استراتيجية الأنشطة المتدرجة ، من استراتيجيات التعلم الحديثة ، وتستخدم استراتيجية الأنشطة المتدرجة فى حالة وجود مجموعة من الطلاب تختلف مستوياتهم
الفكرية والمهارية والمعرفية ، وفى نفس الوقت يقوم الطلاب جميعا بدراسة نفس الموضوعات بنفس المفاهيم ، وهؤلاء الطلاب مع اختلاف مستوياتهم المعرفية ، لا يتم
تأهيلهم لاستيعاب كل المهارات والمعارف فى نفس الوقت ، لذلك يجب على المعلم عند تخطيطه لاستخدام هذه الاستراتيجية فى التدريس ، أن يراعى اعداد أنشطة
تعليمية تتناسب مع كل المستويات المعرفية للطلاب ، فعلى المعلم أن يقوم بتخطيط ثلاثة مستويات من الأنشطة التعليمية التى تتدرج فى مستواها ، حتى تتناسب كل
الطلاب ،بحيث يشارك كل طالب بالنشاط الذى يتناسب مع مستواه المعرفى ، ثم يتدرج الى الأنشطة الأخرى التى تليها فى المستوى التالى من هذه الأنشطة ، مع
متابعتهم من قبل المعلم أثناء تنفيذ الأنشطة .

تعرف على : استراتيجيات تعليم التفكير
طرق تصميم الأنشطة المتدرجة
تصمم الانشطة المتدرجة فى المستوى ، بما يتناسب مع درجة التعقيد والصعوبة والتحدى التى تقابل الطالب وفقا لأربع طرق وهى :
1-تصميم أنشطة مختلفة فى مستوى التحدى الذى يواجه الطالب
تصنف هذه الأنشطة وفقا لتصنيف بلوم الذى تتأسس الأنشطة التعلمية ، فى هذه الاستراتيجية طبقا له ، أى على أساس اهرم المعرفى الذى وضعه للمستويات المعرفية .
2- تصميم أنشطة متدرجة بالنسبة لمستوى تعقيدها
وهذه الطريقة تتطلب اختلاف وتنوع الأنشطة و الأعمال المطلوب من الطلاب تنفيذها، ولايقتصر الاختلاف فى المستوى على كم الأنشطة المطلوب من الطلاب انجازها ، بل
على كيفيتها أى الانتقال و التدرج من مستوى أقل تعقيد الى مستوى آخر أكثر تعقيد ، وهكذا .
3-تصميم أنشطة تتدرج فى مستواها تبعا للمصادر المتوفرة
نظرا لاختلاف الطلاب فى كم المعلومات التى سبق وأن درسوها حول موضوع معين ، بناءا على هذا الكم ، يطلب المعلم من الطلاب آداء أنشطة ومهام متدرجة تبعا لهذه
المعلومات و المعارف السابق تحصيلها وتعلمها .
4- تصميم أنشطة تتدرج تبعا للعمليات المتوقع و المطلوب تنفيذها
تعد الأنشطة وفقا لهذه الطريق استنادا الى أنواع وأشكال العمليات المفترض أن ينفذها الطلاب
اقرأ أيضا : استراتيجية العمل الجماعى
مميزات استراتتيجية الأنشطة المتدرجة

– هذه الاستراتيجية تراعى مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب ، وعلى هذا الأساس يقوم المعلم بتصميم الأنشطة التى تناسب كل طالب .
– تحقق هذه الاستراتيجية الأهداف المختلفة للعملية التعليمية من خلال تنوع أنشطة التدريس .
– تجعل هذه الاستراتيجية المعلم يقترب من طلابه ، ويدرس مستوياتهم المعرفية ، للتعرف على الاختلاف بين مستوياتهم وتصميم أنشطة تناسب مستوى كل منهم .
-تجعل كل طالب راض عت العمليةالتعليمية ، ومقبلا عليها لأنه يدرس بالشكل الذى يتناسب مع قدراته ، وتجعله لايشعر بالاحباط والاخفاق .
قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح
مراحل تنفيذ استراتيجية الأنشطة المتدرجة

تمر استراتيجية الأنشطة المتدرجة بعدة مراحل حتى تصل الى حيز التنفيذ والتطبيق ، ومن هذه المراحل :
- يقوم المعلم باعداد وتجهيز بعض الأنشطة التى تتوافق وتتناسب مع مستويات كل الطلاب المستهدفين و المشاركين فى الموقف التعليمى .
- أثناء قيام المعلم باعداد وتخطيط الأنشطة المطلوبة ، يراعى أن تكون هذه الأنشطة مخططة تبعا لثلاثة أنواع من الأنشطة المتدرجة فى المستوى .
- بعد دراسة المعلم لمستويات الطلاب ، يجب أن يراعى وضع كل طالب فى النشاط الذى يتناسب مع مستواه .
- يجب أن يحرص المعلم على متابعة الطلاب متابعة ديناميكية ، أثناء تنفيذ هذه الأنشطة .