متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات، اسراتيجية تدوين الملاحظات هي إحدى الاستراتيجيات التي تهتم في المقام الأول بتنسيق المدخلات والمخرجات الخاصة بالعملية التعليمية ودائما ما تستخدم هذه استراتيجية تدوين الملاحظات كمهارة عليا يتم استخدامها من جانب الطلاب أثناء سماع المحاضرات أو قراءة النص فهي تتضمن كتابة الفكرة الرئيسة أو نمط معينة يرى المتعلم أنها مهمة، وتعد استراتيجية التدوين من الاستراتيجيات المعرفية المفيدة في القراءة والتعلم ورغم أنها تستغرق وقتا أطول مقارنة بأسلوب كتابة؛ لأن المتعلم يتنقل بين النص المقروء والورقة التي يكتب أو يدون بها الملاحظات إلا أنها تجعل الطلاب أكثر انهماكا في الموضوع كما أنها تساعدهم على تنظيم المعلومات وربطها ومن ثم تعلمها.
قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير
استراتيجيه تدوين الملاحظات
- استراتيجية تدوين الملاحظات ليست مجرد استراتيجية تعليمية يتم خلالها تجميع المعلومات فقط.
- يجب أن يتم تجميع وتدوين المعلومات بطريقة صحيحة ومنظمة حتى يمكن استخدامها في وقت لاحق.
- استراتيجية تدوين الملاحظات تساعد على تحسين قدرة المتعلم على تدوين ملاحظاته بطريقة دقيقة ومنظمة ومكتملة.
- مساعدة المعلمين في إعدادهم لمحاضراتهم ودروسهم، مما ينعكس أثره إيجابيا على فهم الطلاب لمادتهم العلمية وتحصيلهم الجيد لها.
اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات
- تتطلب الاستراتيجية المراجعة وبناء أفكار جديدة وربطها بما تم تعلمه من المعلم أو القراءة وتقديمها بشكل قابل للقراءة وبطريقة إبداعية تمكن القارئ من الاحتفاظ بملاحظاتك بالذاكرة البعيدة.
- تهتم الاستراتيجية بمصادر عديدة وليس فقط المحاضرة ولكن يبقى الفهم الشخصي عندما نقوم بعمل ملاحظات بأنفسنا وليس نقلا من أفكار الآخرين.
تدوين الملاحظات
- أسلوب معروف وله فوائد كثيرة من فوائد الأوراق أو النشرات الجاهزة التي تم إعدادها ويمكن للمعلم تقديم ورقة أو نشرة إلى الطلاب.
- يلخص في الورقة النقاط الرئيسة للمحاضرة أو الدرس الجديد، بحيث تتضمن كذلك مجموعة الأفكار والموضوعات المهمة.
- بالإضافة إلى عبارات أو فقرات فيها كلمات مفقودة من أجل تعبئتها من قبل الطالبة مع ترك فراغ كبير للملاحظات،
- يقوم المعلم بعد المحاضرة بتزويد الطلبة بالنشرة أو الورقة ويطلب منهم إكمالها دون اللجوء إلى الملاحظات التي قاموا بتدوينها في الورقة
متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات
استراتيجية تدوين الملاحظات يجب أن تتوافر بعض الشروط ليتم تطبيقها وتتمثل في:
- أن يمتلك الطلاب القدرة على الكتابة بتميز والنطق الشفهي وألا يفقدوا انتباههم بسهولة.
- امتلاك المعلم القدرة على تحضير المحاضرة للطلاب حتى يترك أثر الإيجابي لا السلبي.
- يمتلك الطلاب القدرة على استخلاص الأفكار وربط المهام.
- لا يشترط أن يتم توفير تلك العوامل بنسب عالية بل يكفي أن يمتلك الطلاب 50% على الأقل من كل تلك العوامل حتى يحققون أكبر قدر من الاستراتيجية وترتفع النسبة إلى 100%.
تعرف ايضا على: متي تستخدم استراتيجية التدريس التبادلي
متي تستخدم استراتيجيه تدوين الملاحظات وخطواتها
- يتم أولا تقسيم الطالبات إلى مجموعات صغيرة .
- يجب أن تقوم كل مجموعة بكتابة ما تعرفه وكل المعلومات التي كونتها قديما عن موضوع النص أو القطعة أو الدرس.
يتم قراءة النص من جانب المعلم ويطلب مناقشة وتدوين الملاحظات من خلال منظم تخطيطي يتكون من:
- الفكرة الرئيسية .
- الكلمات الأساسية ومعانيها.
- النقاط المهمة .
- التعلم الجديد.
- لأسئلة التي لم يجيب أحد عليها.
أهمية استراتيجية تدوين الملاحظات
- تعمل استراتيجية تدوين الملاحظات على زيادة الوعي والإدراك والملاحظة عند الطلاب إلى أقصى درجة.
- تعمل على مساعدة المعلمين أثناء إعداد محاضراتهم ودروسهم وهو ما يترك آثار إيجابية لا تنسى.
- يتم تطبيق استراتيجية تدوين الملاحظات في مهام كثيرة أخرى أصبحت تعتمد عليها في المقام الأول.
- خاصة في مهام العمل لأنها تساعد الطلاب على الانخراط بالمجتمع وكيف يصبحوا اجتماعيين قادرين على التأقلم.