اداره صف، يعرف الصف بأنه المكان الذي يجتمع فيه الطلبة، لتلقي العلوم والمعرفة في شتى المجالات، وهو العنصر الأساسي المكون للمدرسة، وللعملية التعليمية برمتها؛ لأنه البيئة المنظمة التي تجمع المعلم، الذي يشكل مصدر المعرفة وموجهها، مع المتلقي وهو الطالب؛ وهناك العديد من المفاهيم التي تتعلّق بالغرفة الصفية منها: اداره صف الذي يعرف بأنه عبارة عن عملية تربوية تسعى إلى تحقيق التنظيم وسيادته داخل الغرف الصفية بكل كفاءة وفاعلية، ويكون ذلك عن طريق ممارسة المعلم لبعض الأعمال والنشاطات التي تساهم في ذلك، لتوفير بيئة تعليمية مناسبة تتماشى مع الأهداف التعليمية، ويتطلب من الإدارة الصفية ترك أثر إيجابي واضح في سلوك المتعلمين في شخصيتهم وحياتهم.
قد يهمك ايضا: استراتيجيه جدول التعلم
اداره صف
- تعرف ادارة صف بأنها عملية تربوية تهدف إلى تحقيق التنظيم وسيادته داخل الغرف الصفية بكل كفاءة وفاعلية.
- يكون عن طريق ممارسة بعض الأعمال والنشاطات التي تساهم في ذلك، لتوفير بيئة تعليمية مناسبة تتماشى مع الأهداف التعليمية.
- يجب على الإدارة ترك أثر إيجابي واضح في سلوك المتعلمين في شخصيتهم وحياتهم.
- هي ظاهرة أساسية، ويمكن ممارستها في المؤسسات الاجتماعية، سواء كانت تربوية أو غير تربوية على مجموعة من التلاميذ.
- دائما ما يجتمع التلاميذ معا تبعا لما يرتبطون به مع بعضهم البعض من قدرات وخصائص شخصية قريبة من بعضها، والتحكم بهذه الخصائص بما يضمن لهم المصلحة العامة والخاصة، وصهرها في بوتقة تعليمية بحتة.
طريقة اداره صف
يتم إدارة الصف عن طريق أتباع عدد من القواعد والقوانين ولا يجب أن يتم كسرها مهما حدث والتي تتمثل في:
- احترام الوقت
- المعاملة الحسنة
- التشجيع
- السهل الممتنع
- المشاركة
- التبسم
- البيئة
احترام الوقت
يتم عن طريق الدخول إلى الحصة في وقتها، ومغادرتها عند انتهاء الوقت بالنسبة للمعلم، أمّا الطالب فيلتزم بالحصة ويستثمر وقت الاستراحة للقيام بالأمور الأُخرى.
المعاملة الحسنة
تتم عن طريق مراعاة ظروف بعض الطلبة الصحية، كأن يكون أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
التشجيع
يتم التركيز على إعطاء الطلاب الشرح الضروري دون اللجوء إلى مخاطبته في الحصة أمام زملائه، وإتباع نهج التبسيط خلال تقديم الشروح للطلبة بشكل عام.
اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات
السهل الممتنع
بعض الطلبة خاصةً الذين لم يعتادوا على مفهوم الإدارة الصفية في بادئ الأمر قد يتخذون من تطبيقه فرصة للمشاغبة، أو الشرود أثناء الحصة، لذا على المعلم أن يعامل الطلبة برفق، مع ردعهم بالطريقة التي تضمن النظام خلال الحصة.
المشاركة
يجب الاستماع لآرائهم، وتفعيل حلقات النقاش التي تجعل الطالب مستمتع بجو الحصة.
الابتسام
حيث أن عبوس الكثير من المعلمين أدى إلى نفور الطلبة من حصصهم، أو القيام بتنفس الصعداء حين انتهاء الوقت المخصّص لحصصهم.
البيئة الصفية
تتمثل في المقاعد الجيدة، والحفاظ على النظافة، وتوفير الوسائل التعليمية اللازمة كالخرائط، والطباشير، ومعدات المختبرات، وأجهزة الحواسيب.
عوامل تؤثر في اداره صف
- المرحلة التعليمية وهي تتفاوت قدرة الإدارة الصفية في التأثير على المناخ التعليمي تبعا لاختلاف للمرحلة التعليمية، سواء كانت أساسية أم ثانوية.
- من العوامل الأساسية التي تؤثر عند تنفيذ إدارة صف ما يلي:
البيئة الجغرافية
- يمكن القول بشكل أدق التقسيم الإداري، والذي يشمل المدينة والريف والمخيم، أي طبيعة المكان الذي توجد فيه الغرفة الصفية.
- مع اختلاف المكان تختلف درجة وصول المعلومات إلى الطالب وخبرة المعلم وقدرته على التواصل مع الطلاب بشكل صحيح.
التكوين البشري
- يختلف التكوين البشري من حيث التأثير ويمكن قول مثال على ذلك وهو هل طلبة الغرفة الصفية من أبناء جنس واحد أو مختلط.
مستوى الازدحام
- يؤثر ذلك في الانضباط، وسرعة الفهم، وقدرة المعلم على التحكم بالطلبة وضبطهم. مستوى الاستيعاب والدافعية لدى الطلبة، وخصائص نمو متعلم.