استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية تقييم الأقران ، تسمى هذه الاستراتيجية باستراتيجية تقييم الأقران أو التقييم الذاتى ، وهى عملية تقوم على مهم واختبارات الطلاب بناءا على المعايير التى

يضعها المعلم ، وتقوم هذه الاستراتيجية بمساعدة الطلاب وتدريبهم على بعض المهارات وضمن هذه المهارات مهارة اتخاذ القرار والاطلاع والتقييم ، حيث تكون طريقة التقييم

مستخدمة لتصحيح ورق الإجابة لدى الطلاب ، وذلك ليكونوا أكثر اهتماما وحرصا على تقديم أعمالهم فى المستقبل ، وتهدف هذه الاستراتيجية الى تحسين فهم المواد

الدراسية للطلاب ، والتطوير من مهارة الادراك لديهم ، وأيضا تهدف الى توفير وقت المعلم ، وتعتبر هذه الاستراتيجية مناسبة لبعض العمليات الاحصائية ، والمسائل الرياضية

والفيزيائية ، والكيميائية .

استراتيجية تقييم الأقران
استراتيجية تقييم الأقران

تعرف على : استراتيجية القفل والمفتاح

خطوات تنفيذ استراتيجية تقييم الأقران

تنفذ هذه الاستراتيجية على مرحلتين ، وهما :

  • المرحلة الأولى :

– يقوم المعلم بتوزيع أوراق العمل أو الاختبارت على الطلبة .

 – يقوم الطلبة بتعريف أنفسهم بارقام وليست الأسماء ، ويجيبون على المطلوب منهم . 

– يسلم الطلبة أوراق الاجابات ، ثم يعيد المعلم اعادة توزيعا عشوائيا عليهم .

– يقوم الطلبة بتوزيع الدرجات على حلول زملائهم من وجهة نظرهم ، وبالنسب لاجاباتهم الأساسية .

  • المرحلة الثانية :

– يقوم المعلم بتوزيع نموذج اجابة ، ليتعرف الطالب من خلاله على الشكل الصحيح للاجابة والتنسيق .

– فى هذه الخطوة يعود الطلبة للأوراق التى بين أيديهم لتصحيحها وفقا للنموذج .

– يعاد توزيع الأرقام مرة أخرى حساب الأرقام ، ويستعيد كل طالب ورقته ليقيم اجابته .

الغرض من دراسة استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية تقييم الأقران
استراتيجية تقييم الأقران
  • التعبير عن أفكار الطالب .
  • تنظيم المحتوى الذى يقدمه المعلم للطالب .
  • تهدف الى الأصالة والمحتوى والتوازن .
  • فهم المادة والالمام بها .
  • تعديل المنهج التى تقدمه الاستراتيجية .
  • الاستماع الى آراء الآخرين .
  • دعم الطلاب وتحفيزه على دراسة المادة .
  • المعارضة والمقارنة .

اقرأ أيضا : استراتيجية التعلم الذاتي

أهداف استراتيجية تقييم الأقران

– تساعد الطلاب على فهم المواد الدراسية بطرق مبسطة وعميقة .

– تجعل الطالب قادرا على القيام بجميع أعماله بنفسه .

– تساهم فى تحويل تفكير الطالب من التفكير السلبى الى التفكير المقوم والايجابى .

– تساعد على زيادة استقلالية الطالب وتحمله المسئولية الكاملة .

– تعمل على توضيح مفهوم الذات وإصدار الأحكام للطلاب .

– تقوم باتاحة الفرص لتقويم الأفراد والجماعات التى تستخدم هذه الاستراتيجية .

أنماط استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية تقييم الأقران
استراتيجية تقييم الأقران

 يوجد العديد من الأنماط تبعا لاستراتيجية تقييم الأقران ، ولكن تقوم هذه الاستراتيجية على ثلاثة أنماط أساسية ، وهى :

النمط الأول : هو نمط التقسيم الأفقى ، أو بمعنى آخر تدريس الأقران من نفس العمر بين مختلف الفصول ، واستنادا لهذا النمط فان الطالب يقوم بمساعدة زملائه الآخرين ،

من نفس الصف ومن نفس العمر ، ولكن فى فصل مختلف ، ليس من فصله الأساسى .

النمط الثانى : وهو نمط التقسيم الرأسى ، وهذا التقسيم يتم بناء على العمر ، بحيث يكون الطالب الذى يقوم بدور المعلم ، مختلفين فى الصف الدراسى ، وكذلك مختلفين

فى العمر ، أى بينهما فرق عام أو أكثر .

النمط الثالث : ويتم التقسيم وفقا لهذا النمط ، عن طريق اشتراكهم فى برامج ليست رسمية وفقا لأعمارهم ، وتبعا لهذا النمط فان الطالب المعلم ، هو الطالب الأكبر سنا ،

ويكون دوره هو الاشراف على المتعلمين ، أو مساعدة المتعلمين الأصغر سنا منه ، أو تقوم  مجموعة أعلى فى مستوى الأعمار ، بمساعدة مجموعة أخرى أصغر فى

مستوى الأعمار ، وتكون هذه المساعدة فى أنشطة خارج محتوى المناهج الدراسية .

قد يهمك : استراتيجية تدوين الملاحظات

فوائد استراتيجية تقييم الأقران

تساعد استراتيجية تقييم الأقران على تدريب الطلاب على مهارة اتخاذ القرار المناسب ومهارة التقييم والاطلاع على الطريقة الصحيحة المستخدمة لتصحيح ورق الإجابة ،

وتهتم أيضا بتقديم أعمال الطلاب المستقبلية وتحفزهم وتشجعهم على ذلك ، وترتبط هذه الاستراتيجية ارتباطا كبيرا بالتقويم الذاتى للطالب ، حيث تتضمن قيام كل طالب

من الطلاب بتقويم ذاته والتطوير منها ، وأيضا يقوم كل منهما بتقويم جودة ودقة عمل الآخرين ، وللقيام بهذه الأعمال لابد من وجود خطة تنظم هذه الأعمال وتعدها بشكل

صحيح وجيد ، وذلك لكى يكون تقييم الأقران متناسقا .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا