استراتيجية جيقسو التعليمية 

استراتيجية جيقسو التعليمية هي واحدة  من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في العملية التعليمية ، و يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن إلي محور أساسي في عملية تعلمه 

استراتيجية جيقسو قام ببتكارها دكتور البرت أورنوسون للتخلص من التميز العنصري بين الطلاب ، و تدريب الطلاب العمل داخل مجموعة واحدة و إدراكهم أنهم يكملون بعض في أداء المهمة الوكلة إليهم و أن لكل منهم دور مهم داخل المجوعة لايقل في الأهمية عن باقي زملائه  

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية كذلك 

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية جيقسو التعليمية

تعريف استراتيجية جيقسو التعليمية

هي واحدة من أكثر الاستراتيجيات التعليمية تسلية و متعة للطلاب حيث تشبه في تطبيقها ألعاب الأحجيات و التراكيبات ن و تكون عبارة عم صورة أو رسمة مقسمة إلي عدة أجزاء غير متطابقة بحيث يمكن ربط كل قطعة بقطع أخري محددة لتجميع و مشاهدة الصورة 

و تستعمل الاستراتيجية في القضاء علي العنصرية و التميز بين الطلاب داخل الفصل حيث أن جميع الطلاب يتكاملوا في تأدية المهمة الموكلة إليهم و يدرك كل طالب داخل المجموعة أنه له دور لا يقل أهمية عن بقية زملائه ، كما تفيد الاستراتيجية أيضاً في تغطية أكبر قدر ممكن من معلومات الدرس في وقت قصير 

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية جيقسو التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات مكونة من خمسة أو ستة طلاب من مستويات متفاوتة  ( و يعد التفاوت و التباين في مستويات الطلاب داخل المجموعة من شروط نجاح الاستراتيجية  )
  1. يقوم المعلم بإعداد الدرس في شكل مهمات موزعة على أوراق عمل بعدد مجموعات الطلاب ، و يفضل أن يقوم المعلم بتوزيع  المهمة الواحدة عدة مجموعات أو أقسام تتساوي مع عدد الطلاب داخل المجموعة 
  2. يقوم المعلم بتوزيع أقسام المهمة علي جميع الطلاب داخل المجموعة ، ثم  علي بقية المجموعات و يفضل أن يقوم المعلم بتحديد ورقة لكل مجموعة يكتب فيها اسم كل الطالب و القسم المسئول في المهمة 
  3. يقوم المعلم بتعين  طالب واحد من كل مجموعة قائد ، و يجب أن يتميز هذا الطالب بالنضج 
  4. إعطاء جميع الطلاب مهلة كافية يفضل أن تكون محددة بشكل مسبق و مكتوبة علي ورقة العمل 
  5. يقوم المعلم بالطلب من كل طالب لديه نفس المهمة أو الاجراء  أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجموعات أخرى تسمي مجموعة الخبراء يتم فيها مناقشة  و العمل على فهم و استيعاب المهمة المطلوبة منهم .
  6. يقوم المعلم بتحقيز الطلاب على المناقشة  و تبادل الأفكار حول المهمة الموكلة إليهم لفهمها  ليتمكنو  من نقلها لزملائهم في مجموعاتهم الأصلية .
  7. يطلب المعلم من الطلاب بعد ذلك العودة إلي مجموعاتهم الأصلية 
  8. يسمح لكل طالب بشرح موضوعه او مهمته لزملائه في في مجموعته الأصلية عما تعلمه في مجموعة الخبراء .

اقرأ أيضاً : 

كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

استراتيجية جيقسو التعليمية

مميزات الاستراتيجية 

  •  تنمي قدرة الطلاب على حل المشكلات و تطبيق ما يتعلموه في مواقف جديدة 
  •  تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  •  تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بيم الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  •  ينمي مفهوم الذات و ثقة الطلاب بأنفسهم و يقلل من انطوائية بعض الطلاب و عزلتهم 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك