استراتيجية الاصطفاف المنطقي التعليمية هي واحدة من اسراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و الذي يعدرف بأنه فلسفة تربوية تشمل جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تساعد الطالب في الاعتماد علي ذاته في الحصول علي المعلومات و المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
و تعمل الاستراتيجية على استخدام و مهارات التفكير العليا ، حيث أنها تعرف بكونها عملية يتم فيها وصف شيء معين عبر من خلال الاعتماد علي مهارات الإدراك أو استرجاع المعلومات ، و استخدام للمعلومات المتوفرة عن هذا الأمر ، و القدرة علي ابتكار أمر جديد تماما من هذه المعلومات
تتناسب الاستراتيجية بشكل خاص مع المراحل الابتدائية للطلاب ، كما يمكن تطبيفها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
ماهي استراتيجية الاصطفاف المنطقي التعليمية
هي استراتيجية تعليمية الهدف منها قياس مستوي فهم و إدراك الطلاب في المعلومات المقدمة لهم بطريقة التعلم الذاتي ، فكرتها قائمة علي توزيع المعلم مجموعة بطاقات تحتوي علي أشكال أو صور أو أرقام أو كلمات علي الطلاب ، ثم يقوم بتوجيه سؤال إليهم و يقوم الطلاب بالاصطفاف المنطقي للغجابة عن السؤال
كما تعرف أيضاً بكونها من أهم الاستراتيجيات التعليمية التي تعتمد على استخدام المهارات التفكير العليا ، و تهدف إلي تنمية قدرات الطلاب في التخطيط و البحث و الاستكشاف و إنتاج المصطلحات ، كما تعمل علي تنمية قدرة الطلاب في إتخاذ القرارات الصحيحة ، و تقوية قدرتهم في حل المشكلات الحياتية أو المشكلات التعليمية ، و قدرتهم علي التحليل و التركيب
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تشتمل كل مجموعة علي أربعة طلاب
الخطوة الثانية : يقوم فيها المعلم بتوزيع بطاقة واحدة أو صورة واحدة فقط علي كل مجموعة و تحتوي تلك البطاقة علي المهمة المطلوبة من المجموعة
الخطوة الثالثة : يقوم فيها المعلم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يتفق الطلاب على الاصطفاف بجانب بعضهم البعض أو في طابور
الخطوة الرابعة : يطلب فيها المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام و ينتظر حتى ينتهي التوجيه ، ثم يبدأ في التوجيه الثاني و هكذا
اقرأ أيضاً :
مثال على تطبيق الاستراتيجية :
يبدأ الطالب الأول بحمل بطاقة صورة الأسد و الطالب الذي ورائه يحمل صورة النمر ، و الطالب الذي ورائه يحمل صورة الدب ، و يبرر الطلاب ذالك الاصطفاف بأنه الاصطفاف المنطقي لعرض حيوانات الغابة المفترسة
و يمكن كذالك استخدام نفس الأسلوب معالأشكال الهندسية ، أو الحروف باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية ، كما يمكن استخدامها في عرض نتائج العمليات الرياضية مثل الجمع و الطرح و غيرها من المناهج التعليمية ، تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و المرح و التشويق داخل الصفوف التعليمية مما يشجع الطلاب علي المشاركة و الاندماج و يحببهم في التعليم
أهمية الاستراتيجية
- تنمية مهارات الطلاب في تنظيم المعلومات داخل عقولهم بشكل يسهل عليهم عملية استرجاعها .
- تنمية قدرات الطلاب الغقلية و التعليمية و تعمل علي تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمية قدرة الطلاب في المناقشة و الحوار و التعبير عن الرأي بوضوح ، كما تعزز قدرة الطلاب علي الاستنتاج و التحليل