تعريف استراتيجية المقارنة هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب إلي محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمجموعة من المهارات الذهنية و المعرفية مثل : مهارة الملاحظة و التحليل ، مهارة التركيز و الرؤية التفصيلية لجميع جوانب الموضوع ، و تعزيز قدرة الطلاب علي الانتباه ،و قدرتهم علي تميز و اكتشاف أوجه التشابه و أوجه الاختلاف بين المواضيع و الأفكار المطروحة للدراسة

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية المقارنة
تعرف المقارنة بأنها دراسة موضوعين أو فكرتين تعليميتين أو أكثر و بهدف تحديد و معرفة أوجه الشبه و أوجه الإختلاف بينهما بالاعتماد علي مجموعة من المقاييس الازمة لتحليل العناصر و الخصائص الخاصة بكلا الموضوعين سواء كانت متطابقة أو غير متطابقة مما يساعد علي توضيح و تفسير كلا الموضوعين و كشف الغموض الدائر حول كل منهما
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيها علي جميع المواد الدراسية
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- أولاً : تبدأ الاستراتيجية بفحص و إختبار خصائص و صفات كلا من الموقفين أو الفكرتين التعليميتين المطروحتين للدراسة
- ثانياُ : ثم يقوم الطالب بعمل قائمة تحتوي علي أوجه الإختلاف و الفروق بين كلا الموقفين المطروحين للدراسة و المقارنة
- ثالثاً : يقوم الطالب بعمل قائمة أخري تضم أوجه التشابه و التطابق بين الفكرتين أو الموقفين المطروحين للمقارنة
- رابعاً : يقوم الطالب بتلخيص كلاً من أوجه التشابه و أوجه الإختلاف بين المواضيع التعليمية التي تم المقانة فيما بينها

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تساعد الطلاب علي التوصول الى تفسيرات جديدة ، و مفاهيم مختلفة ، و تعميم هذه المفاهيم
- تهدف إلي توصل الطالب إلي مرحلة أعمق من الفهم و الاستيعاب و تنمية مهارات المعرفة و التفكير ، و تساعده تميز الفروق و الاختلافات بين المواضيع
- يساعد أسلوب المقارنة فى تطوير نمط تفكير الطلاب ، و بناء أرائهم حول موضوعات متعددة ، و تعزز قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور و التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تساعد الطلاب فى إتخاذ قرارات مناسبة حول العمل ، أو الإنتاج ، أو إنجاز الفروض و الواجبات المدرسية أو التعليمية
- تدرب الطلاب علي تحديد مكونات الموقف التعليمى أو النص ، و استنتاج العلاقات بينها
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تدرب الطلاب علي استخدام مهارة القياس فى استنتاج المعلومات و الحقائق
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم

أسس التعليم النشط
- اشراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- تنوع مصادر التعلم
- استخدام استراتيجيات التعليم المتمركزة حول الطالب ، و التي تتناسب مع قدراته و اهتماماته و أنماط تعلمه و مستوي الذكاء لديه
- توفر فرص التواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و المعلم
- مساعدة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مراكز القوة و مراكز الضعف في شخصيته
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط