تعريف استراتيجية التكعيب هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعلمية ، و يهدف إلي تحويل الطالب إلي عضو فعال و نشط في عملية تعليمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات
و هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و التشويق داخل الفصول الدراسية و تجعل العملية التعليمية أكثر تسلية ، تتشابه في تطبيقها مع ألعاب النرد
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية التكعيب
تعتبر الاستراتيجية من أهم الأدوات المتميزة التي يستخدمها المعلمين بهدف الوصول لموضوع واحد بأكثر من مهمة ، و تنفذ الاستراتيجية بأكثر من مستوي حتي تتناسب مع المستويات التعليمية للطلاب ، كما تراعي الفروق الفردية بين الطلاب و أساليب تعلمهم
هي استراتيجية ممتعة تعتمد فكرتها علي قيام المعلم بإعداد مكعب و وضع مجموعة من الأسئلة العامة مثل فسر ، اشرح ، قارن ، علل …. و كتابتها علي أوجه المكعب الستة ، بعد ذلك يقوم المعلم برمي المكعب بين الطلاب و يكون السؤال المكتوب علي الوجه الأعلي للمكعب من نصيب هذا الطلاب ، و يستمر المعلم في القاء المكعب حتي يتأكد من مشاركة كل الطلاب داخل الفصل
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تنفيذ الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات و بشرط أن تضم كل مجموعة ستة طلاب كحد أقصي
الخطوة الثانية : تعتمد عي كتابة المعلم لستة أسئلة ، و ثم يقوم بلصقها علي أوجه المكعب الستة
الخطوة الثالثة : يتوجه فيها إلي واحدة من المجموعات ، و يعطي المكعب لطلاب المجموعة ، و ثم يقوم كل طالب بإلقاء المكعب و السؤال المكتوب علي الوجه الأعلي للمكعب يكون من نصيب الطالب الذي ألقي المكعب و يقوم بالإجابة عليه
و يتم تكرار هذه المهمة حتي يجيب كل الطلاب داخل المجموعة عن الأسئلة الملصقة علي جميع أوجه المكعب
اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
فوائد الاستراتجية
- تسهل التعليم علي الطلاب و تجعله أكثر متعة مما يشجع الطلاب علي الاندماج و الاشتراك فيفي مجريات النشاط
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول العادي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول التقليدية