مفهوم استراتيجية الظهر بالظهر وفوائدها

استراتيجية  الظّهر بالظّهر هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويل دوره من متلقن إلي محور اساسي و عضو فعال في عملية تعلمه 

 و الاستراتيجية عبارة عن نشاط  ممتع يقوم به الطلاب داخل الفصل يعمل علي تحفيزهم و تدريبهم علي العمل في مجموعات ، و ينمي مهارات التواصل لديهم ، و كما يعمل علي تنمية مهاراة الملاحظة و الاستنتاج لدي الطلاب ، و تفيد الطلاب علي الصعيد التعليمي و علي الصعيد الاجتماعي أيضاً 

الاستراتيجية  مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و خصوصاً  المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية الظّهر بالظّهر

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

تعريف استراتيجية الظّهر بالظّهر 

هي استراتيجية تعليمية مسلية  تعمل علي تنمية مهارات الطلاب ، و تعزيز قدرتهم علي التواصل و التعامل  مع البيئة التعليمية و البيئة الاجتماعية تعتمد الاستراتيجية علي فكرة  تقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية ، و وضع  الكراسي بالعكس بحيث يكون كل طالب ظهره بظهر زميله ، و تعد من أكثر الاستراتيجيات المفضلة لدي الطلاب لانها تشبه في تطبيها اللعب مما يجعل الطلاب يقبلون علي تطبيقها و تحببهم في التعليم 

استراتيجية الظّهر بالظّهر

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين 

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي  مجموعات ثنائية و يطلب منهم وضع  الكراسي بشكل عكسي بحيث يجلس الطالب ظهره في ظهر زميله ، و يطلب منهم عدم الالتفات إلي بعضهم  أثناء تطبيق النشاط  .
  2.  يقوم المعلم بتوزيع المهام علي الطلاب ، و يعطي للطالب الأول محفز بصري علي شكل صورة أو أي شكل معين ، الطالب الثاني يكون لديه ورقة و قلم .
  3. يقوم الطالب الأول بوصف الصورة التي معه وصف تفصيلي دقيق  إلي الطالب الثاني
  4. يبدأ الطالب الثاني بترجمة وصف الطالب الأول في بطريقة الرسم مع مراعاة وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يشترط التركيز على الجودة الفنية للرسمة .
  5. و تتيح الاستراتيجية إماكنتية توجيه الطالب الثاني لأي سؤال لزميله علي حسب ، و يقوم المعلم بتحديد مهلة محددة لانتهاء النشاط   
  6. بعد انتهاء الوقت المحدد يقوم  الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف ، و يمكن للطلاب  تبادل الأدوار  و البدء تنفيذ النشاط من جديد
  7.  يقوم المعلم بتقييم أداء الطلاب ، و يسلط تركيزه على  تقييم العمليات و المهارات مثل طرح  الطلاب للأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال بين الطلاب 
استراتيجية الظّهر بالظّهر

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها 

فوائد الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرات الطلاب  القدرات العقلية و التعليمية 
  2. تضيف جو من المرح و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة 
  3. تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  4. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين 
  5. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم 
  6. تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل  المعلومات و الأفكار 
  7. تنمي مهارة الطلاب في التعبير عن أفكارهم و أرائهم بكل وضوح  ، و تساعدهم علي تقبل أراء الأخرين 
  8. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك