استراتيجية نموذج فراير هي استراتيجية تعليمية ممتعة قام بإبتكارها البروفسيسور فراير بغرض تحليل و فهم المعاني و المفاهيم المستخلصة من الدرس ، و تستخدم الاستراتيجية كوسيلة لتقيم أداء الطلاب ، و تقيم مستوي فهم و إدراك الطالب للدرس ، و غالباً يتم تطبيقها في نهاية الحصة
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و سوف نعرض لحضراتكم مفهوم الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها
مفهوم استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تقوم علي استخدام مهارات التفكير العليا ، و تسعي إلي تنمية مهارات التحليل و المقارنة و الاستنتاج لدي الطلاب ، و هي مكونة من أربعة أقاسام هم : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة علي الفهوم ، الأمثلة الغير دالة علي المفهوم
كيفية تنفيذ الاستراتيجية
- في البداية المعلم يقوم المعلم بشرح و توضيح نموذج فراير و طريقة تطبيقه للطلاب
- يقوم المعلم بعرض نموذج الاستراتيجية بأي طريقة عرض متوفرة لديه ، مثل عرضه علي السبورة ، أو علي عرضه علس شاشة العرض ، ثم يطلب من الطلاب نقل و كتابة النموذج علي ورقة
- يختار المعلم مفهوم من المتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشأنه .
- يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي ، أو في شكل مجموعات صغيرة ، أو حتى للصف بالكامل .
- يطلب المعلم من الطلاب كتابة المفهوم الذي سبق له شرحه لهم في الجزء المخصص لهذا الأمر داخل النموذج .
- ثم يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات ثنائية ، و يطلب منهم أن كتابة الأقسام الأربعة للنموذج ، و يطلب مهم كتابة سبب إختيارهم للأمثلة ، و مما يساعد المعلم علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذا المفهوم و تساعده في معالجتها بشكل فوري
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
مميزات تطبيق الاستراتيجية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الاطلاع و التجربة
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تنمي قدرتهم علي التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات و تقبل أراء الأخرين
- تدرب الطلاب علي تحمل قدر كبير من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تثقل مهاراة الطلاب في المناقشة و الحوار ، و التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطالب
- تساعد في التخلص من الملل التعليمي لدي الطلاب ، حيث أنها تضيف لون من التنوع و التجدد علي العملية التعليمية
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
مفهوم التعليم النشط
التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية الطلاب في الموقف التعليمي ، و يضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب ، و يتم التعليم من خلال البحث و العمل و التجريب من قبل الطلاب ، و اعتماد الطلاب على أنفسهم في الحصول على المعلومات ، و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات .