متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات ،واحدة من استراتيجيات التعلم التي تساهم في تيسير ايصال المعلومة المتعلمين داخل الغرف الصفية ،وتتناسب الاستراتيجية مع المتعلمين الصغار السن، كما أنها تتناسب مع الأطفال أو الطلاب الكثيري الحركة، كما تحتاج لمهارة المعلم الذي يعرف متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات
استراتيجيه تبادل البطاقات
تعتبر الاستراتيجية من استراتيجيات التعلم الجماعي المعتمد على التقسيم المصغر لمجموعات الطلاب في الغرفة الصفية ،والهدف منها اعطاء واجبات محددة للمجموعة وبذل المجهود الذي ينتج في شكل عمل جماعي، ويستفيد كل أعضاء المجموعة منه عبر التبادل المعرفي أو تبادل الخبرات والمهارات للمتعلمين، كما تساهم في تحمل المتعلم مسؤولية التعلم الذاتي له والمساعدة لزملاء المجموعة في التعلم كذلك .

اقرأ أيضا
مميزات استراتيجيه تبادل البطاقات كواحدة من التعلم الجماعي
– يساهم التعلم الجماعي في اكتساب المتعلم الكفاءة العملية
– المساهمة في تنمية روح المسؤولية لدى المتعلمين، سواء كان تجاه التعلم الذاتي له أو التعلم تجاه المجتمع المحيط به فيما بعد.
– العمل على تنمية روح العمل الجماعي أو رح العمل كفريق ،وهو الأمر الذي يخدم حاجات سوق العمل فيما بعد له.
– اعطاء الفرصة للمعلم أن يتابع حاجات المتعلمين عن كثب وبشكل أكبر .
– التبادل الفكري بين للمتعلمين عبر الطرق الحوارية او أساليب المناقشة في التعلم، أو في المحتوى التعليمي المستهدف به.
– اكتساب القدرة على احترام الرأي الآخر وتقبل المخالفة في الرأي الشخصي، والنقد المجرد للأفكار التي تطرح أمامه .
– توجيه المتعلمين على الطرق العملية في التفكير والعمل بمنهجية التفكير العلمي.
– القدرة على اتخاذ القرارات التي تمت تحت دراسة المقدم من معلومات، أو بينما لكل المشكلات الحياتية التي تواجهه ،وتفعيل قدرة المتعلم على مواجهة تحديات الحياة بشكل عام .
– تنمية استقراء البحوث وعرض وجهات النظر عند المتعلمين ،والقدرة على الاقناع بامتلاك الحجج العملية الصحيحة.

اقرأ أيضا
خطوات استراتيجية تبادل البطاقات
يقوم المعلم داخل الغرفة الصفية بالعمل على التقسيم المعهود للتعلم الجماعي ،من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات تعليمية مصغرة ما بين أربعة أو خمسة طلاب على حسب عدد الطلاب ،على أن يكون التقسيم بناء على اختلاف القدرات العقلية والتحصيلية للمتعلمين وغير متجانس، والعمل على مراعاة الفروق الفردية في تلك التقسيمات بحيث تكون مشتملة على مختلف المستويات العقلية من الطلاب داخل الغرفة الصفية .

اقرأ أيضا
– يقوم المعلم بتوزيع بطاقات لها ألوان مختلفة وأرقام كذلك مختلفة والحروف المخالفة ،كذلك بحث أن تكون كل بطاقة من البطاقات المؤلفة من كل لون أو رقم أو حرف للمتعلمين .
– يقوم كل متعلم داخل المجموعة بالبحث عن زميل آخر له في المجموعة التعليمية الأخرى ،وفي نهاية البحث يتبادلان الطالبان في المجموعتين البطاقات التي حصلوا عليها ،ويقوم المعلم بالتنبيه على الجميع بالتوقف
– يطلب المعلم من المتعلمين داخل المجوعتين أن كل مجموعة من المجموعات لديهم الحروف المتشابهة او الحروف أو الأرقام تشكيل مجموعة معا وتكون المجموعة المشكلة ثنائية لهما
– يرفع الطالب يده إلى أعلى حاملا الحرف أو الرقم أو الرقم، ليجد المتشابه معه لتكوين المجموعة الخاصة بهما
– يقوم المعلم بتوجه سؤالا لكل المجاميع الثنائية التي تم تشكيها بشكل جديد ،ويقوم كل ثنائي بمناقشة ما عرضه المعلم مع التحديد والتوقيت لوقت المناقشة التي سوف تتم عن السؤال فيما بينهم.
– تتشارك كل مجموعة ثنائية معا في الإجابة وعرضها على المعلم لعمل المناقشة الجماعية ،والتغذية المرتدة بنهاية الحصة