استراتيجيات التعلم في القرن 21، يستهدف التعليم أن يوفر بيئة تعليمية، أو مدرسة معاصرة وقادرة على تقديم التعليم وفق النظريات الحديثة للتعلم ،والتي تؤكد على التأكيد على احتكاك الفرد بالبيئة التي يعيش فيها ،وعمل ربط مثمر لذلك كان لابد من تأسيس قاعدة تربوية ،وتقتضي أيجاد استراتيجيات تدريس حديثة ومتطورة تشجع الطلاب على اكتشاف المعارف ،والبناء العلمي لها من خلال استراتيجيات التعلم في القرن 21.
استراتيجيات التعلم في القرن 21 الحديثة
تقوم تلك الاستراتيجيات على التحفيز السؤال عند المتعلمين، والبحث والعمل الفردي في التعلم أو العمل الجماعي والتعاون بين الفرق التعليمية، والتواصل على انتاج شكل من أشكال التفاعل المساهم في تنمية المهارات ،ونقله إلى بيئات التعلم النشطة والمرنة والتي تعمل على تقديم خبرات تعليمية متكاملة والتي تساهم، كذلك في تنمية الابداع والابتكار وعلى أن يكون ذلك مستغلا لكل أشكال التقنيات الحديث واستراتيجيات التدريس الحديثة ،كما تؤكد البحوث التربوية على أن الاختلاف في أنماط التعلم بين المتعلمين ،ما يؤكد أن التنوع في تلك الاستراتيجيات واضعا تعريف للاستراتيجية الحديثة على أنها خطة منظمة متكاملة لإجراءات متسلسلة ،ومتتابعة ومرتبة مع المناسبة للمتعلمين أو المحتويات التدريسية والتي تمثل الواقع الحقيقي ،والتفاعل داخل الغرف الصفية مع القدرة على استغلال الامكانات المتاحة ،بما يساهم في تحقيق المخرجات التعليمية المرغوبة خلال فترة زمنية محددة.
اقرأ أيضا
دور المعلم في استراتيجيات التعلم في القرن 21
في الاستراتيجيات الحديثة لا تغفل دور المعلم كما هو الاعتقاد الخاطئ على العكس تماما ،فالمعلم مازال الركيزة الأهم في عملية التعلم ، ولكن دوره وفق معايير معينة على أن تكون ملائمة للمتعلمين مع الدعم لإيجابية المتعلم ،والتفعيل الكامل لدور المتعلم واشراكه في التعلم وإثارة اهتماماته والدافعية لديه، كما تساهم في التأكيد على مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين، وكذلك المناسبة مع الأهداف من العملية التعليمية برمتها وطبيعة المحتويات العليمة للمواد الدراسية والمحتويات الخاصة بها مع الامكانات البشرية أو المادية لبيئات التعلم، والتي تعزز من دور تلك الاستراتيجيات، وتساعد المعلم في شكل تكويني متكامل في المنتج النهائي للمتعلم.
اقرأ أيضا
أنواع استراتيجيات التعلم بالقرن 21
تتنوع الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في مجال التعليم الحديث ،والتي تم تأسيسها وفق النظريات التعليمية الحديثة، وهي استراتيجية التعلم التعاوني ،واستراتيجية التعلم القائم على المشروع واستراتيجية الصف المقلوب ،واستراتيجية العصف الذهني واستراتيجية لعب الأدوار، واستراتيجية حل المشكلات واستراتيجية الظهر بالظهر ،واستراتيجية بطاقات الأسئلة واستراتيجيات التعلم الاستقرائي ،واستراتيجية القائمة على النظرية البنائية في التعلم والتي منها استراتيجية المشروعات واستراتيجيات التفكير النقدي، واستراتيجيات القبعات الستة وغيرهم.
اقرأ أيضا
مبادئ استراتيجيات التعلم بالقرن 21
مبدأ التفكير الناقد
هو عبارة عنم الاستقصاء في القضايا التي لا يوجد لها اجابات محددة عبر استكشاف الحلول المختلفة لتلك الاسئلة ،والتضمين لمهارات التفكير الناقد ومهارات الاستدلال وصنع القرار وحل المشكلات والتقويم .
مبدأ التواصل
مهارات التواصل في القرن 21 أكثر أهمية من القرن السابق بفضل التقدم الملحوظ، والسريع في تكنولوجيات المعرفة والمعلومات والاتصالات ،وتتضمن مهارات التواصل أسلوب الكتابة الفاعلة والمحادثات والتواصل الغير لفظي .
مبدأ التفكير الابداعي
هو مبدأ يعتمد على الوصول إلى شيء موجود بالأصل دون التقيد بالقواعد أو العادات أو المعايير، أو التضمين لمهارات التفكير المبدع والمرونة والطلاقة والأصالة والتوسع
مبدأ التعاون
ترتكز مهارات استراتيجيات التعلم على التعاون بين المتعلمين وبعضهم البعض ،وبين المتعلمين والمعلم في شكل تفاعلي داخل الغرفة الصفية