تعريف استراتيجية الاصطفاف المنطقي هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعلوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب إلي محور أساسي في عملية تعلمه من خلال اعتماده علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و تعتمد الاستراتيجية على استخدام مهارات التفكير العليا ، و هي عملية يتم فيها وصف شيء معين من خلال الاعتماد علي مهارات الإدراك و إسترجاع المعلومات ، و استغلال للمعلومات المتوفرة لدي الطالب بخصوص هذا الأمر ، و قدرته علي إبتكار أمر جديد تماما من هذه المعلومات
الاستراتيجية مناسبة بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية للطلاب ، و يمكن تطبيفها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
تعريف استراتيجية الاصطفاف المنطقي
هي واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تقوم على استخدام المهارات التفكير العليا ، و تعمل علي تنمية قدرات الطلاب في التخطيط و البحث و الاستكشاف و إنتاج المصطلحات ، وتنمي قدرة الطلاب في إتخاذ القرارات الصحيحة ، و تقوي قدرتهم علي إيجاد حلول مناسبة للمشكلات الحياتية أو المشكلات التعليمية ، و تنمي قدرتهم علي التحليل و التركيب
و الهدف نت الاستراتيجية هو تقييم و قياس مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم بطريقة التعلم الذاتي ، و تعتمد فكرتها علي توزيع المعلم لمجموعة بطاقات علي الطلاب قد تحتوي علي أشكال أو صور أو أرقام أو كلمات ، ثم يقوم بطرح سؤال عليهم و يقوم الطلاب بالاصطفاف المنطقي للإجابة عن السؤال

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
مراحل تنفيذ الاستراتيجية
قبل البدء في تطبيق الاستراتيجية من المهم جداً أن يقوم المعلم بتوضيح و شرح جميع جوانب الاستراتيجية والهدف منها للطلاب :
أولاً : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى عدة مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب كحد أقصي
ثانياً : يبدأ المعلم بتوزيع صورة واحدة أو بطاقة واحدة فقط علي كل مجموعة ، تضم تلك البطاقة المهمة الموكلة إلي إليهم
ثالثاً : يقوم المعلم بطرح علي الطلاب المجموعة ، و يتفق الطلاب على طريقة الاصطفاف للإجابة عن السؤال فيما بينهم ، فيمكنهم الوقوف طابور أو للوقوف بجانب بعضهم البعض
رابعاً : يطلب المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام و ينتظر حتى ينتهي التوجيه ، ثم يبدأ في التوجيه الثاني ، يمكن للمعلم أن يقوم بتطبيق الاستراتيجية من خلال توزيع أرقام أو أشكال هندسية على الطلاب بنفس الأسلوب

اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
مثال تطبيقي للاستراتيجية
يقوم المعم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي الطلاب ، يتفق الطلاب فيما بينهم علي الاصطفاف بالوقوف بجانب بعضهم البعض ، فيقوم الطالب الأول بحمل بطاقة صورة الأسد ، ويقف بجانبه الطالب الذي يحمل صورة النمر ، و بجانبه الطالب الذي يحمل صورة الدب ، و يبرر الطلاب ذالك الاصطفاف بأنه الاصطفاف المنطقي لعرض الحيوانات المفترسة في الغابة
و تتيح الاستراتيجية للمعلم إمكانية استخدام نفس الأسلوب مع الأشكال الهندسية ، أو الحروف باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية ، و يمكن استخدامها في عرض نتائج العمليات الرياضية مثل الجمع و الطرح ، تضيف الاستراتيجية جو المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج و يجعل التعليم محبب في نفوسهم