استراتيجية نموذج فراير هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط ، و هي استراتيجية تعليمية ابتكرت من قبل البروفيسور فراير بهدف تحليل المفاهيم و المعاني المستخلصة من الدرس و يمكن استخدام الاستراتيجية في نهاية الدرس كأداة لتقييم أداء الطلاب و قياس مستوي فهمهم للشرح
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
تعريف استراتيجية نموذج فراير
هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي استخدام مهارات التفكير العليا ، و تعمل علي تنمية مهارات التحليل و المقارنة و الاستنتاج لدي الطلاب ، يتكون نموذج فراير من أربعة أجزاء هي : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة عليه ، الأمثلة الغير دالة عليه
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم قبل أي شيئ بشرح و توضيح النموذج و طريقة تطبيقه للطلاب
- و بعد ذلك يقوم المعلم بعرض نموذج الاستراتيجية بأي طريقة متوفرة له ، فيمكنه عرض النموذج علي السبورة ، أو علي جهاز العرض ، ثم يطلب من الطلاب رسم النموذج علي ورقة
- يقوم المعلم بإختيار مفهوم يتوقع أن الطلاب لديهم تصور خاطئ حوله .
- تتيح الاستراتيجية للمعلم إمكانية تطبيق النشاط بشكل فردي ، أو في شكل مجموعات صغيرة ، أو حتى للصف بأكمله .
- يقوم المعلم بإرشاد الطلاب علي كتابة المفهوم الذي سبق لهم تعلمه في الجزء المخصص لهذا الأمر .
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ثنائية ، و يطلب منهم أن يكتبوا الأجزاء الأربعة للنموذج ، و أن يكتبوا سبب إختيارهم للأمثلة ، و تعد هذه الخطوة في غاية الأهمية و لا ينبغي اهمالها ، لانها توضح و تكشف عن التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب و تساعد في معالجتها بشكل

تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
تعريف التعليم النشط
هو عبارة فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية الطلاب في الموقف التعليمي ، و يتضمن جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب ، و ذلك لأن التعليم يتم من خلال البحث و العمل و التجريب ، و اعتماد الطالب على نفسه في الحصول على المعلومات ، و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات .
و يعمل التعليم النشط علي تنمية قدرة الطلاب علي التفكير و القدرة حل المشكلات و العمل الجماعي ، و كما يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن و مستمع للمعلومات لعضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه

اقرأ أيضاً :
وسائل تعليمية للصف الاول الابتدائي وأهمية الوسائل التعليمية بشكل عام
أهداف الاستراتيجية :
- تعمل الاستراتيجية تنمية الثقة بالنفس لدي الطلاب ، و تنمية ثيقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم
- لمي رغبة الطلاب في التفكير و البحث و الاطلاع
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تحمل الطالب قدر من مسئولية تعلمه سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تنمي قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار ، و و تساعده في التعبير عن أفكاره بوضوح
- تعمل علي القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تضيف جو من المرح و التجدد علي العملية التعليمية ، و تساهم في القضاء علي الممل التعليمي
لمعرفة المزيد عن استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط