استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار، استراتيجية المحاضرات والمناقشات هي مجموعة من الإجراءات والتدابير المجهزة من جانب الدكتور الجامعي ينفذها في عملية التدريس بطريقة متقنة، ويحقق الأهداف المرجوة ضمن أبسط الإمكانيات والظروف، وتعرف استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار بأنها كل ما يشمل عملية التعليم وطريقتها من تحركات المشرف أو الدكتور داخل المدرج، وسلوكياته الصادرة عنه بشكل منتظم ومتدرج، وتشمل أيضا مهاراته التعليمية مثل نشاطه، ومدى تفاعله مع المادة الدراسية، والطلبة ويكون تفاعل صف لاستثمار المساحة التي تتواجد بالمدرج بالتحرك والشرح عن طريق استخدام الوسائل التعليمية المساعدة.
قد يهمك ايضاً: استراتيجيه الظهر بالظهر
تعريف استراتيجيات التعليم الجماعي للكبار
- تعرف بأنها الاستراتيجيات التي يكون الهدف الحقيقي منها هو رفع جودة عملية التعليم إلى أعلى مستوى ممكن.
- تغض استراتيجيات التعليم الطرف عن طبيعة الظروف، واختلاف المناهج التعليمية التي يقوم بتنفيذها المعلمين.
- إضافة إلى ضرورة تجنب النتائج غير المرغوب بها كضعف التحصيل العلمي، أو انحصار نتيجة استراتيجية التعليم الإيجابية.
- تعمل استراتيجيات التعليم على تعزيز فهم المتعلم، دون أن يتمكن المتعلم الأقل قدرة على الشعور بالتهميش أو بأنه لا يستطيع الفهم.
عناصر استراتيجية التعليم الجماعي للكبار
- أولا يجب توافر بيئة التعلم المناسبة التي تقوم على العوامل المادية، مثل المكان والعوامل النفسية.
- مكان المدرج يجب أن يكون مناسب للمتعلم والدكتور الجامعي.
- لا يشترط أن يكون تعليم الكبار قائم على التعليم الجامعي فمن الممكن توافر فصول محو الأمية وتعلم الكبار.
- يجب أن يتخذ المحاضر مجموعة من الخطوات التي تخدم عملية التعليم مثل تجنب الصراخ أو سب الطلبة، والتعامل معهم بهدوء تام حتى في حالات العقاب.
- درجة تفاعل المتعلم مع المحاضر والمواد المشروحة وذلك على أساس ذلك يتم تعديلها ومراجعتها من جانب المحاضر لتكون مقبولة.
استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار
- تختلف استراتيجية الحوار والمناقشة عن الحوار العادي الذي يجري بين أي شخصين حول قضية ما.
- أن الحوار التعليمي يهدف إلى الوصول إلى المعرفة من خلال تبادل المعلومات بين المعلم والطالب حول القضية التي تم إثارتها بينهما.
- إضافة إلى أن استراتيجية الحوار والمناقشة تعد استراتيجية تعليمية حديثة بالمقارنة مع الحوار العادي لذي يمكن تواجده بين أي شخص.
تعرف ايضا على: استراتيجية الأنشطة المتدرجة
- أما الحوار الطبيعي بين الأشخاص يكون الهدف منه إقناع كل طرف بوجهة نظر الشخص الآخر، والوصول إلى نتيجة يستفيد منها الطرفان.
- يجب للمعلم أثناء الحوار المعرفي محاولة النزول إلى المستوى الذي يستطيع فيه الطالب أن يتناقش من أجل الحصول على المعرفة.
- لا بد من وصول نقطة التقاء بين المعلم والطالب وهنا تبرز أهمية المعلم الذكي.
- يستطيع المعلم أن يصل إلى ما يريد من خلال الأسلوب التعليمي، ويسعى إلى إخراج أفضل ما لدى الطلاب مع اختلاف قدراتهم الخاصة.
مميزات استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار
- هناك العديد من الصفات التي تميز استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار في التدريس.
- تلك الصفات تعد صفات خاصة تختص بها كل استراتيجية عن الأخرى.
- تجعل تلك الصفات الاستراتيجية أكثر تأثير من الأساليب التعليمية الأخرى.
اقرا ايضا: استراتيجية عقود التعلم
أهمية استراتيجية المحاضرات والمناقشات للتعليم الجماعي للكبار
- تعمل على جعل المتعلم أكثر قدرة على التفاعل في القاعة الصفية.
- التفاعل بين الأقران يمكن اعتباره دليل قوي على أن المتعلم سيتفاعل في المجتمع بشكل قوي ومختلف.
- لديها القدرة الكبيرة على زيادة مقدرة المتعلم على إبداء الرأي دون خجل أو خوف، والتشجع على بدء أي نقاش علما منه بأنه يملك المعلومات الكافية للدخول فيه، ولا يأتي ذلك إلا نتيجة الثقة بالنفس.