متي تستخدم استراتيجيه أصدقاء الساعه

متي تستخدم استراتيجيه أصدقاء الساعه

متي تستخدم استراتيجيه أصدقاء الساعه ،أحد استراتيجيات التعلم النشط التي تتميز بإضافة جو من المتعة على عملية التعلم ،واخراج المتعلم بشكل عام من جو الرتابة والممل الذي يسيطر في بعض الأحيان على العملية التعليمية، وربما تؤدي إلى الروتين المرفوض تماما ،لأنه يقلل عملية التركيز والانتباه لدى المتعلمين ،لذلك لابد من معرفة المعلم تحديدا متي تستخدم استراتيجيه أصدقاء الساعه

استراتيجيه أصدقاء الساعه

هي واحدة من أهم استراتيجيات التعلم، ويعتمد عليه الكثير من المعلمين  في بيئات التعلم المختلفة بفضل سهولة الاستراتيجية في التطبيق والسرعة في التعامل بها مع أي شكل من أشكال المحتويات التعليمية، ويؤكد المعلمين المتعاملين بها أنها من أهم الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها  في مادة الرياضيات ،حيث تساهم الاستراتيجية في تذليل الصعوبات في حل المسائل الرياضية والحل المعادلات، أو تسهيل إجراءات الحل لهم ،كما أنها على قدر من المرونة في التطبيق الذي يساهم في استخدامها في التقويم بنهاية الحصة ،للوقوف على المستويات التحصيلية للطلاب، وتساهم الاستراتيجية في تكوين المعملين إلى تكوين المجموعات الثنائية داخل الغرف الصفية، وتوظيفها في تطبيق استراتيجيه أصدقاء الساعة، مع التأكيد على عدم تكرار القرناء إلى النشاطات المختلفة .

استراتيجيه أصدقاء الساعه
استراتيجيه أصدقاء الساعه

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه التصور الذهني

خطوات تطبيق استراتيجيه أصدقاء الساعه

– بداية لابد من عمل مخطط لنموذج الساعة المعهود ،والمعرفة للطلاب لاستخدامه في تطبيق الاستراتيجية داخل الغرفة الصفية ويتم بشكل مسبق من التطبيق ،حتى لا يضيع وقت الحصة الدراسية أو قت التطبيق الخاص بالاستراتيجية، لتحقيق أكبر استفادة للطلاب، كما يمكن إشراك الطلاب في التنفيذ للمخطط كشكل من أشكال النشاطات داخل عملية التعلم المتعلم.

– يسمح المعلم للمتعلمين باختيار رقم من الأرقام في الساعة ،مع التأكيد على عدم مشاركة الزميل مرتين

– في حالة إيجاد المتعلم للقرين المماثل في نفس الرقم يقوم بكتابة اسمه ،واسم القرين أو الزميل المماثل في الساعة ويضع الساعة على الطاولة

– في بداية النشاط والتطبيق للاستراتيجية ، يقول المعلم حان وقت العمل مع القرين أو الزميل ،وذلك عند الساعة محددة بتوقيت ، ليقوم كل المتعلمين بالتنفيذ

– وفي حالة طلب المعلم من الطلاب تطبيق حل سؤال ما ،أو مناقشة لجزء محدد من المادة العملية المطلوب العمل عليها في التطبيق، على أن يكون الاجراء محدد بوقت للمتعلمين في المجموعة الثنائية ،وبعد الانتهاء يحين دور المعلم في تقييم أداء الطالبين في التطبيق وفي ما القدرة التحصيلية لهما.

خطوات تطبيق استراتيجيه أصدقاء الساعه
خطوات تطبيق استراتيجيه أصدقاء الساعه

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي

أهمية استراتيجيه أصدقاء الساعة

– بداية قدرة الاستراتيجية على التعامل مع كل الأعمار السنية في التطبيق يجعلها من الاستراتيجيات المناسبة ،لتعليم القراءة والكتابة خاصة في عملية التطبيق.

– تساهم الاستراتيجية بشكل عام في تنمية مهارات الاستماع ،وعملية المناقشة والحوار بين الطلاب، وهو الأمر الذي يكون في المخرج النهائي للعملية التعليمية أحد الركائز الرئيسية  مجال التعلم الحديث، والتي تقوم عليه معظم الاستراتيجيات الحديثة في التعلم كمبدأ أساسي.

– االمساهم في تنمية أسس الاستقراء والتحليل والاستنتاج كلها عمليات عقلية مجردة تحتاج إلى التعلم.

أهمية استراتيجيه أصدقاء الساعة
أهمية استراتيجيه أصدقاء الساعة

اقرأ أيضا

استراتيجيه الظهر بالظهر

متي تستخدم استراتيجيه أصدقاء الساعة

تستخدم الاستراتيجية بشكل مميز في حالة الجمود والروتين التي يشعر بها المعلم في طلابه ،والمساهمة في تذليل صعوبات التعلم في المفاهيم ،أو في المواد الدراسية التي تحتاج معاناة في التبسيط في الشرح ،حيث تساهم بشكل فعال في توصيل المعلومات وتعززها وترسخها في ذهن المتعلم ما يصعب عملية النسيان لها خاصة في مادة الرياضيات، والتعامل مع العمليات العقلية المجردة، كما  تساهم في تحمل مسؤولية التعلم لدى المتعلم

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك