استراتيجية نموذج فراير

استراتيجية نموذج فراير هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط ، و هي استراتيجية تعليمية ابتكرت من قبل البروفيسور فراير بهدف تحليل المفاهيم و المعاني المستخلصة من الدرس و يمكن استخدام الاستراتيجية في نهاية الدرس كأداة لتقييم أداء الطلاب و قياس مستوي فهمهم للشرح 

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

استراتيجية نموذج فراير

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية 

تعريف استراتيجية نموذج فراير 

هي استراتيجية تعليمية  تعتمد علي استخدام مهارات التفكير العليا ، و تعمل علي تنمية  مهارات التحليل و المقارنة و الاستنتاج لدي الطلاب ، يتكون نموذج فراير من أربعة أجزاء هي : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة عليه ، الأمثلة الغير دالة عليه  

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم قبل أي شيئ بشرح و توضيح النموذج و طريقة تطبيقه للطلاب 
  2. و بعد ذلك يقوم المعلم بعرض نموذج الاستراتيجية بأي طريقة متوفرة له ، فيمكنه عرض النموذج علي السبورة ، أو  علي جهاز العرض ، ثم يطلب من الطلاب رسم النموذج علي ورقة  
  3. يقوم المعلم بإختيار مفهوم يتوقع أن الطلاب لديهم تصور خاطئ حوله .
  4. تتيح الاستراتيجية للمعلم إمكانية تطبيق النشاط بشكل فردي ، أو في شكل مجموعات صغيرة ، أو حتى للصف بأكمله .
  5. يقوم المعلم بإرشاد  الطلاب علي  كتابة المفهوم الذي سبق لهم تعلمه  في الجزء المخصص لهذا الأمر .
  6. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ثنائية ، و يطلب منهم أن يكتبوا الأجزاء الأربعة للنموذج ، و أن يكتبوا سبب إختيارهم للأمثلة ، و تعد هذه الخطوة في غاية الأهمية  و لا ينبغي اهمالها ، لانها توضح  و تكشف عن التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب و تساعد في معالجتها بشكل  
استراتيجية نموذج فراير

تعرف كذلك علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية 

تعريف التعليم النشط 

هو عبارة فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية الطلاب في الموقف التعليمي ، و يتضمن جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي  تفعيل دور الطالب ، و ذلك لأن التعليم يتم من خلال البحث و العمل و التجريب ، و اعتماد الطالب على نفسه في الحصول على المعلومات ، و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات .

و يعمل التعليم النشط علي تنمية قدرة الطلاب علي التفكير و القدرة حل المشكلات و العمل الجماعي ، و كما يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن و مستمع للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه 

استراتيجية نموذج فراير

اقرأ أيضاً : 

وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام

أهداف الاستراتيجية : 

  1. تعمل الاستراتيجية تنمية الثقة بالنفس لدي الطلاب ، و تنمية ثيقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم 
  2. لمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و الاطلاع 
  3. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  4. تحمل الطالب قدر من مسئولية تعلمه سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية 
  5. تنمي قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار ، و و تساعده في التعبير عن أفكاره بوضوح 
  6. تعمل علي القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب 
  7. تضيف جو من المرح و التجدد علي العملية التعليمية ، و تساهم في القضاء علي الممل التعليمي 

لمعرفة المزيد عن استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا