استراتيجية جيقسو التعليمية هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن إلي محور أساسي في عملية تعلمه
استراتيجية جيقسو قام ببتكارها دكتور البرت أورنوسون للتخلص من التميز العنصري بين الطلاب ، و تدريب الطلاب العمل داخل مجموعة واحدة و إدراكهم أنهم يكملون بعض في أداء المهمة الوكلة إليهم و أن لكل منهم دور مهم داخل المجوعة لايقل في الأهمية عن باقي زملائه
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية كذلك
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
تعريف استراتيجية جيقسو التعليمية
هي واحدة من أكثر الاستراتيجيات التعليمية تسلية و متعة للطلاب حيث تشبه في تطبيقها ألعاب الأحجيات و التراكيبات ن و تكون عبارة عم صورة أو رسمة مقسمة إلي عدة أجزاء غير متطابقة بحيث يمكن ربط كل قطعة بقطع أخري محددة لتجميع و مشاهدة الصورة
و تستعمل الاستراتيجية في القضاء علي العنصرية و التميز بين الطلاب داخل الفصل حيث أن جميع الطلاب يتكاملوا في تأدية المهمة الموكلة إليهم و يدرك كل طالب داخل المجموعة أنه له دور لا يقل أهمية عن بقية زملائه ، كما تفيد الاستراتيجية أيضاً في تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس في وقت قصير
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات مكونة من خمسة أو ستة طلاب من مستويات متفاوتة ( و يعد التفاوت و التباين في مستويات الطلاب داخل المجموعة من شروط نجاح الاستراتيجية )
- يقوم المعلم بإعداد الدرس في شكل مهمات موزعة على أوراق عمل بعدد مجموعات الطلاب ، و يفضل أن يقوم المعلم بتوزيع المهمة الواحدة عدة مجموعات أو أقسام تتساوي مع عدد الطلاب داخل المجموعة
- يقوم المعلم بتوزيع أقسام المهمة علي جميع الطلاب داخل المجموعة ، ثم علي بقية المجموعات و يفضل أن يقوم المعلم بتحديد ورقة لكل مجموعة يكتب فيها اسم كل الطالب و القسم المسئول في المهمة
- يقوم المعلم بتعين طالب واحد من كل مجموعة قائد ، و يجب أن يتميز هذا الطالب بالنضج
- إعطاء جميع الطلاب مهلة كافية يفضل أن تكون محددة بشكل مسبق و مكتوبة علي ورقة العمل
- يقوم المعلم بالطلب من كل طالب لديه نفس المهمة أو الاجراء أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى تسمي مجموعة الخبراء يتم فيها مناقشة و العمل على فهم و استيعاب المهمة المطلوبة منهم .
- يقوم المعلم بتحقيز الطلاب على المناقشة و تبادل الأفكار حول المهمة الموكلة إليهم لفهمها ليتمكنو من نقلها لزملائهم في مجموعاتهم الأصلية .
- يطلب المعلم من الطلاب بعد ذلك العودة إلي مجموعاتهم الأصلية
- يسمح لكل طالب بشرح موضوعه او مهمته لزملائه في في مجموعته الأصلية عما تعلمه في مجموعة الخبراء .
اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
مميزات الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب على حل المشكلات و تطبيق ما يتعلموه في مواقف جديدة
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بيم الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- ينمي مفهوم الذات و ثقة الطلاب بأنفسهم و يقلل من انطوائية بعض الطلاب و عزلتهم