تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تعزيز اعتماده علي ذلته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
الاستراتيجية مناسبة مع كل المراحل التعليمية للطلاب ، و بشكل خاص مع مرحلة التعليم الابتدائي ،و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و سوف نعرض لحضراتكم تعريف الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها
تعريف استراتيجية الزوايا الأربعة
هي من الاستراتيجيات التعليمية المسلية التي تعتمد علي حركة الطلاب ، و تعتبر من أكثر استراتيجية مفضلة لدي الطلاب لانه تستند في تطبيقها علي طريقة اللعب و ممارسة النشاطات ، و تركز علي أهمية مشاركة كل الطلاب في النشاط
و تعمل الاستراتيجية علي التنويع و التجديد المستمر في الألعاب و الانشطة التي تستخدمها تجذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و تجعل الطالب مشترك بكل حواسه في النشاط مما يعمل علي ثبات المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول

تعرف كذلك علي :
الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان
خطوات تطبيق الاستراتيجية
قبل البدء في تطبيق الاستراتيجية من المهم جداً أ ن يقوم المعلم بشرح و توضيح جميع جوانب الاستراتيجية للطلاب و الهدف من تطبيقها
- يبدأ المعلم بتحديد الزوايا الأربعة الموجودة فى الصف
- بعد ذلك يطرح المعلم سؤال علي الطلاب ، و يضع للسؤال أربعة إجابات أو أربعة إحتمالات
- يضع المعلم الإجابات الأربعة في زوايا الصف الأربعة
- يقوم المعلم بإختيار طالب و يطلب منه الوقوف في نصف الصف ، و يحدد له المعلم مهلة معينة للتفكير في إختيار الإجابة المناسبة عن السؤال الموجه إليه
- بعد انتهاء المدة المحددة ، يطلب المعلم من الطالب التوجه لمكان الإجابة الصحيحة حسب وجهة نظره
- يقوم الطالب بإختيار الإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشتها معه
- عند إختيار الطالب لللإجابة الصحيحة يقوم المعلم بمدحه و الثناء عليه أمام زملاءه تشجيعاً له
- تستمر عملية تبادل الأدوار حتي يقوم باقي الطلاب داخل الصف بالمشاركة بنفس الطريقة في النشاط

اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
مميزات الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تشجع الطلاب علي المشاركة و الإندماج و الانتاج
- تقوي الجوانب الشخصية للطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تعمل علي هدم حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و جعل التعليم مسلي و محبب في نفوس الطلاب
- تنمي من قدرة الطالب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرته في التعبير عن رأيه بوضوح
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتبر سمة من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، اضغط علي هذا الرابط