متي تستخدم استراتيجيه التصور الذهني ، هي احدى الاستراتيجيات التعليمية التي تستخدم في تعلم واتقان القراءة،، ويمكن تعريفها بأنها استراتيجية تعمل على تنمية قدرات الفرد على الربط بين المفردات وبعضها البعض، ولك من خلال عمل تجمعات من المدركات على شكل صور عقلية تلتقي مع الخبرات السابقة للفرد الموجودة داخل ذاكرته خلال التفكير .
ويمكن أيضا تعريفها بأنها سلسبة عقلية أو تنثيل بصري ساكن أو سلسلة من الأطر المتتابعة تمتزج فيها الروائح مع المشاعر مع الأصوات .
متي تستخدم استراتيجيه التصور الذهني
فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي للطلاب :
تم عمل تجربة عملية توضح مدى تأثير إستراتيجية التصور الذهني ومدى تأثيرها على الطلاب ، وكانت التجربة كما يلي :
-تساعد هذه الاستراتيجية على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب خصوصا في المرحلة الاعدادية، وتحقيق الأهداف التي تم تحديدها من قبل المعلم أو مرشد لمجموعة .
يتم عمل اختبارات لقياس هذه المهارة، يكون هذا الاختبار عبارة عن وخمسين مفردة اختبارية .
قام الباحث ضبط الاختبار , كما أعد دليلاً للمعلم تم صياغته وفقا للإجراءات التنفيذية لإستراتيجية التصور الذهني .
وتم تطبيق هذه التجربة على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي , وتقسيمهم إلى مجموعتين :
المجموعة الأولى عددها واحدًا وأربعين طالبًا وطالبة، وهي مجموعة ضابطة تدرس موضوعات القراءة بالطريقة المتبعة المعتادة .
والمجموعة الأخرى هي مجموعة تجريبية يبلغ عددها اثنين وأربعين طالبًا وطالبة .
اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه الأنشطة المتدرج
نتائج التجربة :
أوضحت نتائج التجربة ما يلي:
-اهم مهارات الفهم القرائي التي يحتاج إليها طلاب المرحلة الثانوية ، وهي كما يلي :
1- يتم تحديد معنى الكلمة عن طريق السياق
2- تم تحديد الفكرة العامة للنص القرائي
3- التمييز بين الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية .
4- تم وضع عنوان يعبر عن الموضوع
5- التمييز بين ما له علاقة بالموضوع وما ليس له علاقة.
6- التمييز بين الرأي والحقيقة .
7 – تحديد القيم السائدة في النص
8-اكتشاف من النص القرائي أفكارا جديدة .
-فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي :
-يقوم الباحث بتعزيز الإجراءات العقلية التي تتضمن عليها الاستراتيجية
من خلال هذه الخطوة يتم تدريب الطلاب على بناء صور عقلية، ويحاول وصف هذه الصور وصفًا دقيقًا .
يقوم الباحث بحث الطلاب على التفاعل مع المقروء تفاعلاً يجعلهم يحاولون بناء مخططات عقلية أو أطر معرفية Schemata عن أي موضوع.
-يساعد ذلك على تنشيط المعلومات السابقة , وتوظيفها في بناء معرفة لاحقة أو جديدة .
فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي كل مهارة على حدة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي:
تركز هذه الاستراتيجية على البعد التأملي .
كما ينعكس أيضا على قدرة التلاميذ على تنظيم أنفسهم تنظيمًا موجهًا Self – Regulated .
تساعد الاستراتيجية الطلاب على مراقبة مسار تفكيرهم خلال تفاعلهم مع ما يتم قرائته من ناحية، واستثمار المعلومات والمعارف التي لديهم من قبل من ناحية أخرى .
توضح قدرة الطالب على الربط Making Connection بين هذه المعلومات وبين المعلومات الجديدة المكتسبة من الموضوع .
قد يهمك
استراتيجية حل المشكلات
توصيات الدراسة :
-من الضروري استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية بعض المهارات اللغوية الأخرى مثل : التعبير الكتابي ، الإملاء ، والاستماع .
-من الضروري عقد الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية بهدف تدريبهم على كيفية إجراء هذه الاستراتيجية, وكيفية توظيفها في دروس اللغة بطريقة مثالية .
– يجب تدريب معلمي اللغة العربية على طريقة استثارة خبرات طلابهم السابقة، وكيفية ربط هذه المعلومات بالمعلومات التي تم اكتسابها من الدرس الجديد.
-أن يتم التركيز على استثارة الصور الذهنية لدى الطلاب في مناهج تعليم اللغة العربية ، لأن اللغة عبارة عن مجموعة من الصور الرمزية التي تشير إلى مدلولات معينة .
– تخطي مفهوم القراءة الضيق والذي ينعكس في أنها عملية استقبال سلبي للمادة المقروء إلى أنها عملية بنائية عقلية تفاعلية يقوم القاريء بممارستها مع المقروء .