استراتيجية المخيلة الموجهة هي استراتيجية تعليمية تعتمد في تطبيقها علي استخدام الخيال الذي يعد من نعم الله علينا و الذي يساعدنا في التفكير و توليد الأفكار الإبداعية
و من فضل الله علينا و نعمته منحنا القدرة علي التخيل و تخزين و تصنيف الصور و تسجيل المعلومات و القدرة علي المطابقة و التعرف علي الأشياء من خلال استرجاع ما تم تخزينه في الذاكرة ، و لولا نعمة الله علينا لكان الانسان في حاجة للتعلم المستمر في كل مرة يحتاج فيها لمعرفة موضوع ما
قد يهمك التعرف علي :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

المخيلة الموجهة كاستراتيجية تدريسية :
في الغالب يقوم الطلاب بممارسة من التخيل ، النوع الأول هو التخيل المشتت و الذي من الممكن أن يقود الطلاب إلي أحلام اليقظة ، و النوع الثاني يعرف بالتخيل الإبداعي يقوم هذا النوع بتوجيه الطلاب إلي رسم لوحة فنية ، أو إبداع قصيدة ، أو حتي حل مسألة
و تستهدف المدرسة النوع الثاني و تعمل علي تنمية المخيلة الموجهة الابداعية لدي الطلاب ، و يجب أن يكون المعلم القائم بتطبيق الاستراتيجية واسع الأفق و الخيال حتي يستطيع تحفيز الطلاب علي الخيال و الإبداع
تعرف كذلك علي :

مراحل تطبيق استراتيجية المخيلة الموجهة
مرحلة إعداد المعلم لسيناريو التخيل : يجب أن يراعي المعلم عدة شروط عند إعداد سيناريو التخيل للطلاب و هي
- أن تكون الجمل المستخدمة غير مركبة و قصيرة بشكل يتيح للطلاب بناء صور ذهنية حول الموضوع
- استخدام كلمات بسيطة في الفهم تتناسب مع مستوي فهم الطلاب ، حيث أن استخدام الكلمات المعقدة و الصعبة قد يحدث تشويشاً في عملية التخيل
- وجود وقفات مريحة بين العبارات لتسهل علي الطلاب تكوين صور ذهنية
- تجريب المعلم للسيناريو قبل تطبيقه و ذلك بهدف الوقوف عند العبارات التي لم تنجح في استثارة الصور الذهنية لدى الطلاب
مرحلة تطبيق نشاط التخيل :
- تهيئة الطلاب من خلال تعريفهم علي نشاط التخيل و توضيح أهميته في تنمية قدرات التفكير لديهم ، و طلب منهم الهدوء و التركيز و محاولة بناء صور ذهنية لما سيستمعون إليه
- يطلب المعلم من الطلاب أخذ نفس طويل ثم إغلاق أعينهم ، ثم يقوم المعلم بالوقوف في مقدمة الفصل و قراءة الدرس بصوت عالي و مسموع علي الطلاب
- و يقوم المعلم بتهيئة جو خالي من المشتتات داخل الفصل و تجنب الحركة الزائدة للطلاب ، و تجاهل الضحكات الصادرة عن الطلاب في بداية التطبيق لانها ستختفي تدريجياً
- في النهاية يسأل المعلم الطلاب عما شعروا به أثناء التطبيق الاستراتيجية ، و يطلب منهم التعبير عما تخيلوه عن الموضوع الذي قام المعلم بقراءته عليهم ،و يقوم الطلاب بالتعبير عن تخيلاتهم من خلال الرسم أو الكتابة
اقرا أيضاً :

أهداف الاستراتيجية
- تنمي قدرات الطلاب علي التخيل ثلاثي الأبعاد و التفكير الفراغي .
- تحفيز الطلاب على توليد صور ذهنية بخصوص الموضوع المطروح لتعلم أو المحتوى التعليمي المستهدف
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب و تقوي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط