استراتيجية السبب و النتيجة

استراتيجية السبب و النتيجة

استراتيجية السبب و النتيجة ،أحد استراتيجيات التعليم المعتمدة على الفلسفة التربوية ،القائمة على الدور الإيجابي للمتعلم والهادف لتفعيل دوره ،عبر العمل والبحث والتحليل والتركيب والتجريب  بنفسه، في الحصول على المعلومات  والمهارات داخل العملية التعليمية ،من خلال استراتيجيات التعلم أحدها استراتيجية السبب والنتيجة.

مفهوم استراتيجية السبب والنتيجة

عبارة عن مجموعة من القرارات التي يقوم المعلم باتخاذها داخل الغرفة الصفية ،وهو الأمر العاكس لأنماط الفعل التعليمي للمتعلمين ،بحيث يقوم فيها المعلم بحث المتعلمين على فهم الحديث بالسبب الخاصة به ،أو أن النتيجة التي ظهر ت لك ما هي إلا ناتج من سبب ما ،وتلك القدرة التي يقوم عليها المتعلمين  لابد فيها من إعمال المهارات الفكرية العليا القائمة على التجريد الفكري لفهم العلاقات بين السبب والنتيجة من خلال عمليات التحليل والتركيب والتقويم ،وربط العلاقات والمفاهيم والاستراتيجية سهلة الاستخدام في معظم المواد التعليمية ،وهو الأمر الذي يساهم في ترسيخ المعلومات في الذهن بشكل كبير دون التعرض للنسيان السريع لها .

مفهوم استراتيجية السبب والنتيجة
مفهوم استراتيجية السبب والنتيجة

اقرأ أيضا

استراتيجية جيقسو التعليمية 

طريقة تطبيق استراتيجية السبب والنتيجة

يطلب المعلم من الطلاب داخل الغرفة الصفية أن يقوموا بقراءة القطعة ،لو أنها في اللغة العربية أو حصة القراءة ويقوم المعلم بعمل مخطط تنظيميي، يوضح فيه المعلم أربعة أعمدة مقسمين فيهم السبب والنتيجة والمنع بعد القراءة، ويقوم الطالب بتلخيص أبرز الأفكار الواردة في الذاكرة من القطعة التي قراؤها ،ويقوم المتعلم بعمل التقييم الذاتي بعد العودة مرى اخرى لقراءة النص ،ليفرز ما أخطأ فيه والاستراتيجية لديها قابلية في التنفيذ بشكل فردي، أو في المجموعات التعليمية أو الشكل الجماعي للتعليم في شكل المجموعات المقسمة بشكل صغير ،وهنا يجب أن يقوم المعلم بتقسيم الأدوار ،وتحديدها لكل متعلم داخل مجموعة التطبيق بشكل فعال عبر طرق التنظيم للمشاركة المتساوية بين أفراد الفريق.

طريقة تطبيق استراتيجية السبب والنتيجة
طريقة تطبيق استراتيجية السبب والنتيجة

اقرأ أيضا

استراتيجية المخيلة الموجهة

أمثلة في تطبيق استراتيجية السبب و النتيجة

يستعرض المعلم مجموعة من الجمل داخل الغرفة الصفية ،ويطلب منه التوضيح للسبب والنتيجة داخل الجملة:

– المثال الأول ارتفعت معدلات التلاميذ داخل الفصل الثاني، بفضل دروس الدعم واجتهادهم

في الجملة السابقة العلاقة أن النتيجة هي زيادة معدل التلاميذ داخل الفصل ،والسبب هو دروس الدعم والاجتهاد  وشرح أسباب النتيجة التي حدثت في الجملة.

– المثال الثاني بفضل دروس الدعم واجتهاد التلاميذ ارتفعت المعدلات في الفصل

-المثال الثالث تكون الجملة نظرا لدعم الدروس واجتهاد التلاميذ ،فقد ارتفعت المعدلات الخاص بالتلاميذ بالفصل الثاني

– مثال أربعة تكون الجملة أن بسبب دروس الدعم واجتهاد التلاميذ فقد ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني

– المثال الخامس نظرا لدروس الدعم واجتهاد التلاميذ فقد ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني

– المثال السادس نظرا لأن المدرسة زودت المعلم بدروس الدعم ،ولأن التلاميذ اجتهدوا فقد ارتفعت معدلاتهم في الفصل الثاني.

أمثلة في تطبيق استراتيجية السبب والنتيجة
أمثلة في تطبيق استراتيجية السبب والنتيجة

اقرأ أيضا

متي تستخدم استراتيجيه التصور الذهني

مثال عن استراتيجية السبب والنتيجة

– اشرح السبب والنتيجة في الجمل التالية وهل توجد مثل هذا العلاقة أم لا ولماذا الجملة هي :

تبللت ملابسك لأنك لم تنصت إلي يقدم المعلم الجملة للطلاب ليشرحوها مع توضيح نوع العلاقة، والسبب في الاختيار الخاص بهم ،وبعد أن يتقدم الطلاب بالإجابات بصوت عالي لباقي المتعلمين داخل الغرفة الصفية يقوم المعلم بتوضيح الإجابة وعمل تغذية راجعة لها لإعادة صياغة نفس العلاقة في المحتوى الدراسي المقدم داخل الغرفة الصفية، والذي يستهدف المعلم الاستراتيجية بها ،سواء كان ذلك التطبيق بشكل فردي أو جماعي عبر تطبيق استراتيجية السبب والنتيجة.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك