متي تستخدم استراتيجيه المقارنه ، هي استراتيجية يتم استخدامها بهدف فحص أمرين أو شيئين أو موقفين أو فكرتين، لتحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بينهما ، ويمكن تعريفها أيضا بأنها استراتيجية يتم استخدامها في البحث عن النقاط التي تكون فيها الأشياء متشابهة أحيانا ، ومختلفة في أحيان أخرى، وهي أيضا استراتيجية تعتمد على تحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين عنصرين أو أكثر وفقا لمجموعة من المعايير .
تعرف على
استراتيجية جيقسو
متي تستخدم استراتيجيه المقارنه
أهمية استراتيجية المقارنة:
– تتضمن هذه الاستراتيجية على البحث في أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين عنصرين أو أكثر بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة .
– هذه الاستراتيجية تتضمن على دائمًا تحليل الخصائص المتطابقة .. والخصائص غير المتطابقة .. ومن ثم الوصول إلى هدف عن طريق هذا التحليل.
– كما أنها تساعد في الوصول إلى فهمٍ أعمق للأشياء التي نقارن فيما بينها ، من أجل اتخاذ قرارات مدروسة أو توضيح أي غموض
– تستخدم. استراتيجية المقارنة في توضيح بعض المهام التفكيرية المعقدة مثل التعريف والتصنيف والتحليل بالقياس وكل ما يشبه ذلك .
اقرأ أيضا
متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات
اهداف استراتيجية المقارنة:
– تهدف استراتيجية المقارنة إلى الوصول إلى فهم أفضل لمركّبات المعرفة وأهم الفروق بينها .
– الهدف منها أيضا هو التوصّل إلى فهم وتعميم مفاهيم جديدة .
– تعمل على الاستنتاج من شيء على شيء آخر وهذا ما يطلق عليه القياس .
– وتهدف الاستراتيجية أيضا إلى تنظيم المعلومات .
– تحديد أهم ما يحتوي عليه النصّ وتحديد العلاقات بين هذه المحتويات.
اقرأ أبضا
متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير
متطلبات استراتيجية المقارنة:
هناك مجموعة من المهارات التي تطلبها استراتيجية المقارنة، أهمها مهارات القدرة على التركيز على التفاصيل ومهارات الانتباه،والتركيز على الجوانب المتشابهة والمختلفة للشيء ، والدقة في المشاهدات..
تعريف مهارة المقارنة :
يمكن تعريف مهارة المقارنة بأنها مهارة تقوم على اكتشاف أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين موقفين أو فكرتين أو أمرين من خلال فحصها جيدا، وهي أيضا مهارة مهارة تستخدم في البحث عن النقاط التي تكون فيها الأشياء متشابهة أحيانا أو مختلفة أحيان أخرى .
خطوات مهارة المقارنة :
يمكن تطبيق استراتيجية المقارنة من خلال اتباع الخطوات التالية :
1-اختيار وفحص الصفات أو الخصائص ذات الصلة بفكرتين أو شيئين أو مشكلتين أو مفهومين أو موضوعين .
2-كتابة قائمة الفروق أو الاختلافات بين الموضوعات التي يتم دراستها .
3- يتم كتابة قائمة ثانية بنقاط الاختلاف بين نفس الموضوعات .
4- محاولة تلخيص أوجه التشابه وأوجه الاختلاف التي تم تحديدها من قبل .
أنواع مهارة المقارنة :
1- المقارنة المفتوحة : وتعتمد على صياغة الأسئلة بطريقة تعمل على تشعيب التفكير .
2- المقارنة مغلقة : ويتم فيها صياغة الأسئلة بطريقة يعتمد فيها التفكير على جوانب محددة.
أهم إستراتيجيات التدريس :
-استراتيجية العصف الذهني :
والمقصود من ٨ذه الاستراتيجية هو إنتاج وتوليد مجموعة من الأفكار الإبداعية والأراء المفيدة والجيدة، وبمعنى آخر هي وضع الذهن في حالة من الجاهزية والاثارة للتفكير في مختلف الاتجاهات، من أجل توليد أكبر قدر من الأفكار تجاه هذه المشكلة أو الموضوع الذي تم طرحه، ما يتيح للفرد جو من الحرية يساعد على اكتشاف مجموعة من الآراء المختلفة والأفكار يتم اختيار الأفضل من بينها .
-استراتيجية التعلم الجماعي :
هي استراتيجية تقوم على تقسيم الطلاب إلى مجموعات متباينة المستويات، حتى يمكن للطلاب تبادل الخبرات والتفاعل فيما بينهم، ويكون الطالب هو المسؤول عن نفسه وعن أفراد مجموعته.