استراتيجية التكعيب ، هى احدى الاستراتيجيات الحديثة ، وهى من اسيراتيجيات التعلم النشط ، التى تعتمد على نشاط المتعلم فى تفعيل الموقف التعليمى ، وتحقيق أهداف العملية التعليمية ، و تنفذ استراتيجية التكعيب فى حالة من المرح والاستمتاع والمودة ، التى تحبب المتعلم فى المادة العلمية ، والتعليم ككل ـ وتجعل كل المتعلمين يشاركون فى تنفيذ الاستراتيجة بمنهتى الحب والبهجة والمتعة ، وهى تجعل المتعلمين يفضلون اتباع أسلوب هذه الاستراتيجية فى التعلم عن الاستراتيجيات التقليدية التى لاتعتمد على نشاط ومشاركة المتعلمين فى التعلم ، بل يقتصر دورهم على التلقى فقط .
قد يهمك : استراتيجيات تعليم التفكير
مواصفات استراتيجة التكعيب
للاستراتيجية التكعيب العديد من المواصفات التى تميزها عن غيرها من الاستراتيجيات مثل:
– تمتاز هذت الاستراتيجية بتنمية المهارات المختلفة للتعلم مثل : مهارات التحليل والتفكير والتأمل وغيرها من المهارات العليا .
– تشجيع المتعلمين على الاستكشاف مع مراعاة مهاراتهم وأبعادهم الفكرية .
– زيادة فاعلية التعليم ، وتعميق مستوى فهم المتعلمين ، عن طريق مساعدة المتعلمين وتشجيعهم على التعلم ، وتحصيل المعلومات بأنفسهم ، تحت
توجيه المعلم .
– مساعدة المتعلمين على اقامة حوارات ومناقشات ثرية وهادفة .
– تشجيع المتعلمين على المشاركة الفعالة فى توجيه الموقف التعليمى ، والأنشطة .
– يمتاز جو العمل طبقا لهذه الاستراتيجية بالمرح و البهجة والتسلية .
اقرأ أيضا : استراتيجية المناقشة والحوار
أهداف استراتيجية التكعيب
– العمل على حدوث مشاركة وتفاعل بين المتعلمين وبعضهم .
– استغلال خامات وموارد البيئة فى ايصال المعلومات وشرحها ، وتقريبها من أذهان المتعلمين ، وربط مهاراتهم بالواقع .
– العمل على تنمية مهارات المتعلمين وتطويرها ، واكسابهم مهارات جديدة .
– استمتاع المتعلمين أثناء تطبيق الاستراتيجة فى التعلم وجعلهم يقبلون على التعلم بتلهف وحب وتقريب المعلومات والمعارف لأذهانهم ، لسهولة تعلمها
واسترجاعها .
– أن تكون العملية التعليمية أكثر بهجة ومتعة ، وأكثر سهولة فى الفهم والتحصيل والاسترجاع .
– جعل دروالمعلم توجيهيا وارشاديا ، ومراقبا لآداء المتعلمين وراصدا لردود الفعل والاستجابات .
– تشجيع المتعلمين على زيادة مشاركتهم ونشاطهم زيادة فعالة .
تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح
مراحل وخطوات تنفيذ استراتيجية التكعيب
حتى يتم تنفيذ استراتيجية التكعيب بنجاح ، وتؤتى ثمارها على خير وجه ، يجب مراعاة تنفيذ عدة خطوات بدقة ، ومن هذه الخطوات:
– يعد المعلم مكعب ذو ستة أوجه ويكتب على كل وجه من أوجهه ، سؤال أو أمر أومهمة .
– يقوم المعلم بتقسيم المتعلمين الى مجموعات متساوية ، ثم تقسيم كل مجموعة الى ستة أفراد ، وكل متعلم منهم يجيب على سؤال من الأسئلة
الستة .
– يقوم العلم أو أحد أفراد المجموعة بالقاء المكعب أمام المتعلمين .
– عند رمى المكعب على الطاولة ، يقوم كل متعلم باجابة السؤال الموجه له ، وعلى كل متعلم أن يجيب عن السؤال الخاص به ، والمكتوب على أحد أوجه المكعب .
– يجب على المعلم مراعاة اختلاف المستويات الستة للتفكير حسب تقسيم بلوم عند وضعه للأسئلة ، وهذه المستويات هى :
- المستوى الأول: المعرفة والتى تعنى الخبرات و المهارات السابق للمتعلم الحصول عليها .
- المستوى الثانى : الفهم وهو ادراك معانى المصطلحات و المفاهيم المدروسة واستيعابها .
- المستوى الثالث : التطبيق أى استخدام المعارف و المعلومات واستخدامها فى بعض الحالات المماثلة .
- المستوى الرابع : أى تقسيم وتجزئة المعلومات و المواقف لأجزاء .
- المستوى الخامس : التركيب أى اعادة تجميع وتوصيل أجزاء المواقف والمعلومات لتكوين الموضوعات مكتملة الأجزاء .
- المستوى السادس : التقييم وهو استخدام بعض المعايير والأسس فى اصدار واطلاق الأحكام .