استراتيجية السبب و النتيجة ، هي إحدى الاستراتيجيات التعليمية التي تهدف إلى تنمية مهارات الاستنتاج والتحليل والتفكير لدى الطلاب، كما أنها تهدف إلى معرفة العلاقة بين السبب والنتيجة، ويتم استخدام هذه الاستراتيجية في التعليم، أو في الادارة، أو في التفكير الاستراتيجي الحر .
تعرف على
استراتيجية حل المشكلات
استراتيجية السبب و النتيجة
خطوات استراتيجية السبب و النتيجة
- يقوم الطلاب بقراءة القطعة .
- يقوم المعلم بتقديم مخطط تنظيمي لهم يوضح لهم علاقة السبب بالنتيجة، ويكون المخطط عبارة عن أربعة أعمدة هي المظهر السبب النتيجة المنع
- بعد إنهاء القراءة يقوم الطالب بقراء أهم الأفكار التي ما زالت في ذاكرته ويخلصها. .
- يقوم الطالب بعد ذلك بتقييم نفسه من خلال الرجوع لقراءة الدرس مرة أخرى .
- يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية بطريقة فردية أو في مجموعات صغيرة .
- عند تطبيق الاستراتيجية على شكل مجموعات يجب على المعلم تحديد الأدوار بين الطلاب بطريقة فاعلة عن طريق طرق تنظيم المشاركة المتساوية بين أعضاء الفريق
اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه العصف الذهني
2- إستراتيجية عظم السمك
تم تسمية هذه الإستراتيجية بهذا الاسم لأنها عند عمل مخطط لها يكون شكله النهائي شبيها لعظام السمكة بعد نزع اللحم عنها .
يمثل رأس السمكة المشكلة الأساسية للدراسة، وكل عظمة من العظام الفرعية للعمود الفقري تمثل العناصر الأساسية للمشكلة .
-وتساعد هذه الاستراتيجية على تدريب الطلاب علة التحليل والاستنتاج من خلال تنظيم شكل عظام السمكة وتوضيح المشكلة الأساسية للدراسة ومعرفة أهم أسبابها والبحث عن حلول فعالة للمشكلة .
خطوات تصميم عظمة السمكة ( أسلوب إيشيكاوا ) :
1-يقوم المعلم بتحديد المشكلة المراد دراستها مع الطلاب بشكل واضح ودقيق، أو يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ويقوم الطلاب بتحديد والمشكلة بدقة وفقا للاتفاق الذي يتم بينهم على تحديد المشكلة، ويمكن أيضا استخدام استراتيجية العصف الذهني.
2- تقوم مجموعات الطلاب برسم مستطيل على جهة اليسار، ويتم كتابة المشكلة الأساسية في داخله ، كما يتم رسم مجموعة من المستطيلات على الجانب الأيمن لتكون الأسباب الرئيسية للمشكلة تحت الدراسة.
من الأفضل رسم الأسباب الرئيسية على شكل أسهم والأسباب الفرعية لكل سبب رئيسي على شكل أسهم فرعية أيضا .
3- ويجب على أعضاء المجموعة أن يقوموا بتحديد الأسباب الرئيسية للمشكلة التي يدرسونها، والأسباب الفرعية أيضا، وبعد ذلك يتم إستخدام الوسائل الاحصائية والطرق العلمية المناسبة من خلال فريق الجودة من أجل البدء في عملية البحث.
ويمكن تحديد الأسباب الرئيسية لأي مشكلة في المدخلات الأساسية لأي نظام نحو الموارد البشرية Manpower ،والطرق والنظام Methods، المكائن والآلات Machines، ، المواد Materials والتي تعرف برمز (4Ms).
4- يمكن تصنيف الأفكار التي تم اكتشافها طبقا لتصفيات الأسباب الرئيسية والتوقف عند كل سبب والتساؤل،عن ما يسبب هذا السبب؟ وبعد ذلك يتم تسجيل الإجابة كتفرعات عن الأسباب الرئيسية ويطلق عليها الأسباب الفرعية.
اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه أعواد المثلجات
تمارين تطبيقية لاستراتيجية السبب والنتيجة :
التمرين الأول :
يطلب المعلم من الطلاب تحديد العبارات التي لا يوجد بها علاقة بين السبب والنتيجة ونوع العلاقة (السبب ضروري، السبب كافي لحدوث النتيجة ولكنه ليس بالضرورة مسبباً لها السبب كافي وضروري)
1- إذا كانت لديك قدرة على القراءة سوف تصبح قارئة مبدعة .
2- في كل مرة أحصل على درجات منخفضة في أعمال السنة أحصل على تقدير جيد في نهاية السنة.
التمرين الثاني
يسأل المعلم الطلاب اذا كان يوجد علاقة بين السبب والنتيجة في هذا المثال ولماذا .
– تبللت ملابسك لأنك لم تنصت إلي .