متي تستخدم إستراتيجية طرح الأسئلة، إستراتيجية طرح الأسئلة دائما ما يكون الغرض الأساسي منها ثابت وهو دراسة أنماط الأسئلة المختلفة واستخدامها هو القيام بمساعدة المعلم على تطوير مهاراته في استخدامها، حيث يساعد ذلك على إثارة المناقشات الممتعة والتفكير المنتج عند التلاميذ إذ عندما يقرر المعلم نوع التفكير الذي يريده من تلاميذه فما عليه إلا أن يوجه عملية التفكير عندهم بالاتجاه المرغوب فيه، مستخدما المهارة المناسبة في استخدام الأسئلة، ويوجد أربع مهارات للأسئلة حتى يتم معرفة متي تستخدم إستراتيجية طرح الأسئلة منها مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة، مهارة استخدام الأسئلة.
قد يهمك ايضا: متي تستخدم استراتيجيه نموذج فراير
متي تستخدم إستراتيجية طرح الأسئلة
- إستراتيجية طرح الأسئلة التي تستخدم في التدريس تؤثر بشكل مباشر في تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ.
- هناك ارتباط تام بين مستويات التفكير التي ظهر في إجابات التلميذ على أسئلة المعلم وبين أنواع الأسئلة التي يوجهها المعلم.
- يوجد تأثير قوي لأسئلة المعلم على الأساليب الأخرى لدى التلاميذ.
- إذا كان المعلمون يركزون في أسئلتهم على تذكر الحقائق فمن غير المتوقع أن يفكر التلاميذ تفكيراً إبداعياً.
اقرا ايضا: متي تستخدم استراتيجيه تبادل البطاقات
- السؤال الجيد يتسم بالوضوح بمعنى أنه لا يترك مجالا للشك في هدفه كما أن السؤال الجيد يستثير التفكير الإبداعي والتفكير الناقد.
- تساعد الأسئلة الجيدة على تحقيق الأهداف التي حددها المعلم لتلاميذه.
- الأسئلة الجيدة تعتبر أسلوبا فعالا لتنمية الاتجاهات المرغوبة وتكوين الميول.
- مد التلميذ بطرق جديدة للتعامل مع المادة الدراسية وجعل التقويم ذا هدف وقيمة.
مهارات إستراتيجية طرح الأسئلة
- مهارة استخدام أسئلة التفكير الأعلى.
- مهارة استخدام التفكير المتمايز.
- مهارة استخدام الأسئلة.
- مهارة طرح الأسئلة .
أسئلة التفكير الأعلى
- تعتمد على اللجوء إلى أسئلة أعلى قليلا من مستوى الطلاب لمعرفة بأي نوع من التفكير يفكرون.
- لا يوجد عائق من سؤال طالب بالصف المتوسط عن أسئلة تتعلق بالعام القادم أو بالمرحلة القادمة حتى نعرف لأي مدى وصلت قدرته.
طرح الأسئلة
- طرح الأسئلة تعني الطلاقة وتعرف الطلاقة بأنها القدرة على التفكير بشكل سريع للرد بشكل مناسب دون التسرع أو الندم.
- يقصد بها في الإستراتيجية القدرة على طرح عدد كبير من الأسئلة الواضحة والمحددة في زمن قصير نسبيا.
- امتلاك هذه المهارة يأتي بالتدريب عليها مما يقتضي بأن تكون الأسئلة من النوع السهل على الطلاب للتعامل معها.
تعرف ايضا على: استراتيجيات تعليم اللغة الانجليزية
- أسئلة الحقائق وأسئلة الوصف ليست بالضرورة النمط الوحيد المستخدم إلا أنه يسهل التدرب على استخدام هذه الأسئلة لأنها لا تتطلب من التلميذ سوى مهارة التذكر والتجميع للإجابة.
- عندما يمتلك المعلم هذه المهارة يصبح من السهل عليه امتلاك المهارات الثلاث الباقية الأكثر أهمية والأكثر تعقيدا.
استخدام الأسئلة
- يستخدم السؤال عندما تكون إجابة أحد التلاميذ أو عبارته من النوع السطحي أو الغامض الذي يفتقر إلى التخصيص أو الدقة أو التبرير.
- يستخدم المعلم في السؤال بعض الإرشادات لمساعدة التلميذ للتوصل للإجابة الصحيحة مثل: ألا تذكر ما ذكرناه في درس كذا ؟ وذلك بهدف ربط الموضوع بالتعلم السابق أو بموضوع آخر.
متي تستخدم إستراتيجية طرح الأسئلة وأنواعها
السؤال الاستيضاحي
- يكون على هيئة ماذا تعني بقولك كذا ؟
- هل تستطيع أن توضح ما قاله زميلك ؟
السؤال الناقد
- يكون على هيئة ما الأسباب التي جعلتك تقول كذا ؟
- اقرأ الفقرة الموجودة في صفحة ثم بين وجهة نظرك؟
- لو كنت مكان المؤلف بماذا تستبدل العبارة التي لم تعجبك؟
السؤال التركيزي
- يكون عندما تكون الإجابة جيدة ويريد المعلم إبرازها وتفصيلها بشكل دقيق ومحدد،مثل: ماذا يمكن أن تضيف حول هذا الموضوع يا؟
- إجابة صحيحة ولكن هناك إجابة أقرب أليس كذلك؟