تعريف استراتيجية أعواد المثلجات ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن إلي عضو نشط و فعال و محور أساسي في عملية تعلمه
و تعتبر الاستراتيجية واحدة من أهم وسائل التجديد و التنويع في طرق التدريس ، و تعمل الاستراتيجية علي تشجيع الطلاب علي التفاعل في مجريات الدرس ، تتناسب الاستراتيجية مع الاسئلة من النوع المفتوح التي تستثير عقول الطلاب و تجذب اهتمامهم
الاستراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية المتوسطة و الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
تعريف استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية مسلية و تعتبر المفضلة عند الطلاب ، تضيف لون من المرح و النشاط داخل الفصول التعليمية ، و تعد من أساليب التجديد و التنويع في الوسائل التعليمية ، تقوم فكرتها علي مجموعة من أعواد المثلجات يقوم المعلم بإعدادها المعلم و تتساوي مع عدد الطلاب داخل الفصل
الاستراتيجية معتمدة علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر تركيزاً و جاهزية للمشاركة في مجريات النشاط
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
مراحل تطبيق الاستراتيجية
المرحلة الأولي : يقوم فيها المعلم بإحضار مجموعة من أعواد المثلجات بعدد مساوي لعدد الطلاب داخل الفصل ، و يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي هذه الأعود ، و من المهم جداً قبل أي شيء أن يشرح المعلم للطلاب الاستراتيجية و الهدف منها
المرحلة الثانية : تعتمد علي وضع المعلم لأعواد المثلجات بعد كتابة أسماء الطلاب عليها في كوب أو علبة ، و يضعها في مقدمة الفصل علي طاولته الخاصة
المرحلة الثالثة : يبدأ فيها المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف لطرح سؤال علي الطلاب ، ثم يقوم بسحب عود من الكوب الموضوع أمامه بطريقة عشوائية و يقوم الطالب المكتوب اسمه علي هذه العود بالإجابة عن سؤال المعلم
المرحلة الرابعة : بعد أن يجيب الطالب عن سؤال المعلم ، يقوم المعلم بإعادة العود إلي الكوب مرة أخري ، بهدف الأ يعتقد الطالب الذي أجاب أن مهمته انتهت و يظل محافظاً علي تركيزه و مستعد لان يقع عليه الإختيار مرة أخري
اقرأ أيضاً :
استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة
أهمية الاستراتيجية
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطال في فصول التعليم العادي ، و و تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ،كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تضيف لون من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يثبت المعلومات في أذهانهم بشكل أسرع و مدة أطول
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع