استراتيجية الظّهر بالظّهر هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويل دوره من متلقن إلي محور اساسي و عضو فعال في عملية تعلمه
و الاستراتيجية عبارة عن نشاط ممتع يقوم به الطلاب داخل الفصل يعمل علي تحفيزهم و تدريبهم علي العمل في مجموعات ، و ينمي مهارات التواصل لديهم ، و كما يعمل علي تنمية مهاراة الملاحظة و الاستنتاج لدي الطلاب ، و تفيد الطلاب علي الصعيد التعليمي و علي الصعيد الاجتماعي أيضاً
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
تعريف استراتيجية الظّهر بالظّهر
هي استراتيجية تعليمية مسلية تعمل علي تنمية مهارات الطلاب ، و تعزيز قدرتهم علي التواصل و التعامل مع البيئة التعليمية و البيئة الاجتماعية تعتمد الاستراتيجية علي فكرة تقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية ، و وضع الكراسي بالعكس بحيث يكون كل طالب ظهره بظهر زميله ، و تعد من أكثر الاستراتيجيات المفضلة لدي الطلاب لانها تشبه في تطبيها اللعب مما يجعل الطلاب يقبلون علي تطبيقها و تحببهم في التعليم
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية و يطلب منهم وضع الكراسي بشكل عكسي بحيث يجلس الطالب ظهره في ظهر زميله ، و يطلب منهم عدم الالتفات إلي بعضهم أثناء تطبيق النشاط .
- يقوم المعلم بتوزيع المهام علي الطلاب ، و يعطي للطالب الأول محفز بصري علي شكل صورة أو أي شكل معين ، الطالب الثاني يكون لديه ورقة و قلم .
- يقوم الطالب الأول بوصف الصورة التي معه وصف تفصيلي دقيق إلي الطالب الثاني
- يبدأ الطالب الثاني بترجمة وصف الطالب الأول في بطريقة الرسم مع مراعاة وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يشترط التركيز على الجودة الفنية للرسمة .
- و تتيح الاستراتيجية إماكنتية توجيه الطالب الثاني لأي سؤال لزميله علي حسب ، و يقوم المعلم بتحديد مهلة محددة لانتهاء النشاط
- بعد انتهاء الوقت المحدد يقوم الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف ، و يمكن للطلاب تبادل الأدوار و البدء تنفيذ النشاط من جديد
- يقوم المعلم بتقييم أداء الطلاب ، و يسلط تركيزه على تقييم العمليات و المهارات مثل طرح الطلاب للأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال بين الطلاب
تعرف كذلك علي :
استراتيجية عمليات التعلم تعريفها وما هي وأهم أهدافها ومواصفاتها ومُميزاتها
فوائد الاستراتيجية
- تنمي قدرات الطلاب القدرات العقلية و التعليمية
- تضيف جو من المرح و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم
- تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات و الأفكار
- تنمي مهارة الطلاب في التعبير عن أفكارهم و أرائهم بكل وضوح ، و تساعدهم علي تقبل أراء الأخرين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع