استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

استراتيجية  الحلقات الدراسية  لمجموعات المتعلمين، تعرف بأنها استراتيجيه تعليمية يقوم المعلم بتطبيقها على المتعلمين ولكن قبل أن يتم التطبيق يجب أن يمر الطلاب أولا بمرحلة التهيئة التي تساعدهم بشكل أو بأخر بالاستعداد للاستراتيجيه وتطبيق ما بها من تفاصيل عن طريق الاعتماد على مهارات التفكير الناقد بالإضافة إلى امتلاك مهارات الاستماع والمهارة الأخيرة هي امتلاك القدرة على تنظيم عمل المجموعة ليخرج الطلاب من الاستراتيجيه مرتبين الأفكار لأن استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين يمكن اعتبارها نوع من أنواع العصف الذهني لكونها تشبهه بشكل كبير فهي تعتمد اعتماد شبه كلي على عقل الطالب وقدرته على التفكير الصحيح.

قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

استراتيجية  الحلقات الدراسية  لمجموعات المتعلمين

  • يتم تعريف استراتيجية استراتيجية  الحلقات الدراسية  لمجموعات المتعلمين بأنها استراتيجيه تناسب مرحلة التهيئة لاكتشاف المفاهيم القبلية عند الطالبات.
  • إضافة إلى ذلك تساعد على مهارات التفكير الناقد ومهارات الاستماع وتنظيم عمل المجموعة.

تعرف استراتيجية  الحلقات الدراسية  لمجموعات المتعلمين بأنها استراتيجيه تقويم حيث تعمل وبشكل أساسي على التالي:

  • تقويم الطلاب
  • اكتشاف مفاهيم الدرس.

أنواع استراتيجيه الحلقات الدراسية  لمجموعات المتعلمين

  • كتابية.
  • شفوية.            

تنفيذ استراتيجية الحلقية الكتابية

  •  يتم تقسيم الطلاب في مجموعات مكونة من أربعة أو خمسة أشخاص في كل مجموعة حسب عدد الطلبة في الفصل .
  • يتم  كتابة السؤال على ورقة ويعمل أحد الطلاب على توزيع الورقة على المجموعات و إعطاء الطلاب وقت للتفكير في إجابة للسؤال .
  • يقوم الطالب الأول بكتابة إجابته في الورقة ثم يمررها للطالب الثاني

تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات

  • يجب أن يتم إعطاء الطالب الثاني في نفس المجموعة الفرصة لقراءة إجابة زميله  وإضافة إجابته دون تعديل في إجابة الطالب الأول .
  • يتم تمرر الورقة على جميع طلاب المجموعة يقرئون الإجابات ويكتبون إجابتهم دون التعديل على الإجابات الأخرى.
  • يتم تجميع الأوراق من المجموعات ومناقشات إجابات المجموعات.

استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين

طريقة أخرى لتنفيذ استراتيجية الحلقية الكتابية

  • أولا يتم تقسيم الطلاب في مجموعات رباعية أو خماسية حسب عدد الطلبة في الفصل .
  • ثانيا يتم كتابة السؤال على ورقة .
  • ثالثا يقوم أحد الطلاب بتوزيع الورقة على أول مجموعة فقط يتناقشون بالإجابة ثم يسجلونها .
  • رابعا، يتم إعطاء الورقة للمجموعة الثانية ثم الثالثة ثم الرابعة ثم الخامس حتى  يتم كتابة إجاباتهم دون التعديل على إجابات المجموعات الأخرى .
  • خامسا، يقوم المعلم أو الطالب الذي قام بتوزيع الورق، بتجميعه من المجموعات ومناقشات إجابات المجموعات.

الحلقية الشفوية لمجموعة المتعلمين

  • يفضل الكثير من الطلاب الاعتماد على الطريقة الشفوية لثقتهم الشديدة في أنفسهم، وفدرتهم على الوقوف أمام أصدقائهم بالمجموعة والمجموعات الأخرى للحديث حول أفكارهم.
  • يخجل بعض الطلاب من تطبيقها لظنهم أن أفكارهم لا تليق بالطرح لذلك يتم اللجوء إلى الاستراتيجيه الكتابية فلكل استراتيجيه مميزاتها الخاصة.

اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجية البطاقات الملونة

تتم استراتيجيه الكتابة الشفوية على نفس نمط استراتيجيه الكتابة ولكن بشكل شفوي أقرب إلى العصف الذهني للطلاب وتقوم على الخطوات التالية:

  • أولا يتم تقسيم الطلاب في مجموعات رباعية أو خماسية حسب عدد الطلبة في الفصل .
  • ثانيا يقوم المعلم ب إلقاء السؤال على المجموعات.
  • ثالثا يقوم الطالب الأول بذكر إجابته ثم الطالب الثاني والثالث ويتفق طلاب المجموعة على إجابة.
  • رابعا يتم الاستماع إلى إجابات كل مجموعة وصولا إلى الجواب النهائي.

مميزات استراتيجية  الحلقات الدراسية  لمجموعات المتعلمين

  • تشبه استراتيجية العصف الذهني أو أحد أنواعها المطورة.
  • تعتمد استراتيجية الكتابة الحلقية على كتابة كل طالب لأفكاره بنفسه بدلا من طرحها ليقول أحد بتدوينها.
  • تعتمد أيضا على مبدأ التعاون بين كل مجموعة وأخرى، حيث يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات.

 

 

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك