استراتيجية الظهر بالظهر هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي ايجابية الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن إلي محور أساسي في عملية تعلمه
و تعرف الاستراتيجية بأنها من أهم الأنشطة التي تعمل علي تحفيز الطلاب و تدريبهم علي العمل الجماعي ، و تنمي قدرتهم علي التواصل مع بعضهم البعض ، و مع المعلمين و تطور مهاراة الملاحظة و الاستنتاج لدي الطلاب ، و تفيد الاطلاب في التعليم و في الحياة الاجتماعية
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و تتناسب بشكل خاص مع المرحلة الابتدائية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجية الظهر بالظهر
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تهدف إلي تنمية مهارات الطلاب ، و ثقل قدرتهم علي التواصل مع البيئة المحيطة بهم سواء كانت البيئة التعليمية أو البيئة الاجتماعية الخاصة بهم
تقوم الاستراتيجية علي فكرة المجموعات الثنائية و ترتيب المقاعد بالعكس بحيث يكون كل طالب ظهره بظهر زميله ، و هي من أكثر الاستراتيجيات تسلية و تشويق حيث تتشابه في تطبيها باللعب مما يحبب الطلاب في البيئة التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجيه الظهر بالظهر
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب مجموعات ثنائية و يقوم بوضع المقاعد بشكل معاكس بحيث يجلس الطالب ظهره في ظهر زميله ، و ينبه عليهم عدم الالتفات إلي بعضهم .
- الطالب الأول يكون لديه محفز بصري يمكن أن يأخذ أي هيئة معينة أو صورة و الطالب الثاني يكون لديه ورقة و قلم .
- يبدأ الطالب الأول بوصف الصورة التي معه إلي الطالب الثاني بشكل دقيق
- يقوم الطالب الثاني برسم وصف زميله بدقة مراعياً وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يشترط التركيز على جودة الرسم الفنية .
- يوجه الطالب الثاني أي سؤال للطالب الأول علي حسب حاجته ، و يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية لانتهاء النشاط
- بعد انتهاء الوقت المحدد سقوم الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف ، و يمكنهم تبادل الأدوار و البدء من جديد
- يقوم المعلم بتقييم أعمال الطلاب ، و يركز على العمليات و المهارات مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
دور المعلم في الاستراتيجية
- يختار المعلم الاستراتيجية عندما يكون علي علم مسبق بإستعداد الطلاب إلي تطبيق قواعد و قوانين الاستراتيجية
- يقوم المعلم بدور المراقب ، و يقوم بتقسيم الطلاب علي حسب معرفته بمستوياتهم التعليمية
- يقوم المعلم بتسهيل و تبسيط عملية التعلم بشكل عام للطلاب
- يعد المعلم هو أساس تطبيق الاستراتيجيات التعليمية .
اقرا أيضاً :
مميزات الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين
- تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم
- تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات و الأفكار ،
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر