تعريف استراتيجية المسجلة الحلقية هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
تعتبر الاستراتيجية نوع من أنواع العصف الذهني الذي يتم تطبيقه علي الطلاب داخل الصفوف الدراسية حيث تعتمد بشكل كبير علي عقول الطلاب و قدرتهم علي التفكير المبدع
تعتمد الاستراتيجية بشكل كبير علي استخدام مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و قدرتهم علي الاستماع ، و قدرتهم علي تنظيم العمل الجماعي ، مما يوفر لهم الفرص التي تمكنهم من ترتيب أفكارهم قبل تطبيق الاستراتيجية
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يعجبك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية المسجلة الحلقية
استراتيجية المسجلة الحلقية هي استراتيجية تعليمية ممتعة هدفها الاساسي هو تقويم مستويات الطلاب ، و اكتشاف مفاهيم الدرس ، و تعتبر مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية لدي الطلاب
و تقوم الاستراتيجية علي تطوير مهارات التفكير الناقد و مهارات الإستماع ، و تنمية مهارة الطلاب علي تنظيم العمل الجماعي ، و تنقسم استراتيجية الكتابة الحلقية إلي نوعين هما :
- المسجلة الحلقية الكتابية
- المسجلة الحلقية الشفهية

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
طريقة تطبيق المسجلة الحلقية الكتابية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة أو خمسة طلاب
- ثم يقوم بكتابة سؤال علي ورقة ، و يتطوع أحد الطلاب بتوزيع الورقة علي المجموعات ، و يعطي المعلم للطلاب مهلة محددة للتفكير في اجابة السؤال
- يقوم الطالب الأول من كل مجموعة بتسجيل إجابته عن السؤال ، ثم يقوم بتمرير الورقة للطالب الثاني داخل نفس المجموعة
- ثم يقوم الطالب الثاني بقرأة إجابة الطالب الأول ، ثم يقوم بكتابة إجابته في نفس الورقة ، و لا يسمح له بتعديل أو تصحيح في إجابة الطالب الأول
- و يتم تكرار تمرير الورقة علي الطلاب داخل المجموعة ، و يقوم كل طالب بقراءة إجابة زميله و إضافة إجابته في نفس الورقة بدون تصحيح الاجابات الأخري أو التدخل فيها بأي شكل
- و بعد انتهاء المهلة المحددة يقوم المعلم بجمع الاوراق من المجموعات كلها ، و يقوم بمناقشة إجابات كل مجموعة مع طلابها

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
طريقة تطبيق المسجلة الحلقية الشفهية
يقوم فيها المعلم بتقسيم إلي مجموعات تضم كل مجموعة أربعة أو خمسة طلاب
يطرح المعلم سؤال علي الطلاب
يقوم طلاب كل المجموعة بعدة خطوات هي :
- يقوم الطالب الأول بالإجابة عن سؤال المعلم بشكل شفوي
- يقوم باقي زملائه بالاستماع إلي إجابته جيداً
- ثم يقوم الطالب الثاني بالإجابة عن السؤال بشكل شفوي و كذلك الطالب الثالث و باقي طلاب المجموعة بنفس الطريقة ، و يقوم طلاب المجموعة بالإتفاق فيما بينهم علي الإجابة النهائية
يقوم المعلم بمتابعة و الاستماع إلي إجابات كل المجموعات حتي يتفقوا علي الإجابة النهائية للسؤال
تناسب هذه الطريقة الطلاب الذين يتمتعون بثقة عالية في أنفسهم ، حيث تتيح لهم الفرصة المناسبة لإستعراض إجابتهم و عرض قدرتهم علي المناقشة و الالقاء ، و يمكن للمعلم التنقل بين كلا الطريقتين حيب معرفته بطبيعة شخصية طلابه