استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين ، وهى من الاستراتيجيات التى تعتمد على التعلم النشط والمشاركة النشطة من المتعلم ، والهدف منها طرح الأفكار
والاحتمالات البديلة وتنمية مهارات الاستماع ومشاركة الأفكار، والأسئلة التشعبية التى تسمح بطرح عدد كبير من الاجابات التى تساعد على تحفيز التفكير، واثارة الانفتاح
الذهنى والابداع ، والاندماج النشط ، واثارة استقللاية العليم لدى المتعلم ،وهى تناسب مراحل الاعداد للدروس والمواقف التعليمية، واكتشاف المفاهيم ، وتنمية بعض
مهارات التفكير الناقد ، وتنظيم اعمال مجموعات المتعلمين ، وتتم على اساس أن يقوم المعلم بطرح سؤال تشعبى أى ذو اجابة مفتوحة على مجموعة المتعلمين ، ثم
يجيب أحدهم على السؤال ثم يشارك كل متعلم منهم باضافة على اجابة زميله ، وهكذا حتى يتم اكتمال الحلقة ، ويبدأ الدور من جديد على المتعلم الأول ، بشرط عدم
تكرار اجابة أحد زملائه ،وتقوم فى الاساس على العصف الذهنى للمتعلمين ، وتنقسم الحلقات الى مجموعتين :(مجموعة حلقات كتابية – مجموعة حلقات شفوية) .
تعرف على : استراتيجية طرح الأسئلة
طريقة الحلقات الكتابية
– يقوم المعلم يتقسيم المتعلمين الى مجموعات تتكون من اربعة أو خمسة أفراد .
– ثم يقوم المعلم بطرح سؤال على المتعلمين ، ويكون من الأسئلة التشعبية أى ذو اجابة مفتوحة ، ثم يقوم كل متعلم باجابة جزء من السؤال بصوت مسموع ، عندما يأتى
دوره فى الاجابة .
– من الممكن أن يتكرر الدور على المتعلم الأول ، ويعود للاجابة من جديد، فى حالة عدم اكتمال الحلقة ، وعدم اكتمال اجابات السؤال .
– يجب على المتعلم أن يركز جيدا فى اجابات زملائه ، حتى يتجنب اعادة تكرارها مرة أخرى .
– يظل المتعلم مستمرا فى كتابة جميع الاجابات الى أن ينتهى الوقت الذى تم تحديده سلفا .
– يأتى دور المعلم ويقوم بمناقشة الاجابات التى قامت المجموعات بالوصول اليها .
طريقة الحلقات الشفوية
هى نفس طريقة ومراحل الأسئلة والاجابات فى الطريقة الكتابية ، واتباع نفس الخطوات ، ولكن فى الطريقة الشفوية ، لايقوم المتعلمين بكتابة الاجابات ، ولن تطرح شفويا ،
لذلك يجب عليهم أن يزيدوا من تركيزهم حتى لاينسوا الاجابات .
قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح
مميزات استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
– أهم ما يميز هذه الاستراتيجية ، هو طريقة جلوس المتعلمين على شكل حلقات ، مما يؤثر على سير الاجابات وعدم البدء من جديد الا عند اكتمال الحلقة .
– تساعد على تحسين و تنمية مهارات التفكير الناقد ، وتنمية مهارات الاستماع .
– تناسب مرحلة التهيئة والاعداد القبلى للدرس أو النشاط التعليمى .
– تنمية مهارات اكتشاف المفاهيم القبلية للمتعلمين .
– امداد المتعلمين بمجموعة من الأنظمة والطرق لطرح الاجابات والأفكار المناسبة ، لتكون كلها مقبولة ومناسبة للأسئلة المطروحة .
– تنمية مهارات التفكير الحر ، حيث يقوم المتعلم بطرح الاجابات بحرية .
– خلق جو من التفاعل بين المتعلمين وبعض ، وتنمية مهارات العمل التعاونى .
– كسر حاجز الرهبة بين المتعلم والمعلم ، وأصبح هناك تفاعل بينهما .
اقرأ أيضا : استراتيجية حوض السمك
أهداف استراتيجية الحلقات الدراسية لمجموعات المتعلمين
- اكساب المتعلم مهارات التعلم ومبادئه المختلفة .
- اكساب المتعلم القدرة على مبادئ التحليل ، وحل المشكلات .
- مساعدة المتعلم على تحديد الأهداف ، واختيار الاجابات .
- تنمية مهارات التفاعل والتواصل بين المتعلمين وبعضهم البعض من جهة ، وبين المتعلمين والمعلم من جهة أخرى .
- مساعدة المتعلمين على تحقيق مبادئ حرية فى التعلم والتأكيد على التصرف بارادتهم الذاتية .