استراتيجية التغذية الراجعة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية
و تعرف بأنها التعليقات أو السلوكيات أو ردود الأفعال التي يحصل عليها الطلاب نتيجة قيامهم ببعض السلوكيات ،مثلا التغذية الراجعة التي تعتمد الإشارات الجسدية أو لغة الجسد ، و التي يتمكن فيها الطلاب من قراءة تعبير وجه المعلم و التفريق بين ملامح الإنزعاج و الغضب ، أو الابتسامة و الرضا
و لا تعد التعليمات و الإرشادات التي يقدمها المعلم كجزء من التغذية الراجعة ، مثل تعليمات بدء العمل ، و لكن التغذية الراجعة هي التي تأتي بعد أداء الطلاب للسلوك أو العمل
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة
تعريف استراتيجية التغذية الراجعة
هي استراتيجية تعليمية تعرف بأنها مجمع المعلومات و البيانات التي يمكن تقديمها للطالب بإختلاف وسائل تقديمها و نقلها له و التي تعمل علي تنظيم السلوك ، كما أن للتغذية الراجعة الكثير من المعاني التي تختلف بإختلاف استخدامها
و يمكن تعريفها بأنها مجموعة الاشارات التي يتلقاها الطالب و التي تكون ناتجة عن سلوكه ، و يمكن أن تكون تلك الإشارات مباشرة أو غير مباشرة ، كما يمكن أيضاً أن تكون التغذية الراجعة شفوية أو كتابية و يمكن للمعلم معرفة إذا كان الطالب إستقبلها و فهمها أم لا
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
مصادر التغذية الراجعة
يوجد العديد من المصادر التي يمكن للطالب أن يحصل على التغذية الراجعة من خلالها ،و التي يمكن أن تتمثل في المعلم داخل المدرسة ، الأسرة في المنزل ، الزملاء و الأصدقاء ، و يمكن للطالب أن يرجع إلى بعض المعايير لتقييم سلوكه مثل الرجوع الى القاموس أو الكتب ، حتى يقارن إجابيه بالاجابات المكتوبة في الكتب
و أحيانا تكون التغذية الراجعة ذاتية ،تعتمد علي قيام الطالب بتأمل سلوكه و نشاطه و تحليله ، و التعرف علي نقاط الضعف و نقاط القوة في شخصيته
و تنصح بالتعدد و التنوع في مصادر التغذية الراجعة حيث أن المصادر الفردية تعكس وجهة نظر خاصة مستندة علي منطلقات خاصة ، و لكن التنوع في المصادر يساعد في عرض وجهات نظر و سلوكيات متكاملة تناسب الطالب و يرضي عنها الأهل
اقرأ أيضاً :
بحث عن الوسائل التعليمية الحديثة تصنيفاتها وفوائدها وشروط إختيارها
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي تحفيز المعلم و الطلاب على العطاء و إعادة توجيه الطلاب ، كما تساهم بشكل كبير في تصحيح مسار التعليم
- تنمي مهارات التواصل دلي الطلاب ، و تقوي علاقاتهم الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تعمل علي تحفيز الطلاب و تشجيعهم لمعرفة تقييم أدائهم و معرفة نتائج جهودهم ، خصوصاً اذا تم وضع معايير محددة للطلاب حتى يقوموا بتقييم أدائهم ذاتياً
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئوية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تنمي القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع و التجربة
أنواع التغذية الراجعة
- عفوية غير مقصودة مثل تقيمات الأهل و الزملاء
- مقصودة و غير رسمية مثل تقيم المعلم أثناء الشرح و توجيهات الأسرة
- مقصودة رسمية مثل نتائج التقييم الرسمية