استراتيجية البطاقات الملونة هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي جعل الطالب عضو نشط و فعال و محور أساسي في عملية تعلمه
تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي استخدام و تنمية مجموعة من المهارات مثل : معارات القراءة و الكتابة ، مهارات الاستماع ، الاستنتاج و الاستقراء و التحليل ، العمل الجماعي المنظم
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية البطاقات الملونة
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات مختلفة الألوان ، و يكتب عليها مجموعة من الأسئلة التي تهدف إلي تقيم و قياس مستوع فهم و إستيعاب الطلاب للدروس و للمعلومات المقدمة إليهم
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و بشكل خاص المراحل الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
اقرأ أيضاً :
مراحل تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة
المرحلة الأولي : تعتمد علي قيام المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات الملونة ، و يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة عليها ، و يمكن للمعلم ترك مهمة اعداد الأسئلة للطلاب بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
المرحلة الثانية : يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يقوم بتوزيع البطاقات عليهم ، يشترط أن تحمل بطاقات كل مجموعة لون خاص بها يميزها عن المجموعات الأخري
المرحلة الثالثة : يختار فيها المعلم طالب من كل مجموعة بطريقة عشوائية ، يطلب من الطلاب الوقوف في مواجهة بعضهم و كل منهم يحمل بطاقات الأسئلة بلون مجموعته ، و أن يقوموا بالتالي :
- يقرأ الطالب الأول السؤال الذي معه بصوت واضح و مسموع ، و يجيب عليه طالب أخر عن السؤال المطروح
- يقوم الطالب الثاني بسحب البطاقة من الطالب المواجه له و قرأة السؤال المكتوب عليها و الإجابة عنه
- و يستمر تكرار هذه العملية بين الطلاب
المرحلة الرابعة : تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة النهائية للاستراتيجية ، يقوم فيها المعلم بحصد عدد البطاقات التي أجابت عليها كل مجموعة ، و المجموعة التي حصدت أكبر عدد من البطاقات تكون هي الرابحة ، و و يقوم المعلم بالثناء علي طلابها ، و يطلب من باقي الطلاب التصفيق للمجموعة الرابحة
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
مميزات الاستراتيجية
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تضيف جو من المرح و التشويق داخل فصول التعليم ، و تزيد من دافعية الطلاب علي التعلم و البحث و التجربة
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي مهرات التواصل لدي الطلاب ، و تعمق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم ، و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات مع بعضهم البعض ، و تعودهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
تعريف التعليم النشط
التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية حيث يتم تعليمه من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات