطلاب تطبيق هذه المرحلة بشكل فردي أو بشكل جماعي
العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة النهائية للنشاط ، يتم فيها مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم ، و يقوموا بكتابة نتيجة مناقشتهم في هذه العمود

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تشجع الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تعمق رغبتهم في التعلم و البحث و الاطلاع و التجربة
- تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، و تساعدهم علي تقبل أراء الأخرين