استراتيجية تدّوين الملاحظات هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعنمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي و يهدف إلي تحويل دوره من متلقن إلي مشترك و عضو فعال في عملية تعلمه
و هي تعد من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعمل على تنسيق المدخلات و المخرجات داخل العملية التعليمية ، و تعتمد علي استغلال المهارات العليا لدي الطلاب أثناء سماعهم لشرح المدرس ، أو القراءات النصية ، و تنمي الاستراتيجية قدرة الطلاب علي كتابة الأفكار الرئيسية ، و تلخيص بعض النقاط الهامة من الدرس
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
مفهوم استراتيجية تدّوين الملاحظات
استراتيجية تدوين الملاحظات هي استراتيجية تعليمية مهمة تعمل علي مساعدة الطلاب علي التنظيم المعلومات ، كما تقوم بتنمية قدرات الطلاب علي تذكر المعلومات و استرجاعها بسهولة وقت الحاجة ، حيث يعتمد اسلوب تدوين الملاحظات بشكل أساسي علي تلخيص المعلومات و استخدام الرموز و الإختصارات ، و يعد الاستذكار بالكتابة من عوامل تنشيط الذاكرة طويلة المدي لدي الطلاب
كما يفيد أسلوب تدوين الملاحظات في إستثارة و تنشيط الذاكرة البصرية ، حيث يعتمد تدوين الملاحظات عليالعديد من الأساليب مثل التنظيم الهرمي للمعلومات ، و خريطة الفراشة ، التي تساهم في ربط المعلومات بالصور المرئية مما ييسر علي الطالب تذكرها و استرجاعها
تعرف كذلك علي :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
أنواع الملاحظات
تنقسم الملاحظات إلي ثلاثة أنواع هي :
- ملاحظات خطية
- ملاحظات مرئية
- ملاحظات صوتية
طرق تدوين الملاحظات
- طريقة تقسيم الصفحة :
تعتمد هذه الطريق علي فكرة تقسيم الصفحة بشكل عمودي إلي جزئين ، جزء يحتوي علي الفكرة الأساسية للدرس ، و الجزء الأخر يحتوي علي الأفكار الفرعية و الثانوية ، تفيد هذه الطريقة في كتابة جميع المعلومات الهامة بشكل منظم
- طريقة المساعدة المرئية :
تعتمد هذه الطريقة على استخدام الوسائل البصرية مثل الصور و الرسم البياني لتسهيل معالجة و حفظ المعلومات في الذاكرة و سهولة استرجاعها ، و تعتبر بديلاً سهل لإستخدام الفقرات الطويلة ، و يمكن للطالب استخدام الألوان و الأحرف ذات الأحجام في تدوين المعلومات و النقاط الفرعية ، تحت العناوين الرئيسية مستعينين بذلك على الرسومات ، الأسهم أو الخرائط ، و الألوان لتوضيح الخريطة الذهنية
- التخطيط تحت الكلمات المفتاحية :
تساعد طريقة التخطيط تحت الكلمات المهمة أو تظليلها الطلاب علي تميز المعلومات الهامة و تسهل عليهم حفظها و تذكرها ، و لضمان الاستفادة من هذه الطريقة لأكبر درجة ممكنة يجب التنبيه علي الطلاب بتخطيط الكلمات أو العبارات الهامة فقط
اقرأ أيضاً :
أهداف استراتيجية تدّوين الملاحظات
- تنمية قدرة الطلاب في التركيز و الانتباه
- تساعد الطالب في فهم و مذاكرة دروسم ، و تنمي قدرته علي الفهم القرائي ، و تسهل عليه الاستعداد جيداً للإمتحانات
- تنمي قدرة الطلاب في تنظيم المعلومات و ربطها بخبراتهم السابقة
- تسهل علي الطلاب تلخيص الأفكار الاساسية للموضوعات و تلخيص النقاط المهمة
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تعلم الطلاب مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيفية التعامل مع أشخاص أخرين