تعريف استراتيجية أعواد المثلجات 

تعريف استراتيجية أعواد المثلجات ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمي ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن إلي عضو نشط و فعال و محور أساسي في عملية تعلمه 

و تعتبر الاستراتيجية واحدة من أهم  وسائل التجديد و التنويع في طرق التدريس ، و تعمل الاستراتيجية علي تشجيع الطلاب علي التفاعل في مجريات الدرس ، تتناسب الاستراتيجية مع الاسئلة من النوع المفتوح التي تستثير عقول الطلاب و تجذب اهتمامهم 

الاستراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية المتوسطة و الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعريف استراتيجية أعواد المثلجات

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

تعريف استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية مسلية و تعتبر المفضلة عند الطلاب ، تضيف لون من المرح و النشاط داخل الفصول التعليمية ، و تعد من أساليب  التجديد و التنويع في الوسائل التعليمية ، تقوم فكرتها علي مجموعة من أعواد المثلجات يقوم المعلم بإعدادها المعلم و تتساوي  مع عدد الطلاب داخل الفصل 

الاستراتيجية  معتمدة علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر تركيزاً و جاهزية  للمشاركة في مجريات النشاط 

تعريف استراتيجية أعواد المثلجات

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

مراحل تطبيق الاستراتيجية 

المرحلة الأولي : يقوم فيها المعلم  بإحضار مجموعة من أعواد المثلجات بعدد مساوي لعدد الطلاب داخل الفصل ، و يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي هذه الأعود ، و من المهم جداً قبل أي شيء أن يشرح المعلم للطلاب الاستراتيجية و الهدف منها  

المرحلة الثانية  : تعتمد علي وضع المعلم لأعواد المثلجات بعد كتابة أسماء الطلاب عليها  في كوب أو علبة ، و يضعها في مقدمة  الفصل علي طاولته الخاصة  

المرحلة الثالثة : يبدأ فيها المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف لطرح سؤال علي الطلاب ، ثم يقوم  بسحب عود من الكوب الموضوع أمامه بطريقة عشوائية و يقوم الطالب المكتوب اسمه علي هذه العود بالإجابة عن سؤال المعلم 

المرحلة الرابعة : بعد أن يجيب الطالب عن سؤال المعلم ، يقوم المعلم بإعادة العود إلي الكوب مرة أخري ، بهدف الأ يعتقد الطالب الذي أجاب أن مهمته انتهت و يظل محافظاً علي تركيزه و مستعد لان يقع عليه الإختيار مرة أخري 

تعريف استراتيجية أعواد المثلجات

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة 

أهمية الاستراتيجية 

  1. يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم 
  2. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات 
  3. تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطال في فصول التعليم العادي ، و و تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه  
  4. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب  
  5. تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ،كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم 
  6. تضيف لون من المتعة و الحماس  داخل  الفصول التعليمية ، و تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يثبت المعلومات في أذهانهم بشكل أسرع و مدة أطول   
  7. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك